الاثنين، 24 سبتمبر 2018

الرئيسية الرغبة الجنسية للنساء

الرغبة الجنسية للنساء

انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء
الأعراض والأسباب

التشخيص والعلاج

تخضع الرغبة الجنسية لدى النساء لتقلبات طبيعية على مدار السنوات. تتأرجح الرغبة بين الارتفاع والانخفاض بالتزامن مع بدايات العلاقات ونهاياتها، أو مع حدوث تغييرات حياتية كبيرة، مثل الحمل أو انقطاع الطمث أو المرض. من الممكن أن تسبب بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للنوبات الصرعية، انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء.

إذا كنتِ تعانين فقدان الرغبة الجنسية بصورة مستمرة أو متكررة، ويسبب لكِ ذلك صعوبات شخصية، فربما أنتِ مصابة باضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط — والمعروف أيضًا باضطراب الرغبة/الاستثارة الجنسية لدى الإناث.


ولكن لا ينبغي أن ينطبق عليكِ هذا التعريف الطبي كي تلجأي إلى طلب المساعدة. فإذا شعرتِ بالضيق لانخفاض الدافع الجنسي لديكِ أو قلة الرغبة الجنسية، يمكن لبعض التغييرات في نمط حياتكِ أو بعض التقنيات الجنسية أن تساعد في تحسين حالتكِ لفترات طويلة. وهناك أيضًا بعض الأدوية التي لها تأثير جيد على تحسين الحالة.

الأعراض
إذا كنت تريد ممارسة الجنس أقل من شريكك في كثير من الأحيان، فلا أحد منكم الضرورة خارج القاعدة للأشخاص في المرحلة التي تعيش فيها — على الرغم من أن اختلافاتك، والتي تعرف أيضًا باسم التناقض في الرغبة، قد تسبب لك الاضطراب.

وبالمثل، حتى لو كان الدافع الجنسي أضعف مما كان عليه في السابق، قد تكون علاقتك أقوى من أي وقت مضى. الحد الأدنى: لا يوجد رقم سحري لتحديد الدافع الجنسي المنخفض. فهو يختلف من امرأه إلى امرأه.

بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى انخفاض الدافع الجنسي تشمل المرأة التي:

ليس لديها أي رغبة في أي نوع من النشاط الجنسي، بما في ذلك التحفيز الذاتي
ليس لديها أوهام أو أفكار جنسية، أو نادرًا ما تملكها
تزعجها قلة نشاطها الجنسي أو التخيلات
متى تزور الطبيب
إذا كنت منزعجة من رغبتك المنخفضة في ممارسة الجنس، تحدثي إلى طبيبك. يمكن أن يكون الحل بسيطًا مثل تغيير نوع مضادات الاكتئاب التي تتناولينها.

الأسباب
تستند رغبة المرأة في ممارسة الجنس إلى تفاعل معقد بين العديد من المكونات التي تؤثر على العلاقة الحميمية، بما في ذلك الصحة الجسدية، والصحة العاطفية، والتجارب، والمعتقدات، ونمط الحياة والعلاقة الحالية. فإذا كنتِ تعانين من مشكلة في أي من النقاط المذكورة، فقد يؤثر الأمر على رغبتك الجنسية.

الأسباب البدنية
قد تتسبب مجموعة كبيرة من الأمراض، والتغيرات الجسدية والأدوية في انخفاض الدافع الجنسي، بما في ذلك:

المشاكل الجنسية. في حالة الشعور بألم أثناء ممارسة الجنس أو عدم القدرة على الوصول إلى النشوة، فقد يؤدي الأمر إلى تثبيط رغبتك في ممارسة الجنس.
الأسباب الطبية. كما يمكن أن تؤثر العديد من الأمراض غير الجنسية على الرغبة في ممارسة الجنس، بما في ذلك التهاب المفاصل، والسرطان، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي والأمراض العصبية.
الأدوية. تعتبر الكثير من الأدوية المقررة بوصفة طبية — بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للنوبات — بمثابة وسائل مشهورة لقتل الرغبة الجنسية.
عادات نمط الحياة. قد يؤدي كأس من الخمر إلى جعلك تشعر بالرغبة في ممارسة الجنس، ولكن الكثير من الكحول قد يؤدي إلى إفساد الدافع الجنسي لديك؛ وينطبق نفس الأمر على العقاقير المنتشرة في الشوارع. كما يؤدي التدخين إلى تقليل تدفق الدم، مما قد يثبط الرغبة الجنسية.
الجراحة. قد تؤثر أي جراحة، لاسيما تلك المرتبطة بالثديين أو القناة التناسلية، على شكل الجسم، والأداء الجنسي والرغبة في ممارسة الجنس.
الإرهاق. قد يؤدي الإرهاق الناتج عن رعاية الأطفال الصغار أو الآباء المسنين إلى انخفاض الدافع الجنسي. كما قد يلعب التعب الناتج عن المرض أو الجراحة دورًا في انخفاض الدافع الجنسي.
التغيّرات الهرمونية
ربما تؤثر التغيرات في مستويات الهرمون على رغبتك في ممارسة الجنس. قد يحدث هذا الأمر أثناء:

انقطاع الطمث. تنخفض مستويات الإستروجين أثناء الانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث. قد يتسبب هذا الأمر في انخفاض الاهتمام بممارسة الجنس وجفاف الأنسجة المهبلية بصورة أكبر، مما يؤدي إلى الشعور بالألم أو عدم الارتياح أثناء ممارسة الجنس. بالرغم من استمرار العديد من السيدات في ممارسة الجنس بصورة مُرضية أثناء مرحلة انقطاع الطمث وما بعدها، إلا أن بعض السيدات يعانين من فتور الرغبة الجنسية عند حدوث هذا التغير الهرموني.
الحمل والرضاعة الطبيعية. قد تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وبعد ولادة الطفل مباشرة وأثناء الرضاعة الطبيعية، بشكل سلبي على الرغبة الجنسية. بطبيعة الحال، لا تمثل الهرمونات العامل الوحيد المؤثر على العلاقة الحميمية في تلك الأوقات. قد يساهم التعب، والتغيرات في شكل الجسم، والضغوط المرتبطة بالحمل أو رعاية الطفل الجديد في حدوث تغيرات في رغبتك الجنسية.
الأسباب النفسية
لا ينبغي أن تكون المشكلات التي تعانين منها جسدية أو بيولوجية حتى تكون حقيقية. هناك العديد من الأسباب النفسية لانخفاض الدافع الجنسي، بما في ذلك:

مشكلات الصحة النفسية، مثل القلق أو الاكتئاب
الضغوط، مثل الضغوط المالية أو الضغوط المرتبطة بالعمل
صورة لجسد ضعيف
انخفاض مستوى الثقة بالنفس
تاريخ من الاعتداء البدني أو الجنسي
التجارب الجنسية السلبية السابقة
مشكلات العلاقات
بالنسبة للعديد من السيدات، يمثل التقارب العاطفي مقدمة ضرورية للعلاقة الحميمة الجنسية. ولهذا السبب ربما تمثل المشكلات في علاقتك عاملاً رئيسيًا في انخفاض الدافع الجنسي. غالبًا ما يمثل انخفاض الاهتمام بممارسة الجنس نتيجة للمشاكل المستمرة، مثل:

فقدان التواصل مع شريكك
الشجارات والنزاعات العالقة
سوء التواصل بشأن الاحتياجات الجنسية وتفضيلاتها
الخيانة وانتهاك الثقة








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.