الخميس، 26 يوليو 2018

الرئيسية الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذ
نتيجة بحث الصور عن الحمل المنتبذالأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

رسم توضيحي للحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم 
الحمل المنتبذ والعادي
يحدث الحمل المنتبذ عندما تلتصق البويضة المخصّبة في مكان غير تجويف الرحم. يبدأ الحمل ببويضة مخصبة. في الحمل الصحي، تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم.

يحدث الحمل المنتبذ غالبًا في واحدة من الأنابيب التي تحمل البويضات من المبايض إلى الرحم (قنوات فالوب). يُعرف هذا النوع من الحمل المنتبذ بالحمل البوقي. في بعض الحالات، يحدث الحمل المنتبذ في تجويف البطن أو المبيض أو عنق الرحم.

لا يمكن أن يكتمل الحمل المنتبذ بصورة طبيعية. لا يمكن أن تبقى البويضة المخصبة على قيد الحياة، ويمكن للأنسجة التي تنمو أن تدمر العديد من أبنية الأم. إذا تُركت الحالة دون علاج، فإن فقدان الدم يمكن أن يكون مهددًا للحياة.


يساعد العلاج المبكر للحمل المنتبذ على الحفاظ على فرص الحمل الصحي مستقبلًا.

الأعراض
في البداية، قد لا يسبب الحمل خارج الرحم أي علامات أو أعراض. وفي حالات أخرى، يمكن أن تكون العلامات والأعراض المبكرة للحمل خارج الرحم مماثلة لتلك الخاصة بأي حمل — كدورة شهرية فائتة وآلام الثدي وغثيان.

إذا قمت بإجراء اختبار حمل، فستكون النتيجة إيجابية. ومع ذلك، فإن الحمل خارج الرحم لا يمكن أن يستمر كالمعتاد.

يكون النزيف المهبلي الخفيف مع ألم في البطن أو الحوض في كثير من الأحيان العلامة التحذيرية الأولى على وجود حمل خارج الرحم. إذا تسرب الدم من قناة فالوب، فمن الممكن كذلك الشعور بألم في الكتف أو رغبة في التبرز — استنادًا إلى مكان تجميعات الدم أو الأعصاب الملتهبة. إذا تمزقت قناة فالوب، فمن المرجح حدوث نزيف حاد داخل البطن — يليه إغماء ودوار وصدمة.

متى تزور الطبيب
اطلبي المساعدة الطبية الطارئة إذا عانيت أي علامات أو أعراض لحمل خارج الرحم، بما في ذلك:

ألم الحوض والبطن الشديد المصحوب بنزف مهبلي
الإغماء والدوار الشديد
ألم الكتف
الأسباب
يحدث الحمل البوقي — أكثر الأنواع شيوعًا للحمل المنتبذ — عندما تنحشر البويضة المخصبة وهي في طريقها للرحم، وغاليًا ما يحدث ذلك بسبب تلف قناة فالوب ناجم عن التهاب أو تشوه. وقد يلعب اختلال الهرمونات أو النمو غير الطبيعي للبويضة المخصبة دورًا.

عوامل الخطر
يكون ما يقدر بـ20 حالة حمل من بين كل 1000 حالة حمل حملاً منتبذًا. ترتبط العديد من العوامل بالحمل المنتبذ، بما في ذلك:

حدوث حمل منتبذ سابقًا. إذا سبق لك الحمل حملاً منتبذًا، فستكونين أكثر عرضة للحمل المنتبذ مرة أخرى.
الالتهاب أو العدوى. التهاب قناة فالوب (التهاب البوق)، أو عدوى الرحم، أو قناتي فالوب أو المبايض (داء التهاب الحوض) يرفع خطر حدوث الحمل المنتبذ. تنتج هذه العدوى في الأغلب عن مرض السيلان أو الكلاميديا.
مشاكل في الخصوبة. تشير بعض الأبحاث إلى وجود علاقة بين مشاكل الخصوبة — واستخدام عقاقير الخصوبة — وبين الحمل المنتبذ.
مشاكل بنيوية. يرجح حدوث الحمل المنتبذ إذا كان لديك قناة فالوب غير طبيعية الشكل أو في حال تعرض قناة فالوب للتلف، ويحتمل حدوث ذلك أثناء جراحة. حتى جراحة إعادة بناء قناة فالوب قد ترفع خطر حدوث الحمل المنتبذ.
خيار وسيلة منع الحمل. الحمل في أثناء استخدام اللولب الرحمي (IUD) يحدث بشكل نادر. مع ذلك، ففي حالة حدوثه، يرجح أن يكون حملاً منتبذًا. ينطبق المثل على الحمل بعد ربط البوق — وهو وسيلة دائمة لمنع الحمل تُعرف بشكل شائع باسم "ربط قناتي فالوب". رغم ندرة حدوث الحمل بعد جراحة ربط البوق، ففي حال حدوثه، يرجح أن يكون حملاً منتبذًا.
التدخين. تدخين السجائر قبل الحمل مباشرة قد يرفع خطر حدوث الحمل المنتبذ. كلما تزايدت نسبة تدخينك، ارتفع هذا الخطر.
المضاعفات
عندما يكون لديك حمل خارج الرحم، تكون نسبة حدوث المخاطر عالية. وبدون العلاج، قد تؤدي قناة فالوب الممزقة إلى حدوث نزيف مهدد للحياة.

الوقاية
لا يمكنكِ منع الحمل المنتبذ، ولكن يمكنكِ تقليل بعض عوامل الخطورة. فعلى سبيل المثال، حِد من عدد الشريكات اللاتي تمارس معهن العلاقة الجنسية، واستخدم واقيًا ذكريًا عند ممارسة الجنس للمساعدة على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا ولتقليل خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض. يمكن أن يسهم توقفكِ عن التدخين قبل محاولتكِ في أن تصبحي حاملاً في تقليل الخطر

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.