الاثنين، 13 يونيو 2016

الرئيسية الحديد لدم المرأة الحامل

الحديد لدم المرأة الحامل



الحديد لدم المرأة الحامل


- لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى الحديد؟
- ما هو كم الحديد الذى تحتاجه المرأة أثناء الحمل؟
- ماذا عن مكملات الحديد للمرأة الحامل؟
- ما هى المصادر الغذائية الغنية بالحديد؟
- ما الذى يحدث إذا لم تتناول المرأة الحامل الكمية الكافية من معدن الحديد؟
- كيف تتصرف المرأة الحامل إذا اكتشفت أنها مصابة بأنيميا نقص الحديد؟
- هل توجد آثار جانبية من الإفراط فى تناول معدن الحديد؟

- احتياج المرأة الحامل للحديد:
الحديد معدن هام من أجل تكوين مادة الهيموجلوبين فى الدم، وهى مادة بروتينية فى خلايا الدم الحمراء والتى تحمل الأكسجين لباقى الخلايا فى الجسم كما أنه هام لمادة الميوجلوبين (الجلوبين العضلى - Myoglobin) وهو البروتين الذى يساعد فحمل الأكسجين للعضلات ومادة الكولاجين (البروتين الذى يتواجد فى العظام والغضاريف وفى غيرها من الأنسجة والعديد من الإنزيمات .. كما يساعد على تدعيم وتقوية الجهاز المناعى بالجسم.
وتحتاج المرأة الحامل أثناء فترة الحمل إلى تزويد احتياجاتها من الحديد وذلك للأسباب التالية: لأن كمية الدم تتمدد ولذا يزداد الاحتياج إلى الحديد لتكوين المزيد من الهيموجلوبين، كما أن الجنين الذى ينمو بإطراد ويحتاج إلى المزيد من الحديد فى حين أن العديد من السيدات تبدأ حملهن بدون وجود المخزون الكافى من الحديد ممايجعل عدم التوازن بين الحديد وبين احتياجات الجنين المتزايدة منه ولا تستطيع المرأة الحامل الحصول على القدر الكافى منه من خلال النظام الغذائى وحده.

- كم الحديد الذى تحتاجه المراة أثناء حملها:
الكمية الموصى بها هى 27 ملجم فى اليوم، وأكثر من 18 ملجم يومياً قبل الحمل.

- مكملات الحديد للمرأة الحامل:
يعتقد العديد من الخبراء أن مكملات الحديد للمرأة الحامل هو بالخيار الصحيح. فعلى الرغم من أن جسد المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكثر أثناء الحمل فهى فى نفس الوقت لا تحصل على القدر الكافى من هذا المعدن فى نظامها الغذائى بمفرده حتى لو كانت تأكل نظام غذائى متوازن. لذا يوصى معظم الأطباء بأخذ مكملات الحديد على أساس يومى تصل إلى 30 ملجم حيث يصف الأطباء فيتامينات تحتوى على الحديد وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

- أهم المصادر الغذائية الغنية الحديد:
ما لم تكن المرأة الحامل نباتية، فإن اللحم الأحمر أفضل المصادر الغذائية الغنية بالحديد أثناء الحمل (الكبد يحتوى على أعلى تركيز لمعدن الحديد لكنه يحتوى على كميات غير آمنة من فيتامين (أ) قد تضر بالمرأة الحامل لذا ينبغى تناول الكبد بحذر).
تحتوى اللحوم ، لحوم الطيور الداجنة، الأسماك على نوع من أنواع الحديد تسمى (Heme iron) أو حديد الهيم سهل على الجسم امتصاصه أكثر من ذلك الذى يوجد فى البقوليات والخضراوات والحبوب والتى يطلق عليها (Non-heme iron)، لذا فنجد أن المرأة الحامل النباتية ليس بوسعها الحصول على القدر الكافى من معدن الحديد. (الهيم هو الجزء المحتوى الحديد بالهيموجلوبين).
لكن هذا لا يعنى أكل اللحوم بإفراط من أجل الحصول على ما تحتاجه المرأة الحامل من الحديد فبإضافة القليل من اللحم إلى طبق وجبتك سيساعد على امتصاص الحديد الموجود فى غذائك (الأطعمة الأخرى) بشكل أفضل ولذا يمكن إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل الفراولة والبروكلى.

* وهذه نصائح إرشادية لكى تحقق المرأة الحامل أقصى استفادة من الحصول على الحديد بقدر الإمكان من الأطعمة التى تتناولها:
- طهى الطعام فى أوانى من الحديد الزهر.
- الإقلال من شرب الشاى أو القهوة أو شربهما بين الوجبات لأنها تحتوى على مركبات تسمى (الفينول - Phenols) لا تساعد على امتصاص الحديد.
- الكالسيوم أيضاً والمكملات التى تحتوى عليه تقلل من امتصاص الحديد لذا ينبغى تناولها بين الوجبات.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بحديد "الهيم":
6 محارات مقليات = 4.5 ملجم.
3 اوقيات من اللحم البقرى (حجم ورقة اللعب) = 3.2 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الورك) = 2.3 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الصدر) = 1.6 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الدجاج المشوى (الورك) = 1.3 ملجم.
3 أوقيات من لحم الدجاج المشوى (الصدر) = 1.1 ملجم.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بـ (non-heme iron):
3/4 كوب من الحبوب الجاهزة والمدعمة بحديد بنسبة 100% = 18 ملجم.
1 كوب شوفان مدعم بالحديد = 10 ملجم.
1 كوب من فول الصويا المسلوقة = 8.8 ملجم.
1 كوب عدس مطهى = 6.6 ملجم.
1 كوب فاصوليا خضراء مطهية = 5.2 ملجم.
1كوب أسود مطهى = 3.6 ملجم.
1 ملعقة صغيرة مولاس = 3.5 ملجم.
1/2 كوب توفو جامد وطازج = 3.4 ملجم.
1/2 كوب سبانخ مسلوقة = 3.2 ملجم.
1 كوب عصير خوخ (برقوق) = 3 ملجم.
1/2 كوب زبيب = 1.5 ملجم.

- نقص الحديد والحمل:
إذا لم تحصل المرأة الحامل على القدر الكافى من الحديد، فسوف تتعرض للوهن والضعف بمرور الوقت ولن يستطيع الدم تكوين الهيموجلوبين اللآزم للجسم وستتعرض المرأة إلى الأنيميا وتسمى طبأنيميا نقص الحديد" والتى تجعل طاقة المرأة الحامل تخور ويصعب على جسمها محاربة العدوى وبالتالى تؤثر على الحمل فى النهاية. ووجود نقص الحديد فى المرحلة الأولى والثانية من الحمل يزيد من مخاطر ميلاد طفل مبتسر (الولادة المبكرة) أو طفل ناقص فى الوزن. وإذا كانت المرأة تعانى من نقص الحديد فقد تكون بحاجة إلى نقل الدم أثناء الولادة إذا فقدت الكثير منه أو إذا حدثت أية مشاكل صحية أخرى.
يحصل الطفل على احتياجاته من الحديد وهو فى رحم الأم ويأخذ نصيبه مما هو موجود بالفعل .. لكن إذا كانت المرأة تعانى من نقص حاد فهذا سيعرض طفلها إلى الخطر وخاصة فيما يتصل بمخزونه من الحديد عند ولادته حيث سيكون عرضة للإصابة بالأنيميا فيما بعد.

- التعرف على أنيميا نقص الحديد وكيفية التصرف فيها:
قد لا تعانى المرأة الحامل من أية أعراض خاصة بأنيميا نقص الحديد وقد تكتشفها من اختبار الدم فقط.
- أما أعراض أنيميا نقص الحديد التى تظهر فتكون كالتالى:
- الإحساس الدوار.
- الشحوب والضعف وخاصة فى أظافر اليد.
- شحوب فى الجفن السفلى للعين والشفاه.
- سرعة فى ضربات القلب.
- قصر النفس.
- مشاكل فى التركيز.
- وأخيراً أظهرت الدراسات وجود علاقة بين أنيميا نقص الحديد وبين الوحم للطعام غير الطبيعى من الثلج والطين والذى يُعرف باسم "Pica".
ونقص الحديد شائع على مستوى العالم وتزيد مخاطره مع الحمل، وإذا أظهرت نتيجة تحليل الدم أن المرأة الحامل تعانى من أنيميا نقص الحديد فستحتاج إلى تناول المزيد من هذا المعدن والتى تصل جرعاته من 60 -120 ملجم يومياً بحيث لا تزيد المرأة الحامل من جرعات المكملات (إذا كان الطبيب المتابع يوصى بها) من تلقاء نفسها إلا بعد استشارة الطبيب.
ومن أجل زيادة امتصاص الحديد تؤخذ الأقراص على معدة خاوية أو شرب الحبوب بعصائر تحتوى على فيتامين (ج) فهى تساعد على الامتصاص وليس اللبن لأن به كالسيوم والذى يعوق امتصاص الحديد.
والجرعات المكتوبة هنا هى للحديد الخالص (النقى) الذى لا يدخل معه أى عنصر آخر وقد توجد بعض المكملات التى تحتوى على 325 ملجم من كبريتات الحديدوز ونسبة الحديد النقى فيها يكون حوالى 60 ملجم .. أما البعض الآخر منها قد تحتوى على أملاح الحديد بدلاً من أو بالإضافة إلى الحديد الخالص.
أخذ الحذر من مكملات الحديد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال لأنها تسبب التسمم للأطفال.

- الإفراط فى تناول الحديد:
النسب العالية من الحديد من الممكن أن تؤدى إلى اضطرابات الجهاز الهضمى، ومن أشهرها الإمساك والذى تعانى منه الكثير من السيدات الحوامل. أو قد تعانى المرأة الحامل من الغثيان وفى بعض الأحيان النادرة الإسهال. وإذا لاحظت المرأة الحامل هذه الأعراض عليها باستشارة الطبيب على الفور، فإذا كانت المرأة لا تعانى من أنيميا نقص الحديد فسينصحها الطبيب بأخذ فيتامينات بها جرعات أقل من الحديد، أما إذا كانت تعانى من أنيميا نقص الحديد فتستطيع أن تتجنب اضطرابات المعدة بالبدء فى جرعات قليلة من الحديد على أن تزداد تدريجياً إلى الجرعة التى تحتاجها أو أن تقسم الجرعات على مدار اليوم بأكمله، ولا تعانى بعض السيدات من الآثار الجانبية للحديد إذا أخذت تركيبات تفرز الحديد على المدى الطويل على الرغم من ان امتصاصه يكون صعباً فى هذه الصورة.

العديد من النساء يبدأن الحمل بدون مخزون من الحديد كافي  لتلبية الطلبات المتزايدة من أجسامهن، وخاصة بعد الشهر الثالث أو الرابع. وغياب مخزون كافي من الحديد يعني إصابة الأم بفقر الدم.

وحسب  الأمم المتحدة، فإن حوالي 47٪ من النساء غير الحوامل و 60٪ من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم في جميع أنحاء العالم. وإذا تم تضمين نسبة النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد دون فقر الدم، فإن الرقم هو 60٪ من النساء غير الحوامل و 90٪ بين النساء الحوامل في البلدان الغنية، وحوالي 18٪ من النساء غير الحوامل و 30٪ من النساء الحوامل يعانون من نقص الحديد، في البلدان الصناعية، ترتفع نسبة الإصابة بفقر الدم لدى الفئات ذات الدخل المنخفض.

يضم الحديد نسبة مهمة من الهيموجلوبين. الهيموجلوبين يحمل الأكسجين والبروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، إنه يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. الحديد يزود العضلات بالأكسجين، وهو ما يمكنها من العمل بشكل صحيح.
وعلاوة على ذلك، الحديد يزيد مقاومتنا للإجهاد والمرض.

جسم المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكبر عندما تكون حاملا، وهي في حاجة لتناول الطعام أكثر من ذلك للتأكد من أنها وطفلها لديها إمدادات كافية من الأوكسجين.

خلال فترة الحمل كمية الدم في جسم الأم تزداد بنسبة 50 في المائة، وتكون بحاجة الى مزيد من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين بشكل أكبر من أجل دم إضافي، وبلوغ مستويات صحية من الحديد يساعد في منع الإكتئاب والضعف، والتعب، والتهيج، وخلال فترة الحمل.
مضاعفات نقص الحديد لدى النساء الحوامل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص الحديد، فهذا يعني خطر أكبر  :

1- الولادة المبكرة - ولادة الطفل في وقت مبكر، خديج

2 - ولادة طفل منخفض الوزن

2 - موتى المواليد – وفاة الطفل قبل التسليم

3 - وفاة الأطفال حديثي الولادة – وفاة الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة

4- إحساس الأم بالتعب، والتهيج، والاكتئاب أثناء الحمل.

5 - اذا عانت الأم لاحقا من فقر الدم خلال الحمل، فهذا يعني خطر أكبر في فقدان الكثير من الدم أثناء الولادة.

6- الأم التي تعاني من فقر الدم – حسب الخبراء - تكون معرضة بشكل كبير الى الإصابة بالإكتئاب بعد الولادة، وهو المعطى الذي تبث علميا من خلال بعض الدراسات.

7- دماغ الطفل في طور النمو يمكن أن يتأثر بشكل كبير جراء نقص الحديد لدى الأمهات الحوامل، حسب إحدى الدراسات والذي قد تكون له عواقب دائمة.

لذا يكمن الحل في اتباع نظام غذائي غني بالحديد يساعد في منع مشاكل ومضاعفات تتعلق بفقر الدم أثناء الحمل، حيث ينصح بتناول السبانخ والحبوب المعززة بالحدود واللحم البقري والفواكه الجافة والفاصولياء البيضاء والبطاطس وعصير البرقوق وكذا العسل الأسود

يعد الحمــل من أصبح المراحل التي تمر بها المرأة ، فهي تؤثر على الحالة النفسية والاجتماعية والشكلية للمرأة ،فالمرأة الحامل تميل إلى البقاء في المنزل بغية الراحة ، وتفضل عدم الخروج والاختلاط بالأخرين  ، وخاصة بعد مرور 6 أشهر على الحمل ،  فهي تكون قد تغيرت ملامح شكلها ، وأصبح لديها انتفاخ في الجسم ، صعوبة في المشي ، عدم القدرة على القيام بمهام المنزل ،  الأمر الذي يجعلها تمر بحالة من الضيق النفسي . المرأة الحامل والصحة : اعتنى الطب الحديث بجميع احتياجات المرأة الحامل ، لأنّ ذلك أيضاً يعتبر من احتياجات الطفل بطبيعة الحال . ففي هذه الفترة تختلف الطريقة التي تمشي بها المرأة ، وحتى طبيعة الأكل وأنواعه ، كما وينصح الأطباء بالابتعاد تماماً عن الأطعمة التي قد تسبب الإمساك أو الإسهال . أمّا عن طبيعة الحركة ،  فوجب على الحامل عدم التحرك ، أو حمل الأشياء الثقيلة في فترات الحمل ، لأن ذلك يتعبها وتبقى أثاره حتى بعد الولادة ، مثل : الأم الظهر  ، وتقوسات العمود الفقري . مقويات في فترة الحمــل : ومن أنواع المقويات التي تصرف للمرأة الحامل ، في فترة الحمل ، وتساعدها لتكون بصحة جيدة التالي :الكاالسيوم أو الحديد أو أي نوع أخر من المقويات ، فهذه المقويات تعين المرأة على الاستمرار بصحتها الجيدة طوال فترة الحمل ، كما وتسهل عليها فترة ألام المخاض والولادة ، وهذه فترة ليست بالهينة ، وتحتاج فيها المرأة لأن تكون في كامل صحتها لتكون بخير . حبوب الحديد وهي ماسنتحدث عنها بشكل مفصل :تعتبرالحديد من أهم العناصر الواجب على المرأة الحامل تناولها ، لأنه يكون مادة الهيموجلوبين في الدم ، وفائدتها أنها تحمل الأكسجين الى جميع أنحاء الجسم ، كما ويساعد على تقوية المناعة ، بحيث يصبح باستطاعتها مقاومة أي نوع من الأمراض . أهمية الحديد للمرأة الحامل : الحديد يساعد المرأة على تقوية العضلات ، وتقوية الدم الذي قد  تفقده في حالة الولادة ، أو في حال حدوث نزيف مفاجئ او غيره من الأمور . الجسم يحتاج إلى التقوية التي يمكن للحديد أن يعوضها به ، ففي أثناء الحمل من الممكن أن تصاب الأم بالارهاق والتعب ، ويعوضها الحديد عن نقص الطافة التي تشعر بها . يساعد الحديد المرأة في امدادها بالعناصر الغذائية التي تفقدها أثناء الحمل ، فالطفل أثناء وجوده في رحم أمه ، يحتاج للحديد ، فيبقى هناك عجز عند الأم ، يعوضها به الحديد . وأخيراً فإنّ الحديد  يساعد المرأة على البقاء بحالة من التوازن ، وبصحة جيدة ، حتى تستطيع أن تلد بسهولة ، وأن تخدم الطفل بدون أن يتأثّر بدنها بأي مشاكل صحية

فترة الحمل هي تلك التي ينمو فيها كل من الجنين والكثير من أنسجة الأم.هل كنت تعلمين أن حوالي ثلث من مخزون الحديد عند الأم سينتقل للجنين وذلك لتكوين الدم ومخزونه منه في المستقبل؟  لذلك تزداد حاجتك من الحديد خلال فترة الحمل. وفي حال نقص الكمية المأخوذة فانه من المحتمل حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وفي هذه الحال، تقل قدرة الدم على حمل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة وللجنين أيضاً.
هناك ثلاث أسباب هامة تدعو إلى أخذ الحديد بشكل كافٍ خلال فترة الحمل لتفادي فقر الدم: 

أولا: الحديد مهم لتكوين الهيموجلوبين للأم و للجنين وهو المادة الحاملة للأكسجين في الدم. وبما أن حجم الدم للمرأة الحامل يزداد بنسبة 25 – 40% والجنين يبدأ بتكوين خلايا الدم لديه، لذا فإن حاجة الأم من الحديد تزداد. 

ثانياً: خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، يحتاج الجنين إلى جزء من مخزون الحديد لدى الأم لأول 4 – 6 أشهر الأولى من حياته. 

ثالثاً: الزيادة في حجم الدم ومخزون الحديد يساعد الجسم على تحمل فقدان الدم الذي تخسره الحامِل خلال الولادة. 

أخطار فقر الدم الناتج عن نقص الحديد 

فقر الدم في الحمل يؤثر سلبيا على كل من الأم والجنين. حيث أنه يزيد من فرصة حصول فقر الدم عند الطفل خلال السنة الأولى من حياته، كما هو الحال مع الأم أيضاً. كما قد يزيد ذلك من احتمالية الولادة المبكرة للأم أو ولادة طفل ذو وزن قليل. 

كيف يمكن الحصول على حاجتك من الحديد خلال الحمل؟ 

الكمية الواجب أخذها من الحديد هي 30ملغم/اليوم. ولكن يمكن أن يكون من الصعب الحصول على هذه الكمية من الغذاء فقط، لذلك فانه قد يُنصح بأخذه عن طريق مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب، مع التأكد من احتواء غذائك عليه أيضاً. 

أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد هي: الكبد والكلى (مطهو)، اللحوم الحمراء، الدجاج، البيض، البازلاء، البقوليات، الفواكة المجففة، الخضار الورقية الخضراء، المخبوزات والحبوب المدعمة. كوني على يقين أن امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية أفضل بكثير من تلك النباتية. يمكنك زيادة قابلية جسمك من امتصاصه من مصادره النباتية عن طريق تناول أغذية تحتوي على الفيتامين C خلال الوجبة: مثل البروكولي، الفلفل الحلو، عصير البرتقال والفراولة. يقلّ امتصاص الحديد مع تناول مضادات الحموضة antacids أو الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم كالحليب والأجبان، لذا من المفضل تناولها في الوجبة التالية. 

يمكن تفادي إحتمالية فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى الحامل وطفلها بعد الولادة، بسهولة عن طريق أخذ غذاء متوازن غني بالحديد وأخذ مكملات الحديد حسب وصفة الطبيب



(الاحتياجات من التغذية واللياقة)


* احتياجات المرأة الحامل من التغذية واللياقة 

- هل تحتاج المرأة الحامل فى توأم إلى تناول المزيد من الطعام؟
- شرب المزيد من المياه للمرأة الحامل فى توأم.
- ما هى الزيادة الطبيعية فى الوزن للمرأة الحامل فى توأم؟
- هل تمتنع المرأة الحامل فى توأم عن ممارسة الرياضة وتغيير نمط حياتها؟

- تناول الطعام للمرأة الحامل فى توأم:
أجل، تحتاج المرأة الحامل فى توأم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بقدار 600 سعرأ حرارياً فى اليوم عن المقدار المعتاد عليه - بالنسبة للمرأة الحامل فى طفل واحد تحتاج إلى 300 سعراً حرارياً إضافياً فقط. والأكل الجيد يعنى تناول مقادير إضافية من البروتينات والكالسيوم والكربوهيدرات وخاصة الحبوب من الطحين الخالص وهذا يعنى ولادة طفل صحى بدون زيادة فى الوزن له وتعرض المرأة الحامل لمشاكل صحية عديدة. وعلى المرأة الحامل أن تحرص إذا كانت تخطط للحمل أن تبدأ العناية بصحتها قبل الحمل نفسه وذلك بأخذ فيتامينات متعددة وحوالى 400 ميكروجرام من الحامض الفولى .. أما أثناء الحمل تحتاج إلى 600 ميكروجرام فى اليوم.
على المرأة الحامل التأكد دائماً وأبداً بأن الفيتامينات التى تتناولها تحتوى على الكم الكافى من الحديد الذى يساعدها على تجنب الإصابة بالأنيميا وهى مشكلة شائعة بين الحوامل .. احتياجات المرأة الحامل من الحديد يومياً ما بين 30-60 ملجم.

- شرب المزيد من الماء أثناء الحمل:
شرب المياه بوفرة شىء هام للمرأة الحامل بوجه عام، وتتزايد الكمية من الماء فى حالة الحمل فى أكثر من جنين .. فالتعرض للجفاف يزيد من مخاطر الولادة المبكرة وحدوث الانقباضات المبكرة أيضاً المؤدية للولادة. على المرأة الحامل أن تبقى بجانبها زجاجات للمياه للشرب منها طوال اليوم، احتياج المرأة الحامل من الماء تصل إلى حد أدنى 2 كوارت فى اليوم.

- الزيادة الطبيعية لوزن المرأة الحامل فى توأم:
ليست زيادة كبيرة كما تعتقد الكثير من السيدات، فالمرأة الحامل فى توأم تحتاج إلى زيادة فى الوزن ما بين 35-45 باوند (الباوند 453 جرام) أى أزيد بحوالى 10 باوند فى حالة الحمل فى جنين واحد، فالزيادة المفرطة تعرض المرأة وجنينها إلى مشاكل مثل الولادة القيصرية. وهذا لا يعنى عدم تناول الطعام لتجنب الزيادة فى الوزن لأن هذا يعرض المرأة والجنين لمخاطر صحية أخرى مثل عدم الوصول إلى الوزن الصحى للجنين.

- تغيير نمط الحياة للمرأة الحامل:
إلى حد ما، فتغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة قد يختلف عن ذى قبل وهذا يعتمد على صحة المرأة وإرشادات الطبيب المتالبع لحالتها، فإذا لم تتعرض المرأة للإجهاد وتشعر بالنشاط لممارسة الرياضة ولم تعانى من أية مشاكل فسينصحها الطبيب بالاستمرار .. ولكن فى المرحلة الثانية من الحمل سيكون هناك توقف حتى لو كان الحمل طبيعياً .. من الرياضات التى يوصى بها للمرأة الحامل الرقص، السباحة، المشى، ركوب الدراجة، الأيروبيك.

الحديد لدم المرأة الحامل

-          لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى الحديد؟
- ما هو كم الحديد الذى تحتاجه المرأة أثناء الحمل؟
- ماذا عن مكملات الحديد للمرأة الحامل؟
- ما هى المصادر الغذائية الغنية بالحديد؟
- ما الذى يحدث إذا لم تتناول المرأة الحامل الكمية الكافية من معدن الحديد؟
- كيف تتصرف المرأة الحامل إذا اكتشفت أنها مصابة بأنيميا نقص الحديد؟
- هل توجد آثار جانبية من الإفراط فى تناول معدن الحديد؟

- احتياج المرأة الحامل للحديد:
الحديد معدن هام من أجل تكوين مادة الهيموجلوبين فى الدم، وهى مادة بروتينية فى خلايا الدم الحمراء والتى تحمل الأكسجين لباقى الخلايا فى الجسم كما أنه هام لمادة الميوجلوبين (الجلوبين العضلى - Myoglobin) وهو البروتين الذى يساعد فحمل الأكسجين للعضلات ومادة الكولاجين (البروتين الذى يتواجد فى العظام والغضاريف وفى غيرها من الأنسجة والعديد من الإنزيمات .. كما يساعد على تدعيم وتقوية الجهاز المناعى بالجسم.
وتحتاج المرأة الحامل أثناء فترة الحمل إلى تزويد احتياجاتها من الحديد وذلك للأسباب التالية: لأن كمية الدم تتمدد ولذا يزداد الاحتياج إلى الحديد لتكوين المزيد من الهيموجلوبين، كما أن الجنين الذى ينمو بإطراد ويحتاج إلى المزيد من الحديد فى حين أن العديد من السيدات تبدأ حملهن بدون وجود المخزون الكافى من الحديد ممايجعل عدم التوازن بين الحديد وبين احتياجات الجنين المتزايدة منه ولا تستطيع المرأة الحامل الحصول على القدر الكافى منه من خلال النظام الغذائى وحده.

- كم الحديد الذى تحتاجه المراة أثناء حملها:
الكمية الموصى بها هى 27 ملجم فى اليوم، وأكثر من 18 ملجم يومياً قبل الحمل.

- مكملات الحديد للمرأة الحامل:
يعتقد العديد من الخبراء أن مكملات الحديد للمرأة الحامل هو بالخيار الصحيح. فعلى الرغم من أن جسد المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكثر أثناء الحمل فهى فى نفس الوقت لا تحصل على القدر الكافى من هذا المعدن فى نظامها الغذائى بمفرده حتى لو كانت تأكل نظام غذائى متوازن. لذا يوصى معظم الأطباء بأخذ مكملات الحديد على أساس يومى تصل إلى 30 ملجم حيث يصف الأطباء فيتامينات تحتوى على الحديد وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

- أهم المصادر الغذائية الغنية الحديد:
ما لم تكن المرأة الحامل نباتية، فإن اللحم الأحمر أفضل المصادر الغذائية الغنية بالحديد أثناء الحمل (الكبد يحتوى على أعلى تركيز لمعدن الحديد لكنه يحتوى على كميات غير آمنة من فيتامين (أ) قد تضر بالمرأة الحامل لذا ينبغى تناول الكبد بحذر).
تحتوى اللحوم ، لحوم الطيور الداجنة، الأسماك على نوع من أنواع الحديد تسمى (Heme iron) أو حديد الهيم سهل على الجسم امتصاصه أكثر من ذلك الذى يوجد فى البقوليات والخضراوات والحبوب والتى يطلق عليها (Non-heme iron)، لذا فنجد أن المرأة الحامل النباتية ليس بوسعها الحصول على القدر الكافى من معدن الحديد. (الهيم هو الجزء المحتوى الحديد بالهيموجلوبين).
لكن هذا لا يعنى أكل اللحوم بإفراط من أجل الحصول على ما تحتاجه المرأة الحامل من الحديد فبإضافة القليل من اللحم إلى طبق وجبتك سيساعد على امتصاص الحديد الموجود فى غذائك (الأطعمة الأخرى) بشكل أفضل ولذا يمكن إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل الفراولة والبروكلى.

* وهذه نصائح إرشادية لكى تحقق المرأة الحامل أقصى استفادة من الحصول على الحديد بقدر الإمكان من الأطعمة التى تتناولها:
- طهى الطعام فى أوانى من الحديد الزهر.
- الإقلال من شرب الشاى أو القهوة أو شربهما بين الوجبات لأنها تحتوى على مركبات تسمى (الفينول - Phenols) لا تساعد على امتصاص الحديد.
- الكالسيوم أيضاً والمكملات التى تحتوى عليه تقلل من امتصاص الحديد لذا ينبغى تناولها بين الوجبات.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بحديد "الهيم":
6 محارات مقليات = 4.5 ملجم.
3 اوقيات من اللحم البقرى (حجم ورقة اللعب) = 3.2 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الورك) = 2.3 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الصدر) = 1.6 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الدجاج المشوى (الورك) = 1.3 ملجم.
3 أوقيات من لحم الدجاج المشوى (الصدر) = 1.1 ملجم.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بـ (non-heme iron):
3/4 كوب من الحبوب الجاهزة والمدعمة بحديد بنسبة 100% = 18 ملجم.
1 كوب شوفان مدعم بالحديد = 10 ملجم.
1 كوب من فول الصويا المسلوقة = 8.8 ملجم.
1 كوب عدس مطهى = 6.6 ملجم.
1 كوب فاصوليا خضراء مطهية = 5.2 ملجم.
1كوب أسود مطهى = 3.6 ملجم.
1 ملعقة صغيرة مولاس = 3.5 ملجم.
1/2 كوب توفو جامد وطازج = 3.4 ملجم.
1/2 كوب سبانخ مسلوقة = 3.2 ملجم.
1 كوب عصير خوخ (برقوق) = 3 ملجم.
1/2 كوب زبيب = 1.5 ملجم.

- نقص الحديد والحمل:
إذا لم تحصل المرأة الحامل على القدر الكافى من الحديد، فسوف تتعرض للوهن والضعف بمرور الوقت ولن يستطيع الدم تكوين الهيموجلوبين اللآزم للجسم وستتعرض المرأة إلى الأنيميا وتسمى طبأنيميا نقص الحديد" والتى تجعل طاقة المرأة الحامل تخور ويصعب على جسمها محاربة العدوى وبالتالى تؤثر على الحمل فى النهاية. ووجود نقص الحديد فى المرحلة الأولى والثانية من الحمل يزيد من مخاطر ميلاد طفل مبتسر (الولادة المبكرة) أو طفل ناقص فى الوزن. وإذا كانت المرأة تعانى من نقص الحديد فقد تكون بحاجة إلى نقل الدم أثناء الولادة إذا فقدت الكثير منه أو إذا حدثت أية مشاكل صحية أخرى.
يحصل الطفل على احتياجاته من الحديد وهو فى رحم الأم ويأخذ نصيبه مما هو موجود بالفعل .. لكن إذا كانت المرأة تعانى من نقص حاد فهذا سيعرض طفلها إلى الخطر وخاصة فيما يتصل بمخزونه من الحديد عند ولادته حيث سيكون عرضة للإصابة بالأنيميا فيما بعد.

- التعرف على أنيميا نقص الحديد وكيفية التصرف فيها:
قد لا تعانى المرأة الحامل من أية أعراض خاصة بأنيميا نقص الحديد وقد تكتشفها من اختبار الدم فقط.
- أما أعراض أنيميا نقص الحديد التى تظهر فتكون كالتالى:
- الإحساس الدوار.
- الشحوب والضعف وخاصة فى أظافر اليد.
- شحوب فى الجفن السفلى للعين والشفاه.
- سرعة فى ضربات القلب.
- قصر النفس.
- مشاكل فى التركيز.
- وأخيراً أظهرت الدراسات وجود علاقة بين أنيميا نقص الحديد وبين الوحم للطعام غير الطبيعى من الثلج والطين والذى يُعرف باسم "Pica".
ونقص الحديد شائع على مستوى العالم وتزيد مخاطره مع الحمل، وإذا أظهرت نتيجة تحليل الدم أن المرأة الحامل تعانى من أنيميا نقص الحديد فستحتاج إلى تناول المزيد من هذا المعدن والتى تصل جرعاته من 60 -120 ملجم يومياً بحيث لا تزيد المرأة الحامل من جرعات المكملات (إذا كان الطبيب المتابع يوصى بها) من تلقاء نفسها إلا بعد استشارة الطبيب.
ومن أجل زيادة امتصاص الحديد تؤخذ الأقراص على معدة خاوية أو شرب الحبوب بعصائر تحتوى على فيتامين (ج) فهى تساعد على الامتصاص وليس اللبن لأن به كالسيوم والذى يعوق امتصاص الحديد.
والجرعات المكتوبة هنا هى للحديد الخالص (النقى) الذى لا يدخل معه أى عنصر آخر وقد توجد بعض المكملات التى تحتوى على 325 ملجم من كبريتات الحديدوز ونسبة الحديد النقى فيها يكون حوالى 60 ملجم .. أما البعض الآخر منها قد تحتوى على أملاح الحديد بدلاً من أو بالإضافة إلى الحديد الخالص.
أخذ الحذر من مكملات الحديد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال لأنها تسبب التسمم للأطفال.

- الإفراط فى تناول الحديد:
النسب العالية من الحديد من الممكن أن تؤدى إلى اضطرابات الجهاز الهضمى، ومن أشهرها الإمساك والذى تعانى منه الكثير من السيدات الحوامل. أو قد تعانى المرأة الحامل من الغثيان وفى بعض الأحيان النادرة الإسهال. وإذا لاحظت المرأة الحامل هذه الأعراض عليها باستشارة الطبيب على الفور، فإذا كانت المرأة لا تعانى من أنيميا نقص الحديد فسينصحها الطبيب بأخذ فيتامينات بها جرعات أقل من الحديد، أما إذا كانت تعانى من أنيميا نقص الحديد فتستطيع أن تتجنب اضطرابات المعدة بالبدء فى جرعات قليلة من الحديد على أن تزداد تدريجياً إلى الجرعة التى تحتاجها أو أن تقسم الجرعات على مدار اليوم بأكمله، ولا تعانى بعض السيدات من الآثار الجانبية للحديد إذا أخذت تركيبات تفرز الحديد على المدى الطويل على الرغم من ان امتصاصه يكون صعباً فى هذه الصورة.

شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟

-          هل شرب المرأة لشاى الأعشاب آمن؟
- ما هو نوع شاى الأعشاب الذى من الممكن أن تشربه المرأة الحامل؟
- هل ثبت أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل؟
- هل صحيح أن شاى توت العليق يعجل بالولادة؟

- أمان شاى الأعشاب للمرأة الحامل:
تشير الأبحاث إلى أن تأخذ المرأة الحامل حذرها مع شاى الأعشاب. ويوصى الأطباء دائماً بتجنب الكافيين والكحوليات والنيكوتين وأية عقاقير أو ادوية. وتعرف المرأة الحامل من تلقاء نفسها ذلك لكنها لاتفكر كذلك بالنسبة لشاى الأعشاب التى تتوالى على شرب كوب بعد الآخر منه طوال اليوم لأن شاى الأعشاب طبيعياً .. إلا أنه يجب الاحتراس لوجود احتمالية ضرره للمرأة الحامل وخاصة إذا تم شرب كميات كبيرة منه. فالكميات الكبيرة من شاى الأعشاب تسبب الإسهال والقىء وزيادة ضربات القلب.
فالأعشاب تستخدم فى الأغراض العلاجية بل وتدخل فى تركيب العقاقير والأدوية الطبية فهى قوية ولها تأثير فعال. وقد تلجأ المرأة الحامل إلى أخذ كميات كبيرة لإنهاء الحمل والوصول للإجهاض. فتناول شاى الأعشاب أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية توجد احتمالية وقوع الضرر منه، فلا يهم أنه طبيعى وإنما الأهم استشارة الطبيب أولاً.

- أنواع شاى الأعشاب التى تشربها المرأة الحامل:
أية أعشاب معتمدة صحتها للاستخدام الغذائى فهى آمنة لاستخدامها فى تحضير شاى الأعشاب بالمثل. ويجب على المرأة الحامل قراءة مكونات شاى الأعشاب التى توجد على العبوة فإذا كانت هى نفس محتويات النظام الغذائى الخاص والمسموح به مثل: النعناع أو البرتقال فلا ضرر إما إذا وجدت مواد غريبة مثل: (Cohosh - Penny royal - Mugwort - Mahuang - Ephedra) فكلها ممنوعة للمرأة أثناء حملها.

- أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل:
نفس تحذيرات الأمان تتبع حتى مع أنواع الشاى المخصصة للمرأة الحامل، على الرغم من أن مصنعيها تؤكد على أمانها وفائدتها للمرأة الحامل إلا أن الدراسات الطبية والمعملية لم تؤيد ذلك. على المرأة الحامل التأكد من مكونات شاى الأعشاب ومناقشة ذلك مع الطبيب المختص فهناك العديد من الأعشاب التى تحتوى على المكونات الطبيعية مثل أوراق الفراولة والليمون والشمر.

- شاى توت العليق والولادة:
يقر متخصصو الأعشاب أنه توجد احتمالية أن شاى توت العليق يعجل بالولادة حيث يساعد على ارتخاء الرحم ويحفز على انقباضته فمن الممكن أن يسهل من الولادة ويعجل بها وخاصة أنه لم تثبت أية دلائل على أن هذا الشاى له تأثير سام أو ضار .. والأهم من ذلك كله ألا تلجأ المرأة الحامل لأخذه قبل استشارة طبيبها.

النظام الغذائى لحمل صحى
نصائح الغذاء الصحى للمرأة الحامل:


* أن:
- تتناول المراة الحامل الغذاء الصحى المتوازن.
- تبتعد عن كل ما هو نيىء.
- تبدأ فى اخذ مكملات من الفيتامينات والمعادن.
- لا تلفت إلى انظمة الرجيم أثناء فترة الحمل.
- تكتسب الوزن تدريجياً.
- تأكل وجبات صغيرة كل أربع ساعات.
- تلجأ إلى الحلوى أحياناً.

- تناول المرأة للغذاء الصحى المتوازن:
من الممكن أن تكون المرأة تأكل جيداً، لكنها لا تتناول غذاء صحى متكامل فهى تحتاج إلى المزيد من البروتينات وبعض الفيتامينات مثل الحامض الفولى والحديد. فإذا كان النظام الغذائى للمرأة الحامل غير متوازن فلن يكون صحياً لها فعليها أن تنتقل على الفور إلى تناول المواد الغذائية المغذية والابتعاد عن الأطعمة غير المفيدة، فالغذاء المتوازن لا يعنى الإفراط فى تناول الطعام فما تحتاجه المرأة الحامل 300 سعراً حرارياً إضافياً عما كانت عليه قبل الحمل ليكون إجمالى ما تستهلكه من السعرات الحرارية يومياً 2.500 سعراُ حرارياً.

- الابتعاد عن الأطعمة النيئة:
الأطعمة النيئة هى مصدر للبكتريا التى من الممكن أن تلحق الضرر بالجنين الذى لم يولد بعد، فعلى المرأة الحامل الابتعاد عن الأطعمة النيئة مثل فواكه البحر النيئة مثل المحار والسوشى .. الابتعاد عن اللبن غير المبستر. .. الجبن اللين .. اللحوم النيئة سواء الحمراء أو لحوم الطيور الداجنة.
بعض أنواع الأسماك تحتوى على الزئبق الميثيلى (Methyl mercury) وتناول هذا المعدن بجرعات كبيرة يضر بمخ الأجنة والأطفال الصغار لذا يوصى بالحد من استهلاك التونة والأسماك الأخرى المطهية لتكون الكمية حوالى 12 أوقية فى الأسبوع وهو ما يساوى مقدارين.
الامتناع عن الكحوليات كلية يوصى به أثناء فترة الحمل لأنه من الممكن أن يسبب تشوهات جسدية .. إعاقة تعليمية .. مشاكل واضطرابات نفسية للأطفال .. فلا يوجد خيار معه سوى الامتناع كلية عنه أثناء فترة الحمل بأكملها.
الحد من الكافيين وخاصة فى الثلاثة أشهر الول، فقد أظهرت الدراسات بانه تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً قد يؤدى إلى ولادة طفل مبتسر (ولادة مبكرة) أو حتى موت الطفل قبل ولادته. ويتمثل الكافيين فى الشاى - القهوة - المشروبات الغازية - الكاكاو - الشيكولاته .. المزيد عن الكافيين والمرأة الحامل.
وبدلاً من هذه المواد الغذائية غير المفيدة ينبغى أن تستبدل بخيارات صحية مثل اللبن منزوع الدسم - عصائر الفاكهة - الماء لأنه هام جداً.

- مكملات المعادن والفيتامينات:
قد تضمن مكملات الفيتامينات والمعادن تكامل الغذاء الصحى المتوازن للمرأة الحامل. فقد تحتاج المرأة إلى مكملات من فيتامين (ب6) الذى يخفف من حدة الغثيان كما أنه يقى من تشوهات القناة العصبية للجنين (عدم اكتمال الفقرات القطنية - Spina bifida)، وتحتاج المرأة أيضاً إلى مكملات من الفوليك أسيد (الحامض الفولى) .. وقد تحتاج إلى مكملات الحديد والكالسيوم حسبما يوصى به الطبيب. 
والمرأة الحامل النباتية أو التى تعانى من مشاكل صحية معينة مثل سكر الحمل أو الأنيميا لابد وأن تتحدث مع الطبيب المختص لحاجتها إلى أية مكملات أخرى إضافية. 
على المرأة الحامل أن تضع فى اعتبارها: تجنب الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن لأنها قد تضر بها وبجنينها.

- عدم الالتفات إلى أنظمة الرجيم:
يضر الرجيم (الحمية الغذائية) بالمرأة الحامل وبجنينها، فالعديد من أنظمة الرجيم المخصصة لإنقاص الوزن قد تؤدى إلى خفض معدلات الحديد والحامض الفولى وغيرها من المعادن والفيتامينات الأخرى الهامة. والزيادة فى الوزن بالمعدلات المسموح بها أثناء فترة الحمل هى علامة إيجابية للحمل وأن صحة المرأة على ما يرام وأنها ستلد طفلاً صحياً بالمثل .. فالمرأة الحامل بصحة جيدة طالما تضيف عدة كيلوجرامات مناسبة لوزنها.

- التدرج فى اكتساب الوزن:
بوجه عام، ينبغى ألا تزيد المرأة الحامل فى وزنها عن 25 -35 باوند إذا كانت بادئة لحملها بالوزن المناسب، فإذا كانت العكس وتعانى من النحافة أو الزيادة أو السمنة فستختلف كمية الكيلوجرامات التى ينبغى أن تزيدها .. كما يختلف الأمر مع المرأة الحامل فى توأمين .. المزيد عن الوزن والحمل.
وعن معدلات الزيادة تكون فى الثلاثة أشهر الأولى ببطء ثم يزيد معدل الزيادة فى الأشهر الأخيرة والتى تصل إلى باوند أسبوعياً حيث يكبر حجم الجنين.

- أكل وجبات صغيرة:
حتى لو لم تكن المرأة الحامل جائعة لابد وأن تتناول الطعام لأن جنينها يحتاج إلى المواد الغذائية بانتظام .. فحتى إذا كانت المرأة الحامل تعانى من الغثيان .. بغض الطعام .. حرقان فم المعدة (الحموضة) .. فعليها أن تحاول وتأخذ وجبات صغيرة كل أربع ساعات والت تصل إلى خمس أو ست وجبات صغيرة فى اليوم.

- اللجوء إلى الحلوى فى بعض الأحيان:
لا مانع من تناول الحلوى .. ويكون دائماً اللجوء إلى العنصر الطبيعى مثل زبادى الفاكهة أو العصائر .. وفى بعض الأحيان قطعة كيك لن تضر.

الولادة فى حالة الطوارىء
ماذا يحدث عندما تتم الولادة دون وجود أية إسعافات طبية؟
* معلومات عامة:
- عند بداية ولادة الطفل – يبدأ عنق الرحم في الاتساع، وذلك للسماح للطفل للحركة والوصول إلي قناة الولادة وإلي أن يصل إلي فتحة المهبل ويخرج.



- يخرج الطفل برأسه أولاً في الحالات الطبيعية. بعد ولادة الطفل وخروجه تماماً، تبدأ المشيمة في النزول من الرحم.

- قد تصل المرحلة الأولي من الولادة إلي ساعات. يبدأ عنق الرحم في الاتساع في هذه المرحلة، ويبدأ الطفل في الوصول إلي أسفل قناة الولادة.
عندما يصل اتساع عنق الرحم إلي 10 سم، تشعر الأم بقوة دفع إلي أسفل ويبدأ الطفل في الظهور من فتحة المهبل.
إذا كانت هذه الولادة هي المرة الأولي للسيدة، فقد تستمر هذه الحالة لفترة أطول عند السيدة حتى تصل الإسعافات اللازمة – أما إذا كانت الولادة الثانية أو الثالثة فقد تتم الولادة بشكل سريع جداً.

- يكون قطع كيس النخط مؤشر لبداية نزول الطفل في فترة قصيرة – وهو عبارة عن سائل نقي يخرج من فتحة المهبل قد يحتوي هذا السائل علي لون أو جزئيات ذات لون أخضر.

- أعراض حدوث الولادة:
- انقباضات منتظمة تصل لأقل من دقيقتين بين الانقباضة والأخرى.
- شعور مستمر بحركة في الأمعاء أو بحاجة إلي التبول (نتيجة ضغط رأس الطفل علي المستقيم).
- شعور مستمر بالضغط.
- انتفاخ في فتحة المهبل – يمكن رؤية رأس الطفل من فتحة المهبل نتيجة الانقباضات.
- ضغط وإجهاد شديد علي الأم.
- شعور الأم ببداية نزول الطفل.

- يجب عدم القيام بالآتي:
- عدم محاولة تأخير الولادة بأي شكل، رفع أو تحريك أرجل الأم أو محاولة إدخال رأس الطفل إلي داخل الرحم مرة أخرى قد يسبب إصابات بالغة للطفل.
- عدم السماح للأم للدخول للحمام. حركة الأمعاء التي تشعر بها هي مؤشر لبداية وصول الطفل.
- يجب عدم البدء في دفع الطفل للنزول عن طريق الشهيق والزفير من الأم إلا بعد التأكد من بداية نزول الطفل لأن ذلك يؤدي إلي قطع عنق الرحم.
- عدم سحب الطفل من المهبل.
- عدم شد أو سحب الحبل السري.
- عدم قطع الحبل السري إلا بواسطة طبيب أو ممرض متخصص.
- يجب عدم العطس أو السعال أمام الأم أو الجنين علي الإطلاق. إذا كان هناك أحد يساعد الأم في هذه الحالة يجب ألا يكون مصاباً بأي نزلات للبرد. ويقوم بغسيل يده وتطهيرها جيداً وإلا يكون مصاب بأي قطع أو إصابات حتى ولو سطحية باليد.
- عدم استخدام أي مواد كيماوية أو مستحضرات تحتوي علي مواد كيماوية أو أي أدوات غير مطهرة جيداً قبل استخدامها مع الأم أو الطفل المولود.
يفضل استخدام الصابون والماء النظيف فقط طوال فترة الولادة.

يجب الاتصال الفوري لطلب الإسعاف في حالة بداية ظهور أعراض الولادة.
أما في حالة محاولة الوصول لأقرب مستشفي لك فيجب اصطحاب بعض الأشياء في السيارة، وتتضمن: وسادة / قطعة قماش نظيفة / ورق مناديل نظيف / منشفة نظيفة / قفازات مطاط معقمة / صندوق أو شيء مماثل لحمل المشيمة / مقص مطهر ورباط نظيف لربط الحبل السري. 

- الإسعافات الأولية:
1- الهدوء التام وتهدئة الأم.
2- بالنسبة للشخص المصاحب للأم: غسيل اليد جيداً بالماء والصابون. ارتداء قفاز مطاط (إذا أمكن).
3- اختيار مكان مناسب للأم، مثل أي سطح أو سرير أو أي مساحة صالحة للولادة. يجب توافر ضوء جيد في هذه المساحة وتدفئتها وتغطية المساحة بقماش أو منشفة نظيفة.
4- عدم ارتداء الأم أية ملابس غير مريحة. ووضع وسادة مريحة تحت رأس الأم. استلقاء الأم علي جانبها حتى يقترب الطفل من بداية النزول. 
مع بداية النزول يجب استلقاء الأم علي الظهر مع ثني الركبتين وبقائهم في مستوى متباعد. وضع منشفة تحت الفخذ الأيمن للأم إذا أمكن، وذلك لعدم الاستلقاء بشكل مباشر علي الظهر.
5- تقوم الأم بأخذ أنفاس عميقة وبطيئة، خاصة أثناء الانقباض.
6- عندما تظهر رأس الطفل، تقوم الأم بأخذ نفس عميق ثم إخراجه بقوة لمساعدة الطفل في النزول.
يتم وضع اليد علي المنطقة أسفل فتحة المهبل والضغط عليها بلطف شديد أثناء كل انقباضة تحدث. تمنع عملية الضغط خروج الطفل بسرعة كبيرة من فتحة المهبل.
أما اليد الأخرى فيتم وضعها علي فتحة المهبل فوق رأس الطفل وّلك للتحكم في قوة اندفاع الطفل خارج المهبل.
7- عندما تبدأ الرأس في النزول، يجب تدعيم الرأس بإمساكها باليد جيداً.
8- بعد ولادة الطفل، قم بتنظيف الفم والأنف جيداً وبلطف وذلك باستخدام منشفة جافة ونظيفة. (يفضل استخدام جهاز الشفط إذا كان بالإمكان).
9- إذا حدث التفاف للحبل السري حول رقبة الطفل أثناء الولادة، يجب علي الفور فك الحبل بلطف شديد وسريع من علي الرقبة.
لا تقم بقطع الحبل أبداً إذا لم تستطع فكه ، فقم بإنزال باقي جسد الطفل وسوف يساعد ذلك في فك الحبل السري.
10- يبدأ باقي جسم الطفل بالنزول سريعاً فور خروج الرأس – قم بتدعيم (سند) رأس وأكتاف الطفل جيداً. يمكن إمساك الطفل بمنشفة حتى تتحكم في حمله جيداً حتى لا ينزلق من اليد.
11- بعد ولادة الطفل، يجب حمله جيداً من أرجله مع توجيه الوجه والرأس إلي أسفل حتى تخرج السوائل تماماً. بعد أن يبدأ الطفل في البكاء، ينظف أنف الطفل وفمه مرة أخرى جيداً باستخدام قطعة قماش نظيفة. 
قد يكون لون الطفل أزرق في البداية ولكن سرعان ما يتحول إلي اللون الوردي أو اللون الطبيعي بعد أن يبدأ التنفس بشكل طبيعي.
12- إذا لم يستطع الطفل التنفس بشكل طبيعي، قم بإمساك أرجله واقلبه إلي الأسفل مع ضرب قدمه من أسفل ضربة خفيفة. 
ويمكن أيضاً تحفيزه علي التنفس عن طريق حك ظهره بشكل بسيط ولطيف. 
إذا لم يبدأ في التنفس أيضاً، يمكنك النفخ قليلاً وبشكل لطيف في أنف الطفل وفمه،
مع تغطيته لحمايته من البرد.
13- يفضل تشجيع الأم علي إرضاع المولود. لأن ذلك يحفز الأم علي انقباضات الرحم فذلك يساعد علي طرد باقي المشيمة من الرحم.
14- يجب ربط الحبل السري بحبل نظيف ويكون علي بعد 10 سم من سرة الطفل.
لا تقوم باستخدام الخيط في ربط الحبل السري. لا تقم أبداً بقطع الحبل أو شده. ربط الحبل السري مهم جداً لمنع اتصال دم الطفل بالمشيمة.
15- تظل الأم تشعر بالانقباضات المستمرة في الرحم حتى تنزل المشيمة بشكل كامل. تدليك بطن الأم يساعد علي تقلص الرحم ونزول المشيمة. قم بتجمع المشيمة ووضعها في كيس بلاستيك والذهاب بها إلي المستشفي مع الأم والمولود بعد تمام الولادة.
16- يجب العمل علي وقف أي نزيف داخلي قد يحدث للأم نتيجة لقطع في المهبل، وذلك باستخدام أي فوط أو مناديل ورقية حتى يتوقف الدم تماماً.
17- يجب الحفاظ علي تدفئة المولود والأم جيداً.
18- قد تشعر الأم بمزيد من الراحة إذا قامت بإرضاع المولود. ولكن من المهم جداً اصطحابهم إلي المستشفي للتأكد من عدم حدوث أي تلوث والاطمئنان علي المولود.

الولادة
خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يجب أن تستعدي لاستقبال الولادة والمولود الجديد .. وذلك عن طريق تحضير مكان الطفل الذي سوف ينام فيه وكذلك "الببرونة" وإذا كنت لا تقومي بالرضاعة الطبيعية فاستشيري للرضاعة الصناعية. 


- أيضاً يجب أن تعدي أولادك الكبار نسبياً لاستقبال المولود الجديد لأنهم قد يحسوا بانزعاج نحو مكانتهم لديك بعد مجيء المولود الجديد ولذلك يجب أن تشعريهم بحبك وواجباتهم تجاه المولود الصغير . 

- كيف تستعدين للولادة؟ 
- في خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل يجب أن تعدى حقيبة صغيرة بها جميع مستلزمات المولود وأغراضك الشخصية. 
- وعليك أن تختاري من سيأتي معك ليأخذك أنت وطفلك بعد الولادة. 


- ويجب أن تعتني بملابس الطفل فإذا كان الجو بارد فعليك بملابس ثقيلة وإذا كان الجو دافئاً فعليك بملابس خفيفة. 
- وعليك أن تأخذي بعض أرقام التليفونات المهمة لك استعداداً لأي طوارئ تحدث وكذلك رقم تليفون طبيبك الخاص لتحديد الميعاد الذي سوف تذهبين فيه إلي المستشفي. 

- والآن وبعد أن استعديت للولادة ما هي أعراض الولادة؟ ... 
من المعروف أنه خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يبدأ الجنين في أخذ وضع جديد أسفل البطن في الجزء العظمي من الحوض وبعد ذلك يبدأ الرحم في الانقباضات ولكن هذه الانقباضات قد تكون كاذبة ولا تؤدي إلي اتساع فتحة عنق الرحم وتسمي في هذه الحالة ولادة كاذبة. 
- ولكي تفرقي بين الولادة الكاذبة والحقيقية كالآتي: 
- الانقباضات الكاذبة عادة غير منتظمة. 
- الانقباضات الكاذبة تختفي بالدوران والمشي بينما الانقباضات الحقيقية تبقي قوية. 
- الانقباضات الحقيقية تبقي قوية وتزيد بمرور الوقت. 

- ولكن ما هي العلامات المميزة للولادة؟ 
- انقباضات رحمية منتظمة وتبدأ في مؤخرة الظهر ثم تنتشر إلي الأمام من البطن. وسبب هذه الانقباضات هي شد وارتخاء عضلات الرحم ليساعد علي فتح فتحة عنق الرحم لدفع الجنين للخارج. وهذه الانقباضات تحدث كل 15 - 20 دقيقة وتستمر 30 - 45 ثانية وتزداد كلما قرب موعد الولادة وهذه الانقباضات لا تنتهي بالحركة. 
- ظهور مخاط قرمزي اللون نتيجة دفع الجنين ناحية فتحة عنق الرحم وقد يكون مصحوباً بكمية بسيطة من الدم. 
- نزول كمية كبيرة من المياه من المهبل وذلك لانفجار كيس الماء المحيط بالجنين في الرحم ويكون غير مصحوب بألم. 

عند ملاحظتك هذه العلامات، فيجب أن تخبري طبيبك الذي يوصي بالذهاب إلي المستشفي إذا كانت هذه ولادة وعندها تكون الانقباضات الرحمية كل خمس دقائق. 

- ماذا ستفعلين بالمستشفي؟ 
- عند وصولك إلي المستشفي سوف تذهبين للاستقبال لتقديم بعض المعلومات عنك إذا كان هناك وقت، وإن لم يكن فسيقوم من حضر معك بهذه المهمة وإذن سوف تذهبين إلي حجرة الولادة. 
- عند انتهاء الولادة سوف تحسين أنك ترغبين في التبرز ولكن هذا الشعور نتيجة ضغط الجنين فقط أثناء الولادة. 
- في حجرة الولادة سوف تتعلمين أنت وزوجك كل ما هو مهم عن الولادة وكيفية إجراء عملية تنشيط للتنفس ... وعلى الزوج أن يشجع زوجته أثناء الولادة لأنها تحتاج إلي مساعدته ولا تنس أنها فرصتك الذهبية لرؤية طفلك وهو يتنفس أول نفس له في الحياة بعد الولادة. 

- مراحل الولادة: 
- المرحلة الأولي: 
- عنق الرحم يبدأ في الاتساع للسماح للجنين أن يمر بسهولة إلي الخارج. 
- في هذه الحالة فإنك تخضعين للفحص الدوري لبيان مدى اتساع فتحة عنق الرحم وعندما يبدأ عنق الرحم في الاتساع 9 - 10 سم في هذه الحالة يسمح بمرور الطفل بسهولة وفي هذه المرحلة يجب علي الطبيب متابعة الطفل صحياً. 
- وعندما يبدأ الجنين في الخروج من خلال فتحة عنق الرحم فإن كيس الماء المحيط به يبدأ في الانفجار مولداً كمية كبيرة من الماء تخرج من المهبل. 

- المرحلة الثانية: 
- تبدأ عندما يخرج الطفل من الرحم إلي قناة الولادة بالمهبل وحتى نهاية الولادة وتستغرق حوالي 1/2 1 ساعة للولادة الأولي و30 دقيقة للولادات التالية وفيها تحدث الانقباضات كل 2 - 3 دقائق. 
- في أثناء مرور الطفل في المهبل وبنهاية الولادة يحدث ضغط علي المستقيم ويعطي إحساس بالتبرز ويزول هذا الإحساس بعمل تمارين للتنفس أثناء الولادة. 
- يبدأ الرأس في الخروج أولاً ثم يأتي باقي الجسم بعد ذلك. 

- المرحلة الثالثة: 
تبدأ بخروج المشيمة من الرحم والمهبل في حدود 5 - 30 دقيقة بعد الولادة. هل تعلمين أن عملية الولادة تأخذ 12 - 14 ساعة في الولادة الأولي و7 ساعات في الولادة المتكررة. 

- ما هي الأدوية التي يمكن أن نعطي أثناء عملية الولادة؟ 
- تشعرك الانقباضات الرحمية ببعض الألم وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف لبعض الأدوية المسكنة ولا تتعارض مع الحمل والجنين. 
- يعطي بعض الأطباء بنج موضعي لإزالة الألم في أماكن محددة من الجسم ويجعلك تشعرين بكل شيء ولا تتأثري أنت ولا الجنين. 
- يعطي بعض الأطباء بنج نصفي في السائل النخاعي في أسفل الظهر للولادة بدون ألم. 

- شق العجان: 
يكون عبارة عن جرح بسيط بين المهبل وفتحة الشرج للسماح للطفل أن يمر بسهولة من خلال قناة الولادة ولمنع حدوث تهتكات للأنسجة الموجودة بهذه المنطقة وبعد الولادة يتم خياطة هذا الجرح بخيوط تمتص من الجسم بعد الولادة. 

- الولادة بالجفت:
قد يضطر الطبيب إلي استخدام الجفت للولادة إذا كانت هناك صعوبات في نزول الطفل. 

- الولادة القيصرية: 
في هذه الحالة يولد الطفل من خلال فتحة في البطن وهذه العملية تتم فقط إذا كانت هناك صعوبات في الولادة الطبيعية من خلال المهبل أو تكون الأم قد تعرضت لولادة قيصرية قبل ذلك. 

- الولادة بالمقعدة: 
معظم الأطفال يتم ولادتهم عن طريق الرأس والتي تدخل قناة الولادة أولاً ثم باقي الجسم. ونادراً ما يحدث بأن الجنين ينزل إلي الحوض بالمقعدة أو مؤخرة جسمه أو الأرجل أولاً مما يجعل الولادة طويلة وصعبة ولذلك يجب أن تتم هذه الولادة عن طريق عملية قيصرية .ولكن في بعض الأحيان فإن الجنين يغير من وضعه قبل الولادة مباشرة. 

- ماذا بعد الولادة ... 
- يعلق الطفل من رجليه ورأسه إلي أسفل للمساعدة في إخراج السائل الأمينوسي والمخاط والدم من فم الطفل وأنفه وذلك للمساعدة في التنفس الطبيعي. 
- الحبل السري يمسك بعد ذلك ويقطع. 
- يجب تدفئة الطفل بعد ذلك بالملابس. 
- وضع قطرة مطهرة لعين المولود للوقاية من تأثير السوائل الموجودة بالرحم علي عينيه.

الحمل الصحيح
إن الحمل السليم هو مسئولية يجب أن تبدأ قبل الحمل، فعليك منذ بداية استشارة طبيبك في تاريخك المرضي.

مثلا: هل لديك أمراض مزمنة مثل السكر أو ضغط الدم وهل قمت بأخذ التطعيمات اللازمة لك للوقاية من الأمراض التي قد تصيب الجنين مثل: الحصبة الألمانية والجديري. 
ويجب أيضا أن تبدئي في الإقلاع عن بعض العادات السيئة التي كانت تلازمك مثل التدخين وشرب الكحوليات واتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ب) والذي يحمي مخ الجنين من التشوهات، وكذلك تناول حمض الفوليك بكثرة الموجود في عصير البرتقال والخضروات والبقوليات والكبدة. 
وتذكري أنك قد تبدئين الحمل لمدة أسابيع قبل أن يتم اكتشافه. وعلي ذلك اعتني بنفسك مبكراً للحصول علي حمل جيد صحيح بدون متاعب. 

- وعندما تتأكدين أنك حامل يجب عليك الآتي: 
- زيارة الطبيب للمتابعة. 
- أخذ التطعيم ضد التيتانوس للحماية من مرض التيتانوس للطفل الذى سيولد. 
- أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب فقط والتي لا تؤثر علي الحمل. 
- تناول الأدوية الغنية بالفيتامينات والحديد وحمض الفوليك للحماية من الأنيميا. 
- الذهاب للطبيب إذا كان هناك أية إفرازات مهبلية غير طبيعية. 

- ويجب عليك الذهاب إلي الطبيب إذا ظهرت أياً من الأعراض الآتية: 
- نزيف مهبلي. 
- قيء مستمر ودوخة وغيبوبة. 
- ألم بالظهر مستمر. 
- اضطراب في ضربات القلب. 
- ورم بالقدمين والوجه واليدين. 
- ارتفاع في درجة الحرارة. 
- إصفرار بالعينين وهرش بالجسم. 
- بطأ أو توقف حركة الجنين. 
- صداع شديد. 
- زغللة بالعين. 
- تشنجات. 
- الإحساس بالدوار (الدوخة). 

- مراحل الحمل: 
مدة الحمل: أربعون أسبوعاً وتنقسم إلى ثلاثة مراحل: 
- المرحلة الأولى: 
وتشمل الثلاثة أشهر الأولي من الحمل وفيها تنمو الأعضاء الأساسية للجنين وتكثر في هذه المرحلة بعض الأعراض للأم مثل الغثيان والقئ وخاصة في الصباح ويتضخم الثديين في الحجم ويبدأ الوزن في الزيادة. 
- المرحلة الثانية: 
يبدأ الجنين في النمو بسرعة كبيرة وتبدأ السيدة في الاحساس بحركة الجنين. وتزداد ضربات القلب مع ارتفاع في ضغط الدم للأم. 
- المرحلة الثالثة: 
تبدأ أعضاء الجنين في النمو والتطور على نحو طبيعي. 

إن أفضل مرحلة للحصول علي طفل صحيح هي المرحلة ما بين 18 - 35 من العمر. 
- ما هي أعراض الحمل: 
- توقف الدورة الشهرية. 
- غثيان وقئ. 
- تضخم بالثديين. 
- تبول متكرر. 

- اختبار الحمل: 
- يجب أن تبدئي في عمل اختبار الحمل بمجرد إنقطاع الدورة الشهرية. 
- تغيرات بالمزاج. 
- إحساسك بالحمل قد يثير انفعالاتك أنت وزوجك. 
- في الثلاث أشهر الأولي من الحمل قد تواجهين تغيرات في جسمك تشعرين بأنك مضطربة وفي البعض الآخر تكونين هادئة. 
- وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل سوف تشعرين بعدم الارتياح وبعض العصبية وإضطراب في النوم. 
- ولكن في النهاية لا تقلقي فهذه هي أعراض مؤقتة مصاحبة للحمل. 

- هل للزوج دورفى تقديم يد العون؟!! 
- يجب علي الزوج أن يكون علي دراية بالتغيرات المصاحبة للحمل والتي تحدث لزوجته. 
- يجب أن يتحمل معها المسئولية. 
- يذهب معها إلي طبيبها الخاص واستشارته فيما يفعله تجاه زوجته أثناء الحمل والولادة. 
- من الممكن أن يساعد زوجته في إجراء بعض التمارين الرياضية ويذكرها بأن التدخين وتناول الكحوليات غير صحي لها ولطفلها، وأن يزيد من حبه وعطفه لها. 
- وممكن أن يكون الحمل وسيلة للتقارب أكثر بينكم من أجل حياة أفضل للطفل القادم. 
- يجب أن يمهد الزوجين لأبنائهم قدوم طفل جديد، وتعليمهم كيفية الاستعداد لاستقباله. 
- إن البدء في متابعة الحمل مبكراً يجعلك تتفادي كثير من مشاكل الحمل وإن كان كل حمل يختلف عن الحمل الآخر. 

- من هم مقدمو الرعاية الصحية لك؟ 
- طبيب النساء والتوليد:
وهو طبيب مدرب لتقديم الخدمة الطبية اللازمة والخاصة بكل مشاكل الحمل. 
- طبيب الأسرة: 
وهو طبيب مدرب لتقديم الخدمة الطبية لكل أفراد الأسرة وعن طريقه يتم تحويل الحالات إلي الأخصائي. 
- الممارس العام: 
هو طبيب مدرب للتعامل مع مجموعة كبيرة من المشاكل الصحية. 
- الممرضة المؤهلة: 
وهي ممرضة مدربة لتقديم خدمة صحية أولية للمرأة وأولادها. 

- مراحل المتابعة في الحمل: 
- الزيارة الاولي: 
سوف يسألك الطبيب عدة أسئلة منها: 
- وجود حمل سابق. 
- الدورة الشهرية متي بدأت وكيف كانت حالتها. 
- التاريخ المرضي لك ولزوجك وهل توجد أمراض ممكن أن تؤدى إلى أمراض وراثية. 
- نظام التغذية وأسلوب حياتك. 

- ثم بعد ذلك نبدأ في الفحص الطبي ويشمل: 
- قياس الطول والوزن وضغط الدم. 
- فحص العينين والأنف والأذن والأسنان. 
- فحص القلب والصدر والثديين والبطن. 
- فحص الرحم ومدي نموه ومدي ملائمة الحوض لاستقبال الجنين. 

- ثم بعد ذلك تبدأ الفحوصات المهبلية مثل: 
- فحص عينة من الرحم للتعرف علي وجود أية علامات عن سرطان الرحم. 
- عمل مزرعة من إفرازات عنق الرحم لمعرفة هل توجد أعراض مرض السيلان. 
- عمل اختبار دم لمعرفة ما إذا كان هناك أنيميا ومعرفة فصيلة الدم وعامل ريسوس وهل يوجد لديها حصبة ألماني أم لا. 
- فحص البول كاملا ويشمل الزلال والسكر والأملاح والصديد. 
- فحص السكر بالدم ووظائف الكبد والكلي. 
- بعد هذه الفحوصات يجب أن تخبري طبيبك عن أية مشاكل تواجهك حتى يمكن مساعدتك وتوجيهك إلى الطريق الصحيح. 

- الزيارة الأخيرة: 
- في آخر شهرين من الحمل سوف تبدئين زيارة الطبيب مرة كل أسبوعين ثم في الشهر التاسع مرة كل أسبوع حتى الولادة. 
- في أثناء هذه الزيارة توجد متابعة مستمرة لوزنك وضغط الدم وفحص البول وفحص البطن لمعرفة مدي نمو الجنين. 
- وفي هذه المرحلة يجب إخبار الطبيب عن أية مشاكل تظهر مثل وجود سكر أو اضطراب في وظائف الكلي أو تعب بالقلب. 

- توجد بعض الفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب علي التعرف علي حالة نمو الجنين وتشمل: 
- أخذ عينة من السائل الأمينوس المحيط بالجنين لحمايته لمعرفة الحالة العامة للجنين. 
- موجات فوق صوتية لمعرفة وضع الجنين وحجمه وحساب عمره ومعرفة ما إذا كان هناك تشوهات ممكن أن تحدث ومتي تتم عملية الولادة. 

- مراحل نمو الجنين: 
يتم نمو الجنين داخل الرحم علي ثلاثة مراحل وكل مرحلة تشمل حوالي ثلاثة شهور. 

* المرحلة الأولى: 
وتشمل الثلاث أشهر الأولى من الحمل وهي مهمة جداً لنمو الطفل. 
- يبدأ الجنين في النمو 8 سم في الطول وتبدأ الأعضاء الكبيرة في النمو. 
- ومن الضروري في هذه المرحلة عدم التعرض للتدخين أو شرب الكحوليات أو تعاطي أدوية خاطئة. 
- لابد أن يكون هناك تغذية جيدة للأم مع راحة ملائمة.

- الشهر الأول: 
- يبدأ القلب والرئة والمخ في النمو ويبدأ القلب في الخفقان بنهاية اليوم 25 من هذا الشهر. 
- ويكون الجنين محاط بسائل لحمايته من الضغوط أو الصدمات ويستمر الجنين في النمو داخل هذا السائل حتى الولادة. 
- يبدأ الحبل السري في النمو وهو يتكون من مجموعة من الأوعية الدموية التي تحمل الغذاء من الأم إلى الجنين ويحمل فضلات الجنين للخارج. 
- يبدأ وزنك في الزيادة ويتضخم الثديين وتعاني من الغثيان في الصباح. 
- يجب أن يتم الإقلاع عن أية عادات سيئة مثل التدخين وشرب الكحوليات وعدم أخذ أية أدوية إلا باستشارة الطبيب. 

- الشهر الثاني: 
- تنمو اليدين والأصابع والأرجل مع بداية تكوين الركبتين والكاحل وأصابع القدمين. 
- تبدأ المعدة والكبد في النمو. 
- تبدو الرأس كبيرة بالمقارنة مع باقي أعضاء الجسم وذلك لأن المخ ينمو بسرعة كبيرة. 
- يبدأ نمو الأذنين شعر الرأس. 
- تشعرين بتعب مع كثرة التبول.
- يجب أن تتبعي نظام غذائي جيد.

- الشهر الثالث: 
- يكون طول الجنين 8 سم ويزيد وزنه 31 جراماً. 
- يبدأ تحديد نوع الجنين في هذا الشهر. 
- تظهر الأظافر. 
- يحرك الجنين اليدين والأرجل والرأس. 
- زيادة وزنك. 

* المرحلة الثانية: 
- تبدأ مع بداية الأسبوع الخامس عشر من الحمل وتبدئي في الإحساس بحركة الجنين. 
- يبدأ الجنين في الزيادة في الوزن ويتم تحديد نوعه. 
- يبدأ نبض الجنين في الظهور ويمكن الاستماع إليه.

- الشهر الرابع: 
- يزيد الطفل في هذا الشهر 186 جراماً وينمو بسرعة كبيرة ويكون طوله 20 - 25 سم بنهاية هذا الشهر. 
- يزداد وزنك 2 كجم. ربما تشعرين بإحساس بالحركة في أسفل البطن. 
- وفي اليوم الذي تشعرين به يجب أن تسجيله لأنه قد يساعد الطبيب في حساب يوم الولادة تقريباً. 

- الشهر الخامس: 
- بنهاية هذا الشهر يصل وزن الطفل 1\2 كجم تقريباً و30 سم في الطول. 
- يبدأ سماع ضربات القلب وتبدئي في الإحساس بحركة الجنين. 
- يزداد وزنك 2 كجم أخري. 
- تبدأ المنطقة المحيطة بحلمة الثدي في أخذ لون بني غامق وتتسع كما كبر حجم الثديين.

- الشهر السادس: 
- يكتمل تكوين الطفل ما عدا الجلد حيث يكون غير طبيعي وبه تجاعيد كثيرة ولونه أحمر ولا يوجد دهون تحت الجلد. 
- يصل طول الجنين 35 سم تقريبا ويزيد 1/2 كجم. 
- يبدأ الجنين في مص أصابعه وتتحرك كثيرا وتشعرين بهذه الحركات. 
- تبدئين في الشعور بتعب أسفل الظهر. 

* المرحلة الثالثة: 
تبدأ بنهاية الأسبوع 24 من الحمل. 

- الشهر السابع: 
- يصل طوله إلى 38 سم ويزيد 1/2 1 كجم ويبدأ الطفل في الحركة بالالتفاف حول نفسه والعودة إلى وضعه الطبيعي مرة أخرى. 
- سيزيد وزنك 2 كجم وتشعرين بورم في القدمين وفي هذه الحالة يجب أن تسترخي بأن ترفعي قدميك إلى أعلي حتى تشعرين بتحسن. 

- الشهر الثامن: 
- يكون طوله 40 سم وزنه 1/2 2كجم. يفتح الجنين عينيه ويغير وضعه في الرحم.
- يزداد وزنك 2 كجم ويجب أن تتجنبي القيام بأعمال مرهقة ورفع أشياء ثقيلة. 

- الشهر التاسع: 
- يكون طول الجنين 48 سم ووزنه 3 كجم وعند الأسبوع 40 من الحمل يكون الجنين قد أكتمل نموه ويتراوح وزنه من 3 - 1/2 3. ويبدأ الجنين في النزول إلى الحوض وفي هذه الأثناء سوف تشعرين براحة لزوال ضغط الجنين علي البطن وتستطيعي أن تتنفسي بهدوء وراحة.

لماذا يزيد وزنك أثناء الحمل: 
- أن السيدة الحامل يزداد وزنها حوالي 10-15 كجم طوال فترة الحمل وهذه الزيادة تنقسم كالآتي: 
- الجنين = يصل وزنه في نهاية الحمل 3- 1/2 3 كجم 
- المشيمة = 3\4 كجم 
- السائل الأمينوس = 1كجم 
- الرحم = 1 كجم 
- الثديان = 1/2 - 3/4 كجم. 
- الدم = 1/2 1- 2كجم. 
- السائل المختزن في أنسجة الجسم أثناء الحمل 1 - 1/2 1 كجم. 
- المواد المختزنة في الجسم مثل الدهون = 2 - 3 كجم. 

ولكن من الخطأ عمل ريجيم لإنقاص وزنك أثناء الحمل لأن ذلك يؤثر مباشرة علي نمو الطفل وتغذيته لأنك سوف تعودين إلى وزنك الطبيعي في خلال 3-6 أشهر من الولادة وسوف تفقدين جزء منه إذا قمت برضاعة طفلك من ثدييك.

مرحلة ماقبل الحمل والإخصاب
ما الذى يحدث قبل معرفة المرأة بالحمل؟ 

مثل غالبية السيدات فإن السيدة تكون قابلة للإخصاب بشكل كبير فى منتصف الدورة الشهرية أو بعد حوالى أسبوعين من بداية آخر دورة. ويكون متوافر للمرأة من ثلاثة إلى أربعة أيام لبدء الإخصاب والحمل. وخلال هذه الفترة فإن البويضة الناضجة تدخل فى قناة فالوب فى انتظار الحيوان المنوى لتلقيحها.

وإذا انقطعت الدورة الشهرية .. فهذا معناه حدوث الحمل.
ولتزويد احتمالية حدوث الحمل والإخصاب، على المرأة حساب عملية التبويض وتعلم كيفية حساب درجة حرارة الجسم الأساسية والتى تزيد نصف درجة عن حرارة الجسم الطبيعية أثناء التبويض كما تنزل الإفرازات المخاطية من الرحم (Basal body temperature and cervical mucus) وكليهما يعطى المرأة الاستنتاج بميعاد التبويض الفعلى.

* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
تصبح المرأة حامل .. وتمر بتغيرات عدة ستكتشفها فى مراحل الحمل والأسابيع العديدة التى ستمر بها.

زيادة الوزن مع الحمل
إرشادات عامة لزيادة الوزن مع الحمل:
- تزيد المرأة الحامل عن معدل وزنها الطبيعي قبل الحمل 


هذه خطوط عامة عن معدلات الزيادة في الوزن أثناء فترة الحمل إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل حتى تتوافر لديك المعرفة خلال هذه التجربة.

- إذا كانت المرأة عموماً وزنها معتدلاً (لا تعاني من النحافة أو السمنة) قبل الحمل (الباوند مايقرب من 453 جرام): 
- تكون الزيادة من 25-35 باوند أثناء فترة الحمل.
- إذا كانت المرأة تعاني من السمنة (زيادة في الوزن) قبل الحمل: يكون معدل الزيادة لها من 15-25 باوند أثناء الحمل.
- إذا كانت المرأة تعاني من النحافة (أقل من المعدل الطبيعي لها في الوزن): يكون معدل الزيادة لها من 28-40 باوند أثناء فترة الحمل (يعتمد هذا على وزنك قبل الحمل).
- إذا كانت المرأة حاملاً في توأم أو ثلاثة أو أكثر: على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص بمتابعة حالتها لأن الزيادة في الوزن ستكون بمعدلات أكثر عن السابق ويعتمد ذلك على عدد التواءم.
- والزيادة في الوزن المسموح بها لها فوائد كثيرة حيث من السهل على المرأة الرجوع إلى وزنها الذي كانت عليه قبل الحمل بسهولة، كما يعد الجسم للرضاعة الطبيعية، ويحافظ على صحة الطفل.
- والمتابعة مع الطبيب المختص تساعدك على المحافظة الدائمة على وزنك بدون الزيادة المفرطة، أما إذا كنتِ تعانين من الزيادة في الوزن فلا تقدمين على عمل نظام للرجيم.

هل أنتِ حامل؟ أصبحتِ تأكلين كمية كبيرة من البطاطس المحمرة، ليس الحمل والتغذية المطلوبة له هو الإفراط في تناول الطعام بدون حساب فهذا خطأ شائع. لابد من الاحتراس وحساب الزيادة في الوزن أثناء الحمل، فسواء الزيادة في الوزن أو النقصان فيه قد يضر بك وبصحة الجنين ... وعن عدد الكيلوجرامات المثالية لك أثناء الحمل تعتمد على الوزن الذي كنتِ عليه قبل الحمل.
فالمحافظة على الوزن المثالي أثناء الحمل ضرورة لصحة الطفل، فإذا هناك نقصان في الزيادة في الوزن فهناك مخاطر التعرض لطفل قليل في الوزن (أقل من1/2 5 باوند)، أما الزيادة في الوزن فتؤدي إلى الولادة المبكرة أو حجم طفل كبير أو مشاكل صحية اخرى في المستقبل مثل مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم أو دوالي الأوردة.

- إذا بدأتِ الحمل بالوزن المعتدل:
ينبغي أن يكون الوزن مابين 25-35 باوند على مدار التسعة أشهر، وذلك بإضافة 300 سعراً حرارياً إضافياً يومياً لنظامك الغذائي سيساعدك على الوصول لهذا الهدف (ومن أمثلة الأطعمة التى تمدك بهذه السعرات الحرارية مثل 4 ثمرات تين أو لبن منزوع الدسم). غالبية السيدات تكون الزيادة في الوزن لديهن خلال الثلاثة أشهر الأولى من 4-6 باوند، ثم يكون المعدل في المرحلة الثانية والثالثة بمعدل باوند واحد أسبوعياً.

- إذا بدأتِ الحمل وأنتي نحيفة:
ينبغي أن تكون الزيادة في الوزن أكثر من تلك المطلوبة عندما تكونين بالوزن المعتدل، لأن النقصان في الوزن يزيد من احتمالية ولادة طفل صغير قليل في الوزن. فالزيادة الموصي بها 28-40 باوند وتتم بشكل تدريجي أكثر من باوند في الأسبوع في المرحلة الثانية والثالثة في الحمل.

- إذا بدأتِ الحمل بالزيادة في وزنك (السمنة):
ينبغي أن تكون الزيادة فقط مابين 15-25 باوند، وهذا معناه زيادة في الوزن باوند واحد كل أسبوعين في المرحلة الثانية والثالثة. لا تحاولي أبداً فقد وزنك أثناء الحمل أو عمل ريجيم لأن ذلك قد يضر بالجنين.

- في حالة التواءم:
إذا كنتِ تنتظرين مجئ توأمين أو أكثر تكون الزيادة ما بين 35-45 باوند، ويترجم في زيادة أسبوعية 1/2 1 باوند فى المرحلتين الأخيرتين.

- من أين تأتي الزيادة في الوزن:
التالى يوضح من أين تاتي الزيادة في الوزن (في حالة إذا كانت الزيادة 29 باوند):
- الدم = 3 باوند.
- الثديان = 2 باوند.
- الرحم = 2 باوند.
- الجنين = 7.5 باوند.
- المشيمة = 1.5 باوند.
- السائل النخطى = 2 باوند.
- الدهون، البروتينات، المواد الغذائية الأخرى = 7 باوند.

الشعر والحمل
تغيرات الشعر أثناء الحمل:
- تلاحظ الكثير من النساء أن الشعر يصبح أسمك خلال فترة الحمل ...


كما يتعرضن لتساقط الشعر لعدة أسابيع والتي قد تصل لأشهر بعد الولادة وهذه التغيرات طبيعية، ثم يعود الشعر لحالته الطبيعية بعد ستة أشهر من الولادة.

- قبل الحمل ينمو الشعر ويمر بالمرحلة الطبيعية التالية:
1- ينمو الشعر حوالي 1/2 1 بوصة شهرياً لمدة 2-6 سنوات متتالية.
2- ثم يأخذ فترة راحة للنمو لمدة تتراوح من 2-3 أشهر.
3- ثم يتساقط تدريجياً وغالباً عند التمشيط أو غسيله.
4- ثم تعود دورة النمو الطبيعية السابقة مرة أخري، وفي الدورة الواحدة يكون حوالي 10% من الشعر في حالة الراحة والـ 90% في دورة النمو.

وخلال فترة الحمل يصبح أغلبية النسبة من الشعر في حالة الراحة كما أنها تستغرق وقتاً أطول وتقل كمية الشعر المتساقط وبالتالي يصبح الشعر كثيفاً وأسمك.

بعد الولادة تقصر فترة الراحة "السكون" هذه وتتساقط كمية من الشعر أكثر ويبدأ الشعر الجديد في النمو مرة أخرى، لكن الشعر الذي يأخذ في التساقط بعد الحمل يتزامن حدوثه مع النسبة التي تتساقط طبيعياً في الدورة العادية للشعر وبالتالي تقل كثافة الشعر ويصبح أقل سمكاً مما كان عليه أثناء فترة الحمل.

* النمو الآخر للشعر:
التغيرات في نمو الشعر لا تحدث فقط للذي على فروة الرأس، وإنما قد تلاحظ بعض السيدات الحوامل تزايد في نمو الشعر في أماكن مختلفة مثل الذقن، فوق الشفة العليا، على الوجنتين (الخدود)، الذراع، والأرجل، أو قد تلاحظ نمو للشعر في أماكن جديدة لم يكن من المعتاد نمو الشعر بها مثل الثدي أو البطن أو الظهر (وأحياناً تكون ما بين خصلة شعر أو اثنين).

والسبب في ذلك أن هرمونات الحمل وإفراز الكورتيزون المتزايد يسبب هذا النوع من نمو الشعر خلال فترة الحمل، ويقل غالباً بعد حوالي ستة أشهر بعد الحمل.

* ماذا يمكن أن تفعلي لتغيرات الشعر؟
- تزايد نمو الشعر على الوجهن الذراعين، الأرجل أمر طبيعي خلال فترة الحمل ويعود إلى معدلاته الطبيعة في النمو في خلال ستة أشهر بعد الولادة. يمكن التخلص من هذا الشعرالزائد بالحلاقة أو الملقاط أو أي طريقة أخرى طبيعة بشرط الابتعاد عن أية كريمات مصنعة قد يمتصها جسم المرأة الحامل وقد تلحق الضرر بجنينها.

- أما بالنسبة للاعتناء بشعر الرأس فتلك هي النصائح المفيدة:
- تناول أنظمة غذائية غنية بالفاكهة والخضراوات، فهي تعطي الحماية لبويصلات الشعر كما تساعد على نموه.

- كوني حانية على شعرك عندما يكون مبللاً فقومي بتمشيطه بمشط ناعم ليس له سنون مدببة.

- الابتعاد عن استخدام مجفف الشعر الساخن وبدلاً منه استخدمي البارد.

- تجنبي استخدام تسريحات الشعر التي تشده مثل الجديلة (الضفيرة) أو استخدام وسائل لفه التي تعرضه للضغط والإجهاد.

- قلة كثافة الشعر بعد الولادة لعدة أسابيع أو أشهر شئ طبيعي فلا تستخدمي أي علاج لأنه سيعود إلى حالته الطبيعة بعد انقضاء هذه الفترة طالما أنه لا يوجد استمرار دائم للتساقط أو أن هناك بداية لظهور أماكن للصلع، وعند التساقط بكميات كبيرة فقد يرجع إلى نقص الفيتامينات والمعادن أو نتيجة لوجود بعض المشاكل الصحية مثل الأمراض الجلدية أو اضطراب في الغدة الدرقية ومن هنا يجب استشارة الطبيب المتخصص.

التصوير الطبى التشخيصى والحمل
التصوير الطبى التشخيصى والحمل:
- يشتمل التصوير الطبى التشخيصي علي عدة أقسام هى: 




- أشعة إكس "X-Ray"

وتشمل:

- الأشعة العادية Plain"" وبالصبغة بمختلف أنواعها. 

- الأشعة المقطعية بالكمبيوتر CT بمختلف أنواعها. 


وهى ممنوعة تماماًً خلال أشهر الحمل وخاصة الأولى إلا في حالات الضرورة القصوى فتجرى مع تغطية البطن بواقٍ رصاصي. 



- الموجات فوق الصوتية "US":

وتشمل فحوص الأجزاء العميقة بمجس 3.5 ميجا هرتس والسطحية بمجس 7.5 ميجا هرتس وكذلك فحوص من خلال الشرج للبروستاتا ومن خلال المهبل للرحم والمبيضين. 

ويضاف إلي ذلك فحص الأوعية الدموية والقلب بواسطة "الدوبلر" الملون الذي يتوافر بالأجهزة الحديثة اليوم. ولذلك فإن الفحص له أهمية كبيرة كفحص روتينى يجرى دورياً حوالى ثلاث مرات علي الحوامل جميعاً وبصورة مكثفة أكثر في بعض الحالات ولا يؤثر الفحص مطلقاً علي سلامة الأم أو الجنين خلال أكثر من ثلاثين عاماً منذ توافره. 



- الرنين المغناطيسي ""MRI: 

فحص استحدث في الثمانينات ويوضح بصورة رائعة تفاصيل المخ والفقرات والمفاصل ويتميز أيضاً بعدم التعرض لأشعة إكس وكذلك تعدد المقاطع والتقنيات داخله.

وهذا الفحص لا يؤثر علي الحمل ويكمن عيبه في تأثير حركة الجنين علي وضوح الصورة وكذلك تكلفته العالية. 



- المسح الذرى "Isotope Scanning": 

يستخدم في الأشعة التشخيصية والعلاجية ويعتمد التشخيص علي فكرة حقن مواد تظهر في أماكن معينة من الجسم لكشف الأمراض وهى ممنوعة أثناء الحمل. 

وكذلك علي الحامل عدم الاقتراب لمدة معينة بعد الفحص ممن أجرى الفحص لتجنب الإشعاع الخارج منه. 



* أهمية الفحص بالموجات فوق الصوتية والدوبلر أثناء الحمل: 

1- التأكد من وجود الحمل وذلك حتى ننفى تماماًً الموانع الأخرى للدورة وتعضيد نتيجة التحاليل وتحديد موعد بداية الحمل بدقة وكذلك البدء في تجنب الأدوية الضارة وأشعة إكس الضارة بالجنين. 

2- معرفة مكان الحمل والتأكد من أنه داخل الرحم وليس خارجه لتجنب مشاكل الحمل خارج الرحم مبكراً وتلافى خطورته. 

3- التأكد من سلامة الحمل (شكل الجنين داخل الكيس – النبض – بداية تكوين المشيمة). 

4- تحديد موضع المشيمة للوقاية من مضاعفات المشيمة الساقطة.

5- قياس عنق الرحم لإمكانية ربطه مبكراً في حالات اتساعه وتلافى الإجهاض المبكر. 

6- متابعة نمو الجنين من خلال القياسات المختلفة كمقاس الرأس وعظمة الفخذ والبطن وكذلك الوزن. 

7- معرفة العيوب الخلقية مبكراً لإمكانية التدخل إما لإنهاء الحمل أو العلاج أثناء الحمل في بعض الحالات أو بعده مبكراً لتلافى ازدياد وتطور الحالة إن لم تكتشف (ضيق الحالب – اتساع تجاويف المخ – تكيس الكليتين – ثغرات العمود الفقرى – والأورام المبكرة). 

8- مراقبة تطور المشيمة ونموها واللحاق بأية مشكلات تحدث لها. 

9- قياس كمية الدم في شريان الحبل السرى الداخل للجنين وكذلك الأورطى وشرايين المخ وذلك للتصرف سريعاً في حالة وجود نقص بكمية الدم الواصل للجنين من خلال علاج الأم مبكراً من الضغط وخلافه أو تحديد أقرب موعد ممكن للولادة لتلافى حدوث مشكلات للجنين نتيجة نقص الدم والأكسجين. 

10- تحديد كمية السائل الأمنيوتى المحيط بالجنين سواء بالزيادة أو النقصان المؤثر علي الجنين واكتشاف بعض الأمراض. 

11- تحديد الموعد المتوقع للولادة لتلافى ولادة متأخرة بحجم كبير يمكن أن يؤدى إلي صعوبات وتعثر في الولادة ومضاعفات علي الأم والجنين. 

12- تحديد وضع الجنين قبل الولادة. 

13- معرفة جنس الجنين. 

14- اكتشاف بعض الأمراض المصاحبة للحمل داخل أو خارج الرحم (الأورام المصاحبة للحمل – الاستسقاء بالبطن والفشل الكلوى في حالات تسمم الحمل).

حقائق رياضية للحوامل
الحمل والرياضة:
- إذا كنت تنتظرين حادثاً سعيداً، فهناك قيوداً قد تفرض عليك فيما تمارسينه من أنشطة يومية تتصل بالحركة أو الأطعمة ... التعرض للضغوط النفسية.


وبالنسبة للأنشطة الرياضية، قد يتجه تفكير البعض من السيدات أنها تسبب أضراراً لها ولجنينها الذي تنتظره بفارغ الصبر ... يوجد في هذا الاعتقاد جانب من الصحة وجانب من الخطأ، الأول في أنه من الضرر البالغ ممارسة أي نشاط رياضي في الثلاثة أشهر الأولي أو إذا قابلت السيدة أية مشاكل صحية أثناء فترة حملها والأمر الذي لابد من استشارة طبيبها فيها.
أما الجانب الخطأ في أن النشاط الرياضي له فوائد جمة تعود علي صحة الأم الحامل وجنينها.

* فوائد الرياضة للحوامل:
• تمارين تقوية العضلات وزيادة قوة احتمالها تفيد المرأة أثناء الحمل وبعده، فالعضلات القوية تحافظ علي حجم الثدي وقوام السيدة حيث تحول دون الزيادة الكبيرة في وزن الحامل والتغيرات الجسمانية أثناء فترة الحمل.
• تمارين القوة لمنطقة الفخذين وعضلات البطن تساعد في عملية دفع الجنين للخارج أثناء الولادة.
• العضلات القوية في الأطراف العلوية والسفلية تساعد السيدة في رفع طفلها وحمله وحمل مستلزماته بعد الولادة (الحقيبة كأبسط مثال).
• تمارين المرونة عنصر هام جداً للحمل الصحي، حيث تقلل تمارين الإطالة من آلام الظهر، الشد العضلي، تحافظ علي هيئة الجسم وقوامه، تساعد في أوضاع الولادة.
• الرياضة تقلل من الأعراض والاضطرابات التي تزعج السيدة أثناء فترة الحمل مثل: الغثيان – القيء – الشد العضلي في الأرجل – آلام الظهر – آلام الأربطة في منطقة الخصر – الإمساك – اضطرابات الهضم – دوالي الأوردة .
• الرياضة تقلل من فرص الولادة القيصرية، واتضح ذلك من نتائج التجربة الفعلية لحوالي 845 سيدة حامل تم تقسيمهم إلي ثلاثة مجموعات:
- مجموعة تمارس التمارين بشكل منتظم ودوري وتمثل نسبة الولادة القيصرية 6.7 %.
- مجموعة تمارس التمارين بشكل منتظم وليس دوري وكانت النسبة 19 %.
- مجموعة لا تمارس التمارين لكنها لم تتعرض للضغوط وتراوحت النسبة 28.1%.

• كما أن الرياضة تساعد الأم علي: 
- ممارسة مسئولياتها بدون الإحساس بأية ضغوط نفسية.
- ضبط المزاج.
- رفع معدلات الطاقة.
- مجابهة الضغوط والقلق والشعور بالاكتئاب.
- فتح الشهية.
- النوم بدون أرق.
- فالرياضة تعطي الأم الشعور بالصفاء النفسي.

• بالإضافة إلي أنها تسهل من عملية الوضع نفسها من حيث الوقت الذي تستغرقه أو الاضطرابات المصاحبة لها:
1- الوقت الذي تستغرقه عملية الوضع: 
السيدة الرياضية 27 دقيقة، السيدة غير الرياضية 57 دقيقة.
2- نسبة الاضطرابات المصاحبة للوضع: 8 : 19

تغذية الحامل والمرضع
التغذية للحوامل وعند الرضاعة الطبيعية:
- يجب أن يكون الغذاء كاملاً ومتوازناً وشاملاً لكل العناصر الغذائية مثل البروتين - الكربوهيدرات - الدهون - الأملاح المعدنية - الفيتامينات، وذلك للمحافظة علي صحة الأم والطفل أثناء الحمل الوضع وبعده. 

تنصح الحامل بزيادة البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات وأن تقلل من النشويات والدهون مثل القشدة والسمن والزبد. 
* الغذاء المتكامل: 
يجب أن يحتوي الغذاء اليومي المتكامل علي ثلاث وجبات علي الأقل، وكل وجبة يجب أن تحتوي علي صنف علي الأقل من كل مجموعة من المجموعات الثلاث الأساسية الآتية:

1- أطعمة الطاقة والمجهود: (مواد كربوهيدراتية ودهنية) حيث تمد الجسم بالطاقة المطلوبة للنشاط والحركة. 
- الحبوب ومنتجاتها: مثل الخبز 
- الأرز - المكرونة .. الخ . 
- الدرنات مثل: البطاطس - بطاطا .. الخ . 
- السكريات والحلوى. 
- الزيوت والدهون. 

2- أطعمة البناء: وهى مصادر البروتين الذي يساعد علي بناء أنسجة الجسم وترميمها. 
- مصادر حيوانية مثل: اللحوم والطيور والأسماك والألبان ومنتجاتها. 
- مصادر نباتية مثل: البقول بأنواعها. 
- ويجب التركيز علي الألبان ومنتجاتها بصفة خاصة. 

3- أطعمة الوقاية: وهي مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة بأنواعها. 

* بالنسبة للسيدة الحامل: يجب أن تزيد من كمية غذائها المعتاد بمقدار السدس ويجب أن تكون الزيادة متوازنة وأن تكون جميع المجموعات ممثلة بها مع مراعاة هذه الزيادة في النصف الثاني من الحمل بشكل خاص وتنصح بتجنب كثرة الأكل من الأطعمة شديدة الملوحة مثل المش - المخلل - السردين المملح والفسيخ. 

* بالنسبة للسيدة المرضعة: يجب أن تزيد من كمية غذائها المعتاد بمقدار الثلث وتكون الزيادة متوازنة في جميع العناصر الغذائية وتنصح بالتقليل من بعض الأطعمة التي قد تسبب حساسية أو انتفاخ في الطفل مثل الشيكولاته - الكرنب والقرنبيط. كما يجب تجنب الأدوية إلا باستشارة الطبيب لأن بعض الأدوية تفرز في لبن الأم. 

- يجب زيادة العناية بالغذاء أثناء فترة الحمل في الحالات الآتية: 
1- حالات الحمل قبل سن 17 أو بعد سن 35 سنة. 
2- الحالات التي تعاني من سوء التغذية عند بدء الحمل. 
3- حالات الحمل المتكرر (إذا كانت الفترة بين كل حمل وآخر أقل من سنتين). 
4- حالات البدانة وخاصة إذا كان الغذاء يحتوي علي نشويات ودهون بكميات كبيرة ويفتقر إلي البروتين والفيتامينات والأملاح. 
5- الحالات التي لا يزيد وزن السيدة فيها زيادة طبيعية. 
6- الحالات "البكرية" أول حمل للسيدة. الحالات التي تعطي تاريخ ولادة مبتسرين أو وفيات عند الولادة

* إن إهمال السيدة الحامل في تغذيتها قد يؤدي إلي نقص وزن الطفل عند الولادة وهذا يعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة وقد يؤدي إلي ارتفاع نسبة الوفيات في السنوات الأولي من العمر. 


الإقامة بالمستشفى
تمت الولادة الآن في المستشفي وطفلك العزيز بجانبك تلعبين معه وتحنو عليه.. 
ولكن بالطبع تتساءلين عما إذا كنت ستمكثين فترة في المستشفي أو تغادرينها مباشرة بعد الولادة..؟؟ 
يجب أن تعرفي أن بعد ساعتين من الولادة تستطيعين استعادة نشاطك وتتمكنين من رؤية طفلك وأن ترضعيه وأن تستقبلي ضيوفك وأيضاً يمكنك أن تقومي بالتمشية في اليوم الأول بعد الولادة إذا كانت طبيعية. 
مما لا شك فيه أن مدة بقائك بالمستشفي يعتمد علي نوع الولادة فإذا كانت الولادة طبيعية فمن الممكن أن تغادري المستشفي في خلال اليوم الأول بينما إذا كانت قيصرية فقد تمكثين 2 - 4 أيام. 
سوف تلاحظين أن بطنك لا ترجع إلي وضعها الطبيعي قبل الولادة ولكنها تأخذ حوالي 6 أسابيع لعودة الرحم إلي الوضع الأصلي له ومن الممكن البدء في عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل لتقوية عضلات البطن. وسوف تلاحظين أنك تشعرين ببعض التقلصات في البطن وهي تكون نتيجة انقباضات الرحم للعودة إلي طبيعته وسوف تزيد هذه الانقباضات عند وقت رضاعتك لطفلك طبيعياً. 
إذا كان هناك شق العجان (انظر الولادة) أثناء الولادة الطبيعية عليك بالجلوس في حمام دافئ. 
وسوف تشعرين بجوع بعد الانتهاء من الولادة ولذلك يجب المحافظة علي نظامك الغذائي كما كان في الحمل وخاصة إذا كانت هناك رضاعة طبيعية. 
العناية بالثديين للسيدات المرضعات: 

يبدأ الثدي في التضخم نتيجة امتلائه باللبن في الأيام الأولي من الولادة و سوف ينزل سائل يسمى كولوسترم وهو مهم جداً لحماية طفلك من الالتهابات وبعد ذلك سوف يأتي اللبن من الثدي تقريباً في اليوم الثالث من الولادة. 
سوف تشعرين ببعض الألم في اليوم الثاني من الولادة عندما يبدأ الكولوسترم في التحول إلي اللبن الطبيعي وهذا الألم يزول عندما تبدئين في رضاعة طفلك بانتظام. وبعد إتمام عملية الرضاعة اغسلي ثدييك بالماء ولا تستعملي كحول كمطهر لأنه يؤثر علي الحلمة والمنطقة المحيطة بها، وكذلك لا تستعملي صابون بكثرة لأنه يزيل الطبقة الدهنية علي جلد الثدي. 
العناية بالثديين للسيدات غير المرضعات: 

في حالة عدم الرضاعة بالثديين فإنك قد تشعرين بألم وعدم ارتياح في ثدييك لتكون اللبن ويمكن التغلب علي ذلك بوضع كمادات ماء مثلج علي الثديين وعدم لمس الثديين وهذه المدة تأخذ حوالي 36 ساعة. 
ولك أن تبدئي في تناول حمام دافئ بعد الولادة. 
الإمساك: 

قد تكون هذه المشكلة مهمة وتحدث في خلال الأسابيع الأولي من الولادة ويمكن التغلب علي ذلك بالإكثار من الأغذية الغنية بالألياف مثل الخبز والحبوب والفاكهة والخضراوات الطازجة وشرب الماء بكثرة ولكن لا تأخذي أية ملينات قوية لأن ذلك قد يؤثر علي الطفل الرضيع وقد يسبب له إسهال. 
قد تشعرين ببعض الصعوبات أثناء التبول وذلك نتيجة للضغط علي المثانة أثناء الولادة. 
قد تشعرين بإفرازات مهبلية مصحوبة بدم بعد الولادة وذلك نتيجة انفصال المشيمة وتكون لونها أحمر فاتح في الأسبوع الأول ثم يتغير لونها إلي اللون الأحمر الداكن تقل كميتها في نهاية الأسبوع الثالث من الولادة . 
وقد تشعرين بتعب وقلق وعصبية بعد الولادة بعدة أيام وذلك ربما يكون للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعدها الناتجة من التعب ، لذلك يجب عليك الراحة التامة وعدم التعرض للمجهود العنيف علي الأقل لمدة ثلاثة أسابيع بعد الولادة. 
سوف تتعرضين في بعض الأحيان إذا كنت تقومين برضاعة طبيعية لعدم نزول الدورة الشهرية لمدة 5 - 6 شهور وإذا كنت لا تقومين برضاعة طبيعية سوف تبدأ الدورة في النزول في خلال 6 أسابيع بعد الولادة. 
وقد تصبحين حامل قبل أن تبدأ الدورة الشهرية في النزول لأن المبايض تبدأ في العمل مباشرة بعد الولادة، الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل كما هو سائد ... 
يمكنك أن تمارسي حياتك الطبيعية والممارسة الجنسية بعد انتهاء الإفرازات المهبلية وإذا كان هناك جرح شق العجان بعد أن يتم التئامه، ويستغرق ذلك حوالي 3 - 4 أسابيع بعد الولادة. 
من الأفضل أن تكون هناك فترة بين الحمل والآخر علي الأقل 1/2 1 - 2 سنة . وهناك وسائل منع الحمل بعضها طبيعي بمنع اللقاء الجنسي في مرحلة التبويض وأخرى صناعية بأن تجلسي بعد اللقاء الجنسي مباشرة لمنع التقاء الحيوانات المنوية مع البويضات أو باستعمال وسائل منع الحمل المختلفة ولكِ أن تختاري أحسن الوسائل المناسبة لكِ . 
يتوقف عودتك إلي مظهرك الطبيعي علي بعض التمارين الخفيفة بعد الولادة الطبيعية بيوم واحد لتقوية عضلات البطن، وكذلك استلقائك علي بطنك سوف يساعدك علي استعادة الرحم لوضعه الطبيعي أو النوم مستلقية علي ظهرك مع أخذ نفس عميق من البطن ثم راحة مع تكرار هذا التمرين عدة مرات. 
واليكِ بعض التمارين التي تساعدك علي استعادة مظهرك الطبيعي: 

استلقي علي ظهرك مع فتح الذراعين بجانبك وشد الكوع ثم ارفعي الذراعين أعلي وارفعيهما فوق الرأس مع ضم اليدين لبعضهم ثم اخفضي الذراعين مع أخذ راحة ثم كرري التمرين . 
استلقي علي ظهرك وشدي رجليك ثم ارفعي رأسك مع إحدى ركبتيك إلي أعلي ثم استرخي وكرري التمرين مع الركبة الأخرى . 
استلقي علي ظهرك مع وضع الذراعين بجانب جسمك ثم ابدئي في رفع الجذع إلي أعلي مع ثني الركبتين وذلك لتقوية عضلات البطن . 
استلقي علي ظهرك مع ثني الركبتين واتركي رأسك حرة ثم رفع منطقة الحوض مع شد عضلات الأرداف ثم استريحي وكرري ذلك عدة مرات 
استلقي علي ظهرك ثم ارفعي إحدى ركبتيك وشديها تجاه البطن مع جعل القدم تجاه منطقة الأرداف ثم بعد ذلك ارفعي الرجل كاملة وارفعيها لأعلي - ابدئي في إنزالها مع راحة وكرري ذلك مع الرجل الأخرى . 
متابعة ما بعد الحمل: 
يعتبر مهم جداً ولذلك يجب أن تذهبي للطبيب كل 4 أسابيع بعد الولادة وفي هذه الأثناء يعود حجم الرحم لطبيعته ويبدأ وزنك في الرجوع لمعدله الطبيعي مع قياس ضغط الدم وعمل تحاليل دم للسكر والأنيميا.. وكذلك متابعة ما بعد الحمل مهم جداً لمعرفة أفضل وسائل تنظيم الحمل.

العناية بالأم الحامل
هل سيكون طفلك صحيحا؟ 
- القلق والحمل شيئان متلازمان. ومعظم السيدات فى سن الإنجاب هن سيدات أصحاء، كما أن غالبية حالات الحمل لا تمر بمخاطر كبيرة، والطفل الصحيح يساوى حياة صحية لأمه.


- الحياة الصحية للأم تعنى: 
- العناية المبكرة حتى قبل حدوث الحمل. 
- أكل الغذاء المتوازن والذي يحتوى على الفيتامينات التكميلية التي تحتوى على الحامض الفولى "الفوليك أسيد". 
- ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم وبعد استشارة الطبيب. 
- تجنب شرب الكحوليات، السجائر، والعقاقير المحظورة والحد من تناول الكافيين. 
- تجنب التعرض لأشعة أكس، حمامات الماء الساخن، حمامات البخار (السونة). 
- تجنب العدوى بالأمراض. 

- الحصول على العناية الملائمة: 
لا تبدأ العناية الطبية بالحمل مطلقاً قبل حدوثه. وتبدأ زيارة الطبيب مع بداية الحمل، وتكون مرة كل شهر والتي تزيد فيما بعد إلى مرة كل أسبوع كلما اقترب ميعاد الوضع، وسيقوم الطبيب أو الممرضة في كل زيارة بعمل سلسلة من الفحوصات والاختبارات للتأكد من صحتك وصحة طفلك وتشمل: قياس نمو الرحم، سماع ضربات قلب الطفل، قياس ضغط دم الأم ووزنها، وعمل تحاليل للبول عما إذا كان يوجد به بروتين أو سكر والتي من الممكن أن تكون أعراضاً لبعض المشاكل الصحية. وسوف يسألك الطبيب عن وجود أية مشاكل صحية مثل عدم الرؤية بوضوح، شد عضلي في الأرجل، تقلصات في منطقة البطن، أو صداع غير معتاد عليه. 
كما سيتم الكشف عليك بالموجات فوق الصوتية، وعمل اختبارات الجينات طوال فترة الحمل. وتعتبر هذه الزيارات شيئاً حيوياً وضرورياً لصحتك وصحة طفلك. 

- إطعام فردين:
إن التغذية السليمة هي خطوة أخرى حاسمة لإنجاب طفل صحيح. وتحتاج السيدة الحامل إلى حوالي 300 سعراً حرارياً إضافيا بشكل يومي لاستمرار حملها. ويتراوح متوسط ما تتوقع المرأة أن تحصل عليه من السعرات الحرارية أثناء فترة حملها (انظرالهرم الغذائي). وينبغي أن تكون السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة مغذية. كما تحتاج السيدة الحامل إلى نظام غذائي متوازن ومتكامل يشتمل على البروتينات والفاكهة والخضراوات والحبوب بأنواعها، مع حد أدنى من السكريات والدهون.

ويوصي خبراء التغذية والحمل السيدة الحامل بزيادة النسب التي تتناولها يومياً من الطعام لكي تصبح النسب التالية: 
- نسبة الخبز والحبوب بأنواعها من 6 - 11 مقداراً. 
- نسبة الخضراوات من 3 - 5. 
- نسبة الألبان ومنتجاتها من 4 - 6. 
- نسبة اللحوم والبروتينات من 3 - 4. 
- تناول 6 - 8 كوب ماء، ومشروب غازي واحد فقط أو فنجان قهوة في اليوم للحد من تناول مادة الكافيين. 

وقد تم اكتشاف بعضاً من المواد المغذية التي تمد الأم وطفلها بفوائد محددة، ومنها فيتامينات (ب) والتي لها أهمية خاصة حيث يساعد نوعاً من أنواع فيتامينات "ب" (الفولات) أو شكله المركب (الحامض الفولى) على التقليل من مخاطر الإصابة بتشوهات في المخ والعمود الفقري. وتشمل المصادر الطبيعة للحامض الفولى على الخضراوات الورقية الخضراء، المكسرات، الفول، الليمون والبرتقال. ويتوافر هذا الحامض أيضاً في كثير من الحبوب وبعضاً من الفيتامينات التكميلية. ومن أكثر الأمراض شيوعا التي يسببها نقص هذا الفيتامين هو عدم اكتمال نمو الفقرات القطنية والتي لا يلتحم فيها العمود الفقري وتدمر الأعصاب المواجهة له وتترك الطفل مصابا بأنواع مختلفة من أمراض الشلل وعدم تحكمه في البول والبراز وأحياناً يسبب التخلف العقلي. 

كما توجد مواد إضافية مغذية وهامة لصحة الأم والطفل ويعتبر الكالسيوم والحديد من المواد الهامة التي ينبغي تناولها بشكل خاص أثناء فترة الحمل. وتناول كالسيوم إضافي يمنع الأم من نقص كثافة عظمها لأن الجنين يمتص منها المعادن التي يحتاجها لنمو عظامه. ويساعد الحديد كلا من الأم وطفلها على حمل الأكسجين. وتحتاج معظم السيدات إلى مكملات لهذه المواد للمحافظة على المناسيب الملائمة لهذه المعادن. ويساعد تناول الفيتامينات التكميلية يومياً على ملئ الفجوات في الأيام التي لا تتناول فيها المرأة الحامل وجباتها الغذائية بشكل متكامل، وقبل تناولها عليها باستشارة طبيبها في كميتها.

- تجنب العدوى:
تشكل العدوى خطورة على الطفل الذي لم يولد بعد (على الجنين) وينبغي علاج عدوى الجهاز البولي أو أية أمراض تنتقل بالاتصال الجنسي على الفور. 
وربما يحتوى فراش القطط أو اللحم غير الناضج على طفيل "Toxoplasma Gondii" الذي يسبب "Toxoplasmosis" توكسوبلازموزيز التي تشكل خطورة على الطفل والإصابة بمثل هذه العدوى نادراً ما يحدث. ولكن إذا أصيبت بها السيدة الحامل سيتعرض طفلها للإصابة بمرض خطير أو الموت. وكإجراء احتياطي، يتولى شخص آخر العناية بالقطط أو عليك بارتداء قناع للوجه وقفازات من المطاط لحمايتك. تجنبي تناول الطعام غير الناضج أو الطعام المطهى والملوث بالبكتريا التي انتقلت إليه من الطعام غير الناضج. 
ويمكن أن يسبب التسمم الغذائي مرض التهاب السحايا (الحمى الشوكية) أو الالتهاب الرئوي أو يؤدى إلى موت الجنين. كما أن القيء والإسهال اللذين يصاحبان تسمم الطعام يترك الأم متعبة ومصابة بالجفاف.

- لإقلاع عن الشراب والتدخين من أجل صحة طفلك: 
يعرف تقريباً كل شخص أن المرأة الحامل لا ينبغى عليها أن تشرب الكحوليات أو تدخن، والتى تعتبر من أكثر المصادر شيوعا لمشاكل الحمل. وتزيد نسبة الولادة للأطفال غير المكتمل نموهم، أو وزنهم أو تعرضهم للموت قبل الولادة للسيدات المدخنات بالمقارنة مع أطفال غير المدخنات. وبعد الولادة، نجد أطفال السيدات اللاتي قمن بالتدخين أثناء فترة حملهن يكونوا عرضة أكثر لأمراض الرئة. والإصابة بأزمات الربو وعدوى الجهاز التنفسي، وازدياد مخاطر الموت المفاجئ للطفل. وإذا أقلعت المرأة عن التدخين في مرحلة مبكرة من حملها، فهي ما زالت باستطاعتها زيادة نسبة حصولها على طفل صحيح. وعلى الأب أو أي فرد من أفراد العائلة الإقلاع عن التدخين أيضا حيث ثبتت خطورة التدخين السلبي بالمثل (استنشاق الشخص غير المدخن لدخان السجائر). 
تدمر الكحوليات الجنين الذي ينمو لأنه يسير في مجرى الدم والأم التي تشرب كحوليات كأنما يشرب جنينها أيضاً، ويسبب شرب الكحوليات التخلف العقلي وتشوهات الوجه. 

ومن الخطورة أيضا تعرض المرأة الحامل لأشعة إكس حيث تسبب إشعاعاتها تشوهات للجنين. كما أن حمامات البخار والماء الساخن تعمل على رفع درجة حرارة جسم المرأة ومن المحتمل أن يكون ذلك ضاراً بالطفل، وهذا لا يمنع السيدة الحامل من أخذ حمام دافئ بحيث تبقى درجة حرارة الماء على درجة حرارة جسم الأم. 
تلائم بعض العقاقير استخدام المرأة الحامل، إذا كانت هناك حاجة لاستخدامها. وعلى المرأة الحامل ألا تتناول أية أدوية حتى لو كان من المسموح تناولها، ما لم تقم باستشارة طبيبها أولاً. 

ومن الأفضل، إذا كان ذلك بالإمكان، تجنب تناول عقاقير أو تناول أكثر من دواء في نفس الوقت في الثلاث أشهر الأولى. كما يتم أخذ أقل جرعات ممكنة من العلاج. كما توجد أيضا بعض الأدوية التي تم استخدامها في الحمل ولم تسبب أية مشاكل. ولابد من وضع مخاطر تناول العقار في مقابل مزاياه ومنها على سبيل المثال: نجد أن بعضاً من عقاقير مرض الصرع معروف عنها أنها تسبب تشوهات، في حين أن نوبات الصرع نفسها تؤدى إلى تلف في مخ الجنين. ويتفق معظم الخبراء على أن مزايا تناول هذا الدواء في مثل هذه الحالات يفوق مخاطر عدم تناوله. 

أما العقاقير الأخرى على الرغم من ذلك، فإن مزاياها ومخاطرها غير محددة. والمعلومات العلمية التي يمكن الاعتماد عليها بخصوص تناول الأدوية أثناء الحمل غالبا ما تكون غير مكتملة أو موجودة. وإذا أخذت السيدة أي عقار ثم اكتشفت أنها حامل، عليها أن تتريث في أخذ أية قرارات بخصوص حملها وبعد استشارة طبيبها. وتفتقد حوالي 80% من العقارات المعتمدة إلى وجود دليل علمي ملائم بخصوص استخدامها في فترة الحمل، وهذا لا يعنى بالضرورة أنها عقاقير ضارة بالجنين أو أن جرعاتها الموصوفة خطيرة. وتوجد أدوية قليلة جدا معروف عنها على وجه التحديد أنها ضارة جداً للجنين ومكتوب عليها ذلك أو لها استخدامات خاصة ومنها عقار "Thalidomide" الذي يعالج مرض الجذام.

الكافيين والحمل
-          هل تمتنع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل؟
- هل من الخطورة أن تتناول المرأة الحامل أكثر من الكميات المعتدلة من الكافيين أثناء الحمل؟
- ما هى الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين؟
- كيف تمتنع المرأة الحامل عن عادة شرب الكافيين؟

- امتناع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل:
ليس بالضرورة، يمكن للمرأة الحامل الاستمتاع بمشروباتها المفضلة والتى تحتوى على كافيين طالما أنها لا تغالى فى شربه. وبعد أعوام من الاختلافات بين الباحثين فقد توصل الغالبية منهم الآن إلى أن الكافيين يتخلل المشيمة لذا فإن الكميات المعتدلة (أقل من 300 ملجم) لا تضر بالجنين وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2- 3 أكواب من القهوة (تزن 8 أوقيات) أو ستة معلبات من الكولا. مع الوضع فى الاعتبار دائماُ أن كم الكافيين فى كوب القهوة يختلف حسب النوع وتركيزها وأن المقدار الذى تتناوله يعتمد على حجم الكوب (الكوب النمطى 10 أوقيات)، وتلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو تمتعن عنه نهائياً.

- خطورة تناول الكافيين أثناء فترة الحمل:
لم تثبت أى دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها، لكن هناك البعض منها الذى توصل إلى أن المرأة التى تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر فى اليوم تزيد من فرص الإجهاض. كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدى بنسب طفيفة إلى مخاطر الولادة مبكراً قبل الميعاد أو نقص فى وزن الطفل. وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التى تتناول أكثر من 500 ملجم فى اليوم تعانى أطفالهن من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة .. حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين (ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم فى اليوم من كافة مصادره: الصودا - الشاى - القهوة - الشيكولاته.
وهناك شىء أكيد أن المرأة الحامل بل وأى شخص سيشعر بأنه أفضل إذا قلل أو لم يلجأ إلى إلى الكافيين بشكل أساسى فى حياته اليومية لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب والتمثيل الغذائى ممايسبب الأرق والعصبية والصداع. كما يؤدى الكافيين إلى حرقان فم المعدة لأن مادة الكافيين تحفز على إفراز حامض المعدة.
الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف سهلاً للغاية، والأكثر من ذلك كله أن الكافيين لا يحتوى على قيمة غذائية ويسبب فقد العظام للكالسيوم .. وكل ذلك يساهم فى تعرض المرأة الحامل للمتاعب باقتراب ميعاد ولادتها.
فمن الأفضل خفض كميات القهوة أو الشاى خلال فترة الحمل سواء بها كافيين أم لا لأنهما يحتويان على مركبات تسمى (فينول - Phenols) والتى تجعل امتصاص الحديد صعباً وهذا هام للغاية لأنه توجد العديد من السيدات بطبيعتها تعانى من معدلات حديد منخفضة .. فإذا كنت تشرب القهوة أو الشاى فينبغى أن يكون ذلك بين الوجبات حتى يكون لهما تأثير أقل فى امتصاص الحديد.

- الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين:
يتواجد الكافيين فى: الشاى - القهوة - الكولا - الشيكولاته، كما يتواجد فى مشروبات الطاقة وفى بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية. ويتراوح تركيز الكافيين فى الشاى عنه فى القهوة بل وفى طريقة التركيز المستخدم فى المشروب.
- نسب الكافيين فى بعض الأطعمة والمشروبات:
المشروب الكمية نسبة مادة الكافيين 
- القهوة سريعة التخضير 240 جرام 50 - 190 ملجم 
- الأكسبريسو 360 جرام 40 - 70 ملجم 
- الكابيتشينو 60 جرام 40 - 70 ملجم 
- القهوة منزوعة الكافيين 240 جرام 1- 8 ملجم 
- الشاى الأخضر 240 جرام 8- 30 ملجم 
- الشاى المثلج 360 جرام 65 - 75 ملجم 
- آيس كريم القهوة أو الزبادى المجمد 1 كوب 8 -85 ملجم 
- المشروبات الغازية 360 جرام 30 - 60 ملجم 
- الكاكاو الساخن 240 جرام 3 - 30 ملجم 
- لبن بالشيكولاته 240 جرام 2 - 7 ملجم 
- شيكولاته اللبن 30 جرام 1 - 15 ملجم 
- شيكولاته داكنة أو نصف محلاة 30 جرام 5 -35 ملجم 
- شراب الشيكولاته 30 جرام 4 ملجم 



- الامتناع عن عادة شرب الكافيين:
من الأفضل الإقلال من تناول الكافيين وذلك بشرب:
1- الشاى أو القهوة المنزوعة الكافيين.
2- غمس كيس اشاى فى الماء المغلى ثم انتشاله سريعاً فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
- شاى الأعشاب الذى لا يحتوى على الكافيين، لكنه من الأفضل استشارة الطبيب وقراءة محتويات الشاى لأن بعض الأعشاب والإضافات غير آمنة أثناء فترة الحمل.

اليود مهم للغدة الدرقية فى الحمل
-          لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى اليود؟
- ما هو كم اليود الذى تحتاجه المرأة الحامل؟
- هل تحتاج المرأة الحامل إلى اخذ مكملات اليود؟
- ما هى أفضل المصادر الغذائية لليود؟
- ما هو اليود الإشعاعى؟

- تحتاج المرأة الحامل إلى اليود، لأنه:
يساعد اليود على نمو الجهاز العصبى للجنين، ويلعب دوراً مهماً فى تنظيم الغدة الدرقية كما يساعد على إفراز هرمون الخلاصة الدرقية (ثيروكسين - Thyroxine) الذى ينظم عملية التمثيل الغذائى.

- كم اليود الذى تحتاجه المرأة الحامل:
تحتاج المرأة الحامل من اليود 220 ملجم يومياً وهو ما يوازى أقل من ملعقة واحدة صغيرة من الملح.

- احتياج المرأة الحامل من مكملات اليود:
بوجه عام، لا تحتاج المرأة الحامل إلى مكملات اليود لأنها تستطيع الحصول على ما تحتاجه منه من خلال الأطعمة الغذائية. ونجد أن الملح غنى بهذا المعدن، كما تنمو الخضراوات دائماً فى التربة الغنية باليود .. وفواكه البحر يتوافر فيها اليود بكثرة.

- أفضل المصادر الغذائية لليود:
الملح من أكثر المواد الغذائية احتواءاً على اليود (لكن مع أخذ الحذر من الكميات الزائدة عن الحد مع الأملاح حتى مع الشخص العادى). نجد اليود متمثلاً أيضاً فى ماء الشرب، اللبن، البيض.

- اليود الإشعاعى:
يعالج اليود الإشعاعى فرط نشاط الغدة الدرقية، لكنه لا يعطى مطلقاً خلال فترة الحمل لأنه من الممكن أن يدمر خلايا الغدة الدرقية الطبيعية فى الطفل.


أطعمة جاهزة صحية للمرأة الحامل
-          ما هى الأطعمة الصحية للمرأة الحامل؟
- ما هى الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل؟ 

من الأفضل ان تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعى فى غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ .. لكن هناك بعض الأطعمة السريعة الصحية التى بوسع المرأة الحامل تناولها وأخرى ينبغى تجنبها.

* الأطعمة الصحية للمرأة الحامل:
1- الفاكهة المحفوظة فى عصائرها الطبيعية وليس فى شراب سكرى.
2- لبن الصويا، زجاجة واحدة منه تمد المرأة الحامل بحوالى ثلث الكمية التى تحتاجها من الكالسيوم يومياً وفيتامين (د).
3- الزبيب، يمد المرأة الحامل بحوالى 2 جرام من الألياف، 4% من إجمالى كم الحديد الموصى به .. الحديد للمرأة الحامل.
4- الزبادى، مادة غذائية هامة جداً فهى تمد الجسم بحوالى 25% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم .. كما أنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.
5- وجبة خفيفة من اللوز والكريز المجفف .. حيث يمكن الاحتفاظ بها فى المكتب أو حتى السيارة.
6- السلطة والتى يدخل فى محتوياتها الخضراوات التالية الخيار والجزر والكراث والسبانخ والكوسة بالإضافة إلى الطماطم.
7- الجزر الصغير، غنى بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى زبادى منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية .. ويزود معه أيضاً البروكلى والقرنبيط (ضمان غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها).
8- جبن الموتزاريلا قليلة الدهون غنية بالكالسيوم وبعض البروتينات.
9- عصير البرتقال .. غنى بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالى احتياجاتها من الكالسيوم.
10- الحبوب مثل الشوفان فهى إفطار صحى للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غنى بالفيتامينات والمعادن.
11- الجبن الأبيض غنى أيضاً بالكالسيوم.

* الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل:
1- النودلز المحفوظة بالأملاح والدهون وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.
2- الصودا، فهى تعطى سعرات حرارية غير مفيدة وسكريات ولا تجعل مكاناً لشرب المشروبات الصحية الأخرى .. فاللبن القليل الدسم والعصائر المشبعة بثانى أكسيد الكربون هى بدائل صحية.
3- وجبات الغذاء الجاهز حيث توجد بها مواد حافظة وأملاح ودهون.
4- اللحوم المجمدة مليئة بالدهون والملاح.
5- الخس فى السلطات الجاهزة، فإذا أرادت المرأة الحامل أكل السلطة فلا يكون الخيار دائماً من الخس لأن به مواد غذائية أقل فى نسبها عن الأنواع الأخرى من الخضراوات مثل الألياف - وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) - الحامض الفولى - الكالسيوم - والبوتاسيوم.

الأطعمة الدهنية والحمل
إذا كانت المرأة الحامل لا تريد زيادة كبيرة فى الوزن .. هل من الأفضل الالتزام بنظام غذائى قليل فى الدهون؟
- ما هى الأطعمة من الدهون الأكثر ملائمة للمرأة الحامل؟
- ما هو كم الدهون المسموح به للمرأة الحامل؟

- الدهون والحمل:
على الرغم من أن جميع الأطباء وخبراء التغذية ينصحونا كل يوم بالحد من الدهون فى نظامنا الغذائى ويلجأ كل شخص إلى الاستماع لهذه النصائح وخاصة إذا كان يريد فقد الوزن .. فمع الحمل ليس هو بالوقت المناسب الذى تلجأ فيه المرأة إلى الإقلال من الدهون أو الاعتماد على نظام غذائى قليل فى دهونه فالجنين يحتاج إلى دهون معينة من أجل نموه بطريقة صحية وخاصة أن الدهون تساعد على نمو جلد صحى ونمو حاسة الرؤية عنده.

- الأطعمة الدهنية الأكثر ملائمة للمرأة الحامل:
لابد وأن تضع لامرأة الحامل دائماً فى اعتبارها أن هناك أنواع من الدهون أفضل من غيرها بالنسبة لها حيث توجد أربعة أنواع من الدهون متواجدة فى الأطعمة بشكل عام:
- دهون أحادية التشبع.
- دهون متعددة التشبع.
- دهون مشبعة.
- دهون مهدرجة.
وتتواجد الدهون أحادية التشبع فى زيت الزيتون والفول السودانى والمكسرات وزبد المكسرات ويعتبر هذا النوع من الدهون مفيد لأنه يخفض نسب الكوليسترول فى الدم.
والدهون المتعددة التشبع مفيدة أيضاً لأنها تحتوى على أحماض أوميجا - 3 والتى توجد فى بعض أنواع الأسماك أو أوميجا 6 والذى ستجده فى زيت الذرة. وأظهرت الدراسات أن أوميجا - 3 تحتوى على حمض (Docosahexaenoic acid) والذى يقلل من مخاطر إصابة المرأة بالاكتئاب، ويساعد على نمو حاسة الرؤية عند الجنين بل وينظم النوم عند الطفل المولود حديثاً.
أما الدهون المشبعة والمهدرجة والتى تعرف باسم (Trans - fats) تقع فى فئة الدهون غير المفيدة. ونجد الدهون المشبعة متواجدة فى اللحوم العالية فى دهونها، الكبد، اللبن كامل الدسم، الزيوت الاستوائية مثل زيت النخيل، وبالرغم من ذلك فليس لها تأثير ضار على الجنين ولكن الأثر يكون على الأم لأن تناول أطعمة غذائية عالية فى دهونها المشبعة يزيد من من نسب الكوليسترول ويعرضها للإصابة بالسرطان. والدهون المهدرجة أو المهدرجة جزئياً تتواجد فى المسلى (السمن) النباتى وفى رقائق البطاطس والمخبوزات لأنها تطيل من صلاحية هذه المنتجات وعمرها.

- كم الدهون المسموح بها للمرأة الحامل:
المفتاح لتناول الدهون أثناء فترة الحمل هو التوازن، وينبغى ألا تتعدى النسبة الـ 30% من إجمالى السعرات الحرارية من الدهون. ويُفضل تناول أربعة مقادير يومياً من الدهون أحادية التشبع ومتعدد التشبع إن أمكن. على المرأة الحامل أن تستخدم قائمة الأطعمة الدهنية التالية مع استكمال احتياجاتها الأخرى من اللحوم ومنتجات الألبان.
- دهون أحادية التشبع (خيار سليم):
1/8 ثمرة أفوكادو.
1 ملعقة صغسرة زيت زيتون أو زيت فول سودانى.
8 حبات لوز كبير الحجم أو كاشو.
190 حبات فول سودانى.
ملعقتان صغيرتان زبد فول سودانى.
1 ملعقة كبيرة سمسم.

- دهون متعددة التشبع (خيار سليم):
1 ملعقة صغيرة (مسلى) سمن نباتى.
1 ملعقة صغيرة مايونيز (عادى).
1 ملعقة كبيرة مايونيز قليل الدسم.4 أنصاف جوز (حبتان جوز).
1 ملعقة صغيرة زيت ذرة، زيت صويا، زيت قرطم.
1 ملعقة كبيرة من توابل السلطة.
ملعقتان كبيرتان من توابل السلطة قليلة الدسم.
1 ملعقة كبيرة بزور عباد الشمس أو قرع.

- الدهون المشبعة (ليست بالخيار الأفضل والكميات التالية تساوى مقداراً واحداُ من الدهون) والتى ينبغى تجنبها:
1 ملعقة صغيرة زبد.
ملعقتان كبيرتان جوز.
ملعقتان كبيرتان حبن كريمة قليلة الدهون.
1 ملعقة كبيرة جبن كريمة.
ملعقتان كبيرتان سجق.
شريحة لحم خنزير.
1 ملعقة صغيرة شحم خنزير.

مع أخذ الحذر من الدهون المستترة والتى تتناولها المرأة الحامل فى المطاعم والتى تتضمن على كلمات: إسكالوب - بالزبد- هولندى - مقلى - كرسبى .. وأن يكون الطلب للمأكولات المشوية أو المخبوزة من الأسماك واللحوم والخضراوات بدلاً مما سبق.

رعاية الحوامل
لا شك أنك سوف تتعرضين أثناء الحمل إلي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل .. ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الآتي: 


1- الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض وعلي سهولة عملية الوضع. 
- وهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة: 
- تمرين الحوض: تثبيت أطرافك الأربعة على الأرض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي إلي وضعك الأساسي ثم كرري التمرين. وهذا التمرين يفيد جداً في مرونة عضلات الحوض أثناء الوضع. 

- تمرين آخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع. 

- تمرين آخر: وهو عند جلوسك أرضاً ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاء واستمري في هذا الوضع طالما كان مريحاً لك. 

- تمرين آخر: لتقوية عضلات الحوض .. استرخي علي الأرض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات. 

- تمرين آخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معاً، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الأول وأنت مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الأرض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الأرداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين. 

2- الملابس: يجب أن تكوني مرتدية ملابس واسعة مع عدم ارتداء الكورسيه ومراعاة ارتداء حذاء بكعب منخفض. 

3- التدخين: يجب علي الحامل تجنب التدخين وعدم التواجد في أماكنه لأنه يزيد من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة. 

4- السفر: يجب أن تكون وسيلة السفر مريحة وينصح بعدم السفر في الشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة وكذلك في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل لتجنب حدوث إجهاض. 

5- النظافة الشخصية: يجب الاعتناء بنظافة الأسنان والعناية بالثديين وذلك بتنظيف الثديين بانتظام باستمرار في الأشهر الأولي والعمل علي بروز حلمات الثدي وذلك بجذبها للخارج باستمرار. 

6- القيام بالأعمال المنزلية: يجب علي المرأة أن تقوم بالأعمال اليومية إذا كان ذلك غير مرهق لها جسمانياً ونفسياً وأن تخلد إلي الراحة وأن تأخذ قسطاً من النوم ولا يقل عدد ساعات النوم عن عشر ساعات يومياً. 

7- الإخراج: مهم جداً أن تبترز المرأة الحامل طبيعياً بدون أن تأخذ ملينات وذلك بأخذ كوب من الماء في الصباح وأكل الخضراوات الطازجة والمطبوخة. 

8- التعرض للشمس والهواء النقي: والبعد عن الضوضاء والزحام والتعرض لأشعة الشمس لأنه مهم جداً للحصول علي فيتامين "د"( D). 

9- التغذية: يجب الاعتناء بنظام التغذية للأم الحامل لتجنب أمراض سوء التغذية وإنجاب طفل سليم وأن تكون الوجبات خفيفة وعلي فترات متقاربة والتركيز علي السوائل السكرية والعصائر. والإمساك يمكن التغلب عليه بتناول الفاكهة قبل النوم والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمواد الحريفة وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة. 

10- الممارسة الجنسية: يجب أن يتم تقليلها في خلال الأشهر الثلاث الأولي من الحمل وذلك لتجنب الإجهاض وكذلك في الشهر التاسع لمنع حدوث ولادة مبكرة. ويجب أن تستشيري طبيبك في حالة حدوث أعراض أثناء الممارسة الجنسية مثل نزيف بعد الممارسة أو وجود التهابات أثناء أو بعد الممارسة أو انفجار كيس المياه قبل موعده. 


المشاكل التى تحدث أثناء الحمل
تمر معظم مرحلة الحمل بدون مشاكل وتنتهي بولادة طفل صحي، واكتشاف المشاكل مبكراً قد يقي السيدة الحامل من الآثار الجانبية... 


- الأعراض التي يجب استشارة الطبيب لها: 
- نزيف مهبلي أو من الحلمة بالثديين أو من الرئة. 
- تورم بالوجه واليدين. 
- زيادة مفاجئة في الوزن بنسبة ملحوظة. 
- تورم مستمر وشديد بالرجلين. 
- اضطراب في النظر وزغللة بالعين. 
- ألم حاد ومستمر بالبطن. 
- قيء شديد ومستمر. 
- حرارة مرتفعة دائمة. 
- نزول مياه داخل المهبل مفاجئ. 

- هناك العديد من المشاكل التي تحدث أثناء الحمل ولكنها غير مزعجة: 

- كثرة التبول: وهي من أهم أعراض الحمل وتزيد في الأشهر الثلاثة الأولي ثم تبدأ في النقصان ثم تزيد في الشهر الأخير بسبب ضغط الجنين علي المثانة البولية. وقد يكون كثرة التبول مصحوبا بهرش أو حرقان في البول ويتم تجنب هذه الحالة بالإكثار من السوائل مثل الماء والعصائر. 

- الغثيان والقيء: من أهم الأعراض الجانبية التي تحدث في الأشهر الأولي من الحمل وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم ويمكن التغلب علي هذه المشكلة بتقسيم الوجبات الغذائية علي خمس وجبات خفيفة وتجنب الملح والإكثار من السوائل. أما إذا استمر القيء بعد الثلاث أشهر الأولى لابد من استشارة الطبيب. 

- حرقان بالمعدة: يحدث أيضاً نتيجة تغيرات هرمونية بالجسم أثناء الحمل وكذلك ضغط الجنين علي المعدة والجهاز الهضمي في أثناء نموه. 

وللتغلب علي ذلك يجب تقسيم الوجبات الغذائية إلي خمس وجبات وتجنب المواد الدهنية وكذلك يمكن تغيير وضع نومك بأن تنامي علي أكثر من مخدة لرفع الرأس إلي أعلي لتقليل الارتجاع. ومن المهم أن لا تأخذي الصودا لعلاج هذه الحالة. 

- الإمساك: في الأشهر الأولي يكون نتيجة تغيرات هرمونية تميل إلي ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي، وتكرر في الأشهر الأخيرة من الحمل ويكون نتيجة ضغط الرحم مع الجنين علي الأمعاء، وللتغلب علي هذه الحالة يجب اتباع الآتي: 
- الإكثار من شرب السوائل من 6 - 8 أكواب ماء يومياً. 
- كوب من العصير المثلج قبل الإفطار. 
- الإكثار من المأكولات التي تحتوي علي ألياف مثل الخبز البلدي والفواكه والخضراوات. 
- القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة. ولكن مع عدم استخدام أي من الملينات أو الحقن الشرجية للتغلب علي الإمساك.

- اضطراب في التنفس: هذه الحالة تحدث عندما يبدأ الجنين في النمو ويكبر حجم الرحم ويبدأ في الضغط علي الجهاز التنفسي. 

- دوالي الأرجل: هي حالة من تضخم الأوردة في الأرجل ومنطقة الحوض وهي ناتجة عن ضغط الرحم مع الجنين علي أوردة البطن ولكنها تختفي بعد الولادة مباشرة. ويمكن تجنب هذه الحالة بعدم لبس ملابس ضيقة أو كورسيه البطن وعدم الوقوف فترة طويلة وإن أمكن الجلوس أثناء العمل ورفع الرجلين إلي أعلي لفترة مما يزيد من رجوع الدم إلي أعلي وتقليل احتقان الأوردة. 
أما إذا كانت الدوالي كبيرة فإنك قد تحتاجين إلي ارتداء شراب طبي مطاطي أثناء اليوم. 
وفي بعض الأحيان توجد دوالي حول منطقة المهبل وفي هذه الحالة تستطيعي أن تنامي مستلقية علي ظهرك مع وضع مخدة تحت الأرداف لرفع منطقة الحوض وتقليل احتقان الأوردة. 

- تقلصات عضلات الرجل: وهي شائعة في الأشهر الأخيرة من الحمل وتكون نتيجة ضغط الرحم علي الرجل وغالباً ما تحدث عندما تستلقين علي السرير. وتستطيعي أن تتخلصي من هذه الحالة بواسطة كمادات دافئة علي عضلات الرجل وعمل مساج لها أو شد عضلات الرجل. وهناك تمرين ممكن عمله لإزالة هذه التقلصات، وهي أن تستلقي علي ظهرك في السرير وتشدي الرجل التي بها تقلصات ويكون هناك شخص آخر يقوم بالضغط علي الركبة بإحدى يديه ويرفع أصابع قدم هذه الرجل إلي أعلي باليد الأخرى بحيث تكون القدم في وضع زاوية قائمة علي الرجل ثم افردي هذه الرجل وكرري التمرين مرة أخرى. 

- إفرازات المهبل: ربما في أثناء الحمل قد تشعرين بإفرازات بيضاء سميكة من المهبل وهي طبيعية ولا تستخدمي أي من سوائل التنظيف المهبلي. ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بدم أو لونها تغير أو لها رائحة كريهة ومصحوبة بهرش وحرقان فيجب عليك استشارة الطبيب لتجنب هذه الحالة عليك بالتشطيف بماء دافئ يومياً ولبس ملابس داخلية مصنوعة من القطن. 

- البواسير: هي عملية تضخم الأوردة الموجودة بالمستقيم وغالباً ما تكون مؤلمة وقد تكون مصحوبة بنزيف. ومن المهم أن تعلمي أن الوقاية هنا هي أهم من العلاج وذلك بمنعك الإمساك ويمكن أن تقللي من خطرها بأن تستلقي علي أحد جانبيك مع وضع مخدة أسفل الأرداف وهذه الحالة غالباً ما تنتهي بعد الولادة. 

* ألم وتعب أسفل البطن: يكون الألم حاد أسفل وعلي جانب البطن وذلك نتيجة ضغط الرحم مع الجنين علي الأربطة التي تربط الرحم بالبطن. ويمكن التغلب علي هذا الألم بتغيير وضعك باستمرار. وفي الأشهر الأخيرة من الحمل قد تشعرين بألم أسفل البطن والحوض وذلك لأن الحوض يستعد لاستقبال الجنين. وقد يكون ألم البطن نتيجة إمساك شديد أو التهابات بالمثانة البولية. 

- كما توجد ااضطرابات أخرى تحدث أثناء الحمل: 
1- الولادة المبكرة: وهي معناها ولادة طفل قبل اكتمال نموه داخل الرحم ومن أهم أعراضها هي النزيف والتقلصات في البطن. وفي بعض الأحيان تكون الولادة المبكرة شيء طبيعي لمنع ولادة طفل لا يعيش بعد ذلك نتيجة تشوهات خلقية أو مشاكل صحية. 

2- الأنيميا: غالباً ما تحدث نتيجة قلة نسبة الحديد في الجسم ويمكن التغلب عليها بنظام غذائي جيد غني بالحديد مثل الكبدة واللحوم الحمراء والخضراوات الطازجة، وكذلك يمكن أخذ عقاقير تحتوي علي نسبة من الحديد وذلك لأن احتياج الجسم في هذه المرحلة إلي الحديد يفوق ما يأخذه الجسم من الغذاء. 

3- التهابات بالمسالك البولية: وهذه التهابات تزداد نسبتها في الحمل لزيادة الضغط علي المثانة البولية بواسطة الرحم ومن أهم أعراضها ألم بالبطن مع ارتفاع في درجة الحرارة وتبول مستمر وحرقان في البول مصاحب بالدم. ويمكن علاج هذه الحالة بالإكثار من السوائل ومتابعة الطبيب المعالج. 

4- تسمم الدم: من أهم المشاكل التي تحدث بالحمل ولكنها إذا عولجت بسرعة لا تكون هناك آثار جانبية تؤثر علي الحمل ومن أهم أعراضها: 
- زيادة مفاجئة في الوزن. 
- ورم بالقدمين واليدين. 
- صداع شديد ودوار وزغللة بالعين. 
- ارتفاع في ضغط الدم. 
- تغير في لون البول. 

وغالباً ما تحدث هذه الأعراض في النصف الثاني من الحمل. وتسمم الدم خطير جداً لكل من الأم والجنين ولذلك يجب الإسراع في العلاج. 

5- الحصبة الألماني: هي مرض فيروسي بسيط ولكن إذا أصيبت به السيدة الحامل وخاصة في الأشهر الأولي من الحمل فإنها قد تحدث أمراض للقلب وعمي وفقدان للسمع للطفل المولود.

6- مشاكل عامل (ريسس RH): 
- من المهم جداً أثناء الفحص الدوري لك في أول الحمل أن يتم إجراء اختبار معامل ريسس بالدم فإذا كان الدم يحتوي علي هذا المعامل فإنك تكوني موجبة لهذا العامل، وإذا كان الدم لا يحتوي علي هذا العامل فإنك تكوني سالبة لهذا العامل. 

- إذا كانت الأم والأب سالبى المعامل تكون النتيجة موجبة لديهم أو إذا كانت الأم موجبة المعامل أو إذا كان الزوجان موجبان لهذا المعامل فلا يوجد هناك مشكلة. 

- أما المشكلة الأساسية تكمن في أن الأم إذا كانت سالبة للمعامل والأب موجب المعامل فإنه يوجد احتمال أن الطفل يكون موجب للمعامل أي أنه ضدك .. وفي هذه الحالة فإن جسمك يبدأ في تكوين أجسام مضادة ضد دم الطفل ويبدأ في تكسير كرات الدم الحمراء لطفلك ويصبح مصاباً بأنيميا ويكون ذو تأثير سلبي بعد ذلك علي الحمل القادم ولكن في الغالب لا يؤثر علي الطفل الأول حيث أن كمية الأجسام المضادة المتكونة تكون بسيطة وعلي هذا يمكن التغلب علي ذلك بأخذ حقن تبطل مفعول الأجسام المضادة وذلك في خلال 72 ساعة من الولادة أو الولادة المبكرة أو الإجهاض. 

- الأمراض التناسلية: 
وهذه الأمراض تنتشر بالممارسة الجنسية ومن أهم هذه الأمراض هي السيلان والزهري والهربس. 
ومن أهم هذه الأعراض وخاصة مرض السيلان إفرازات مهبلية وحرقان بالبول وارتفاع في درجة الحرارة وألم بالمفاصل وبقع حمراء بالجلد .. 
وهذا المرض يسبب خطر لكل من الأم والجنين وقد يسبب التهابات بعين الجنين ولهذا يتم وضع قطرة مطهرة للعين عند الولادة. 
والزهري من أخطر الأمراض التناسلية وفيه تصاب الأم بتقرحات حمراء علي الأجزاء التناسلية الخارجية والمهبل. 
والهربس هو التهاب فيروسي يسبب تقرحات مؤلمة جداً علي الأجزاء التناسلية الخارجية. ويجب أن تعلمي أن الأمراض التناسلية يجب علاجها علي وجه السرعة ويتم العلاج لكِ ولزوجك في وقت واحد لمنع إعادة العدوى.

المرأة الحامل النباتية
هل يتوافر أمان الحمل مع المرأة النباتية؟
- الشغل الشاغل للمرأة التى تشرف على الحمل أو الحامل بالفعل وخاصة إذا كانت نباتية هو معرفة كيف سيحصل جنينها على القدر الملائم من المواد الغذائية المطلوبة لنموه بشكل سليم وخاصة من البروتينات التى 


تتجنبها فى نظامها الغذائى، بالإضافة إلى فيتامين (ب12) والكالسيوم والحديد.

وقد تتعجب بعض السيدات الحوامل النباتية من طلبهن لأكل اللحوم أثناء الحمل لأنه بالشىء الغريب عليهن ويسألن عن إمكانية الاستسلام لهذا أم لا؟

يجيب المتخصصون فى هذا الشأن، أن النظام الغذائى النباتى لا ضرر منه أثناء الحمل للأم وجنينها .. بل هو صحياً للغاية ويتماشى مع متطلبات الحمل. وكل ما تحتاجه المرأة الحامل هو استخدام العناصر الغذائية وتوظيفها بشكل صحيح، الحكم عليها بمنطقية، وأن تكيفها حسب احتياجاتها بحيث لا تضر بجنينها.

والتحذير الذى يوجه مع هذا الاطمئنان هو ألا ينبغى على المرأة ان تتجاهل أى مجموعة من مجموعات الهرم الغذائية، فالمرأة الحامل تحتاج إلى كافة العناصر الغذائية التى تزودها بالكم الملائم من البروتينات، الحديد، الألياف، الكالسيوم، الماء، الفاكهة والخضراوات الطازجة، الحبوب الخالصة، البقوليات، منتجات الألبان ومنتجات الصويا.

- هل تحتاج المرأة الحامل النباتية إلى أشياء إضافية؟
فى جميع حالات الحمل، يجب أن تتبع المرأة الحامل تعليمات وتوصيات طبيبها وخاصة فى تناول الفيتامينات المتعددة لضمان وصول جميع المواد الغذائية التى يحتاجها الجنين من جسم الأم يومياً .. ويوصى للمرأة الحامل بأخذ مكملات الكالسيوم بجانب الفيتامينات الأخرى المتعددة.

أثناء الحمل تتزايد الحاجة إلى المواد الغذائية من الحديد، البروتينات، الكالسيوم، الحامض الفولى. يحتاج جسم المرأة إلى 300 سعر حرارى إضافى عن المعتاد يومياً فى المراحل المتقدمة من الحمل.
ويتم الحصول عليها من المواد الغذائية الطبيعية الطازجة وليس من الأطعمة المعالجةأو العالية فى نسبة سكرياتها أو دهونها.
دائماً ما تفقد المرأة الحامل النباتية كيلوجرامات من وزنها أثناء الحمل، لأن محتوى المخزون من الدهون لديها يُستنفذ بواسطة جنينها ويكون محتوى الألياف أعلى بحيث تسمح للتمثيل الغذائى أن يتم بسرعة أكبر.

أما عن البروتينات فهذا هو الأمر المحير للمرأة النباتية أثناء الحمل، يوصى المتخصصون بأن تزيد المرأة الحامل من معدل استهلاكها من البروتينات بنسبة 20% يومياً. المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات للمرأة الحامل النباتية: العدس، الفول، الصويا، التوفو.

- تغذية النباتيين:
- تُظهر العديد من الدراسات أن الشخص النباتى يعيش فترة عمرية أطول، كما أنه أقل عرضة للأمراض المزمنة عن الشخص الذى يأكل اللحوم .. المزيد

- الخيارات الصحية للمرأة الحامل النباتية:
- عندما يأتى الخيار للفاكهة والخضراوات، فينبغى تذكر التنوع.

- متطلبات المرأة الحامل من الحديد تزيد مع الحمل ويوصى بتناول 30 ملجم يومياً منه. تناول الخضراوات الورقية الداكنة اللون يومياً مثل: السبانخ، اللفت، البروكلى، وبالمثل المكسرات وبعض الحبوب.
من أجل مساعدة الجسم فى الامتصاص الأمثل للحديد: يتم تناول الفواكه الحامضية والابتعاد عن الكافيين لأنه يحول دون امتصاص الجسم للحديد. كما أن من توابل السلطة التى تساعد على امتصاص الحديد بكفاءة عصير الليمون، زيت الزيتون، بالإضافة إلى الكراث والثوم.

المزيد عن الكافيين للمرأة الحامل ..

- الكالسيوم وتتمثل مصادره فى: اللفت، الكرنب، البروكلى، الخضراوات الورقية، السبانخ .. بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه من منتجات الألبان والصويا.

- أما فيتامين (د) يكون من الحبوب الغنية به، وبالتعرض لأشعة الشمس 20 دقيقة لبضعة أيام فى الأسبوع.

- فيتامين (ب12)، لا توجد مشكلة للسيدات الحوامل اللآتى يعتمدن على منتجات الألبان والبيض فى نظامهم الغذائى النباتى فى الحصول على هذا الفيتامين .. أما المرأة التى تستبعد المنتجات الحيوانية بأكملها من نظامها الغذائى لابد وأن تحصل عليه من بدائل اللحوم مثل لبن الصويا والحبوب المدعمة بهذا الفيتامين.

- طلب أنواع من الأطعمة بعينها أو النفور من تناولها:
- فى أغلب حالات الحمل قد تطلب المرأة تناول نوعاً معيناً من الأطعمة وترفض نوعاً آخر (Cravings&aversions)، ولا توجد إجابة واضحة لهذا. والتفسير الأمثل لطلب نوع من الأطعمة دون غيرها لأن الجسم قد يفتقد هذا العنصر الغذائى. ومع بعض السيدات الحوامل النباتية تلجأ إلى طلب تناول اللحوم والتعليل هنا يرجع إلى احتمالية احتياج الجسم إلى كمية متزايدة من الحديد ..ثم ترجع المرأة مرة أخرى إلى حياتها النباتية بعد الولادة.

- وقد تبغض المرأة غذائها النباتى الذى تعتمد عليه، فإذا كانت المرأة النباتية معتمدة فى نظامها الغذائى على البيض وترفضه أثناء الحمل فعليها بالتوجه للبدائل على الفور من التوفو مع الفيتامينات المساعدة والتى تعوضها عن البروتينات حتى لا يتأثر جنينها.

وهناك نصحية عامة وشائعة ينبغى أن تتبعها المرأة الحامل دائماً وأبداً وهو استشارة طبيبها حتى تضمن تكامل نظامها الغذائى وسلامته.

تمارين لمراحل الحمل الثلاث
توجد للتمارين الرياضية فوائد كثيرة إذا قامت المرأة الحامل بممارستها فهى تعطى المزيد من الطاقة لها كما تجنبها آلام الظهر وتساعدها على العودة إلى حالتها الجسمانية الطبيعية سريعاً بعد الولادة. لكن مع الوضع فى الاعتبار أن ممارسة أى نشاط رياضى أثناء الحمل له حدود ينبغى أن تكون المرأة على دراية به فهو ليس بالوقت الذى تسعى فيه إلى تسجيل الأرقام القياسية.

* إرشادات هامة للمرأة الحامل:
- لابد من استشارة الطبيب المختص أولاً قبل ممارسة أى نشاط.
- عدم البدء بأنشطة تتطلب مجهوداً كبيراً قبل الحمل أو أثنائه، والبرنامج المعتدل فى المجهود هو المطلوب.
- تجنب ممارسة التمارين الرياضية أثناء درجات الحارة المرتفعة او الرطوبة العالية.
- ارتداء حذاء رياضى أثناء المشى.
- إطالة فترات الإحماء والتبريد.
- تحتاج الحامل إلى 300 سعراً حرارياً إضافياً لذا لابد من المداومة على نظام غذائى أثناء ممارسة الرباضة.
- يجب أن تتناول المرأة الحامل وجبة خفيفة قبل بداية أى نشاط رياضى لتجنب نقص السكر.
- شرب ماء وفير قبل وأثناء وبعد ممارسة النشاط الرياضى.
- محاولة ممارسة رياضة المشى على أسطح (أرض) مستوية.
- فى المرحلة الثانية والثالثة من الحمل، يمكن للمرأة الحامل استخدام أجهزة تمارين الوزن لأنها ستكون مريحة أكثر.
- إذا لوحظت أية تغيرات جسدية مثل النزيف المهبلى، الإرهاق الحاد، ألم المفاصل أو خفقان غير منتظم للقلب لابد من استشارة الطبيب المختص على الفور.
- لا يجب على المرأة الحامل ممارسة الأنشطة الرياضية، إذا كانت:
أ- تعانى من ضغط الدم المرتفع.
ب- لها أعراض او تاريخ وراثى بالانقباضات أو الولادة المبكرة.
ج- تعانى من نزيف مهبلى.
- تجنب الإطالة الزائدة عن الحد (الإفراط فى الإطالة)، لأن العديد من السيدات يكون جسدها أكثر مرونة أثناء الحمل نتيجة لارتخاء المفاصل لأن هرمون (Relaxin) يزيد من احتماية الإصابة خلال الإطالة وآداء التمارين- هذا الهرمون يجعل المفاصل أكثر ارتخاءاً وليونة.

* تمرين المرحلة الأولى من الحمل (حتى 13 أسبوعاً):
- يمكن للمرأة ممارسة أنشطتها الرياضية الخفيفة أثناء الثلاث أشهر الأولى ولكن بعد استشارة الطبيب المختص على الرغم من وجود حالة الغثيان أو القىء فى هذه الفترة بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق.
- لا ينصح بممارسة التمارين العنيفة التى تتطلب بذل مجهوداً كبيراً.

* تمرين المرحلة الثانية من الحمل (14-28 أسبوعاً) والمرحلة الثالثة من الحمل (29-40 أسبوعاً):
- تجنب التمارين التى تتطلب استلقاء على الظهر، لأن الإحساس بالدوار قد ينتاب المرأة الحامل حيث يضيف الرحم المتمدد ضغطاً على الوريد الأجوف السفلى وهو الوعاء الدموى الذى يعيد الدم للقلب.
- بعض أنواع الرياضات سيكون من الصعب ممارستها مثل الجرى نتيجة لزيادة وزن الجسم التورم (زيادة الماء)، دوالى الوردة، زيادة ارتخاء المفاصل. عليك بممارسة أنواع أخرى من الأنشطة مثل السباحة وركوب الدراجة.
- تخفض تدريجياً مدة التمارين وحدتها وتكرارعها.
- ارتداء الملابس المريحة.
- ممارسة الرياضات التى تتطلب جلوساً من المرأة الحامل لأن الوقوق لفترة طويلة قد يسبب تجمع الدم فى الكاحل وبالتالى المزيد من التورم.
- التركيز على العضلات الأساسية مثل: البطن يمنع آلام الظهر، والمناطق الأخرى التى ينبغى التركيز عليها تتضمن:
- الجزء العلوى من الظهر والكتفين تعادل زيادة حجم الثدى وحجم الطفل.
- أما عضلات الفخذين والحوض والأرداف تساعد على دعم الوزن الزائد فى منطقة الوسط.

العمل والحمل
هل يضر العمل بالمرأة الحامل؟
- إذا كنتى حاملاً .. هل أنتى تعملين! وإذا كنتى تعملين هل تواجهين مشاكل الحمل من الغثيان والقىء والإرهاق والرغبة المستمرة للنوم .. 


ليس هذا فحسب هل تفكرين فى أجازة رعاية الطفل بعد الولادة أم أنك ستخسرين عائد مادى أنتى فى حاجة إليه أو تفتقدين تدرج وظيفى تتوقين إليه؟! لا تثقلى ذهنك بالتفكير فالمرأة وهى حامل تحتاج إلى الاسترخاء وعدم المعاناة والتفكير سوى فى رعاية نفسك والعناية بجنينك.. لا ضرر من عمل المرأة وهى حامل، ولكن السؤال الذى ينبغى أن يكون هو كيف يكون شكل العمل وممارستك له مع الحمل ليصبح سهلاً غير مرهقاً لك.

* ستة نصائح لعمل المرأة الحامل:
1- التغلب على الغثيان صباحاً: 
من خلال المداومة على وجود وجبات خفيفة معك فى المكتب غنية بالكربوهيدرات، كما أن شاى النعناع مفيد لعلاج ذلك.

2- عدم ترك أى وجبة غذائية: 
يجب أن تتناولى على الأقل ثلاث وجبات غذائية فى اليوم الواحد وتكون وجبات متكاملة بقدر الإمكان. بجانب بعض الوجبات الخفيفة مثل الجزر أو الموز على مدار اليوم للحفاظ على معدلات الجلوكوز فى الدم مستقرة (معدلات السكر تكون متغيرة أثناء فترة الحمل).

3- شرب المياه بوفرة: 
المياه تحميك وتحمى جنينك من الجفاف، كما أنها تحافظ على معدلات الطاقة بجسمك.

4- الحرص على الحركة: 
بممارسة رياضة معتدلة (بعد استشارة الطبيب) وخاصة رياضة المشى، فالجلوس والقيام على وتيرة واحدة بنفس الوضع لمدة طويلة تزيد من إمكانية الإصابة بجلطات دموية ودوالى الأوردة والتورم.

5- محاربة الإرهاق: 
أولاً للتغلب على الإرهاق والتعب لابد وأن تنام المرأة الحامل ليلاً من 10-11 ساعة وهذا ليس غير طبيعياً، وأن تحرص على الاسترخاء أثناء العمل قليلاً وأن ترفع أرجلها لأعلى.

6- التخفيف فى مواعيد العمل: 
وهنا الالتزام بالمواعيد لا ينطبق على المرأة الحامل، ونقصد بمواعيد الانصراف فيمكنها الاستئذان قبل المواعيد الرسمية لأن الضغوط التى تقابلها فى العمل تجعلها تفرز هرمونات فى الجسم تجعل عملية الولادة أصعب.

الإرهاق والنوم أثناء الحمل
التعب والإرهاق أثناء الحمل:
- تشعر السيدات الحوامل بالتعب والإجهاد أثناء فترة الحمل وخاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى والأخيرة.


والسبب في ذلك أن الجسم يفرز هرمونات جديدة ويحدث بالجسم تغيرات عديدة تعد الجسم للعمل الشاق (تكوين الجنين).

- أسباب الإرهاق والتعب أثناء الحمل:
خلال فترة الحمل الأولى, ينتج كمية أكبر من هرمون "بروجيستيرون"، وهذا يجعل الجسد مرهقاً ويزيد الرغبة في النوم بالإضافة إلى أن الجسم ينتج كمية أكبر من الدم ليحمل المواد الغذائية للجنين. وهذا يسبب عمل أكثر للقلب وباقي الأعضاء.

كما أن الجسم تتغير فيه الطريقة التي يعالج بها الأطعمة والمواد الغذائية كل هذا التغيير مجهد لجسدك ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق.

كما أن التغيرات الجسدية والنفسية تكون مجهدة للجسم، ثم تأتى المرحلة الأخيرة من الحمل زيادة حجم الطفل يزيد من الإرهاق والتعب بالإضافة إلى بعض التغيرات الأخرى:
- الصعوبة في النوم.
- التبول أثناء اليوم.
- الشد العضلي في الأرجل أثناء الليل.
- حرقان فم المعدة.

وقد يكون الإرهاق والتعب بسبب الأنيميا وخاصة أنيميا نقص الحديد والتي تؤثر على نصف السيدات الحوامل، يحتاج الجسم الحديد من أجل الهيموجلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين لأنسجتك وجنينك وتتزايد الحاجة إلى الحديد أثناء الحمل نتيجة لاحتياج طفلك. فتزايد الحاجة له في الدم يطلبه جسدك أنتِ وأيضاً لما سوف تفقده المرأة من دم أثناء الولادة.

* هذه نصائح لتجنب الإرهاق والتعب:
- النوم: وخاصة أثناء النهار في موعد الغذاء أو قبل العشاء.

- أخذ فترات للراحة: الانفصال عن العمل قليلاً وأخذ فترات للراحة متكررة لتجديد الطاقة وللحرص على الراحة وعدم التعرض للتعب.

- النوم مبكراً: من الأفضل النوم مبكراً عن المعتاد وخاصة إذا كنتى تستيقظين أثناء الليل، عليكي بالذهاب للفراش عندما تشعرين بالتعب لا تحاولين الضغط على نفسك والاستيقاظ لفترات طويلة.

- تجنبى الاستيقاظ كثيراً أثناء الليل:
شرب كميات ملائمة من السوائل طوال النهار أفضل من تناولها ليلاً أو قبل النوم بساعتين أو بثلاث ساعات حتى لا تضطرين إلى الاستيقاظ للتبول ودخول دورة المياه. لا تحاولين أخذ آخر وجبة لك في ساعة متأخرة وقبل النوم مباشرة وعدم الاسترخاء على الفراش بعد الأكل مباشرة حتى لا تتعرض المرأة الحامل لحرقان فم المعدة. حاولي الإطالة لعضلات الأرجل قبل النوم حتى تتجنبين الاستيقاظ من آلام الشد العضلي.

- الرياضة: لا تقوم المرأة الحامل بممارسة الرياضة إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص، وعند ممارستها حاولي ممارسة الرياضة 30 دقيقة على الأقل يومياً، رياضة معتدلة مثل المشي فهي تعمل على رفع طاقتك وروحك المعنوية (ينبغي سؤال الطبيب عن نوع الرياضة ومدة آدائها).

- تناول السوائل بكثرة: إحرصى على شرب السوائل بكثرة فقلتها تعرضك للتعب والإرهاق.

- الاسترخاء وعدم التعرض للإجهاد: وتجنب المواقف التي تعرضك للمجهود، الابتعاد عن الأنشطة المجهدة وبدلاً منها إسترخي من خلال أخذ نفس عميق عندما تشعرين بالضغوط.

- مساعدة الزوج لكِ في الأعمال المنزلية: لا تجهدين نفسك في الأعمال المنزلية إطلبي المساعدة ممن حولك زوجك أو أفراد عائلتك.

- تناول وجبات غذائية سليمة: الغنية بالحديد والبروتينات، وخاصة الحديد ومن الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، فواكه البحر، اللحوم الداجنة، المكرونة، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، الفول، المكسرات. عليك بتناول العصائر الحامضيةلأنها تساعد الجسم على امتصاص المعادن ومنها الحديد.

- أخذ فيتامينات ومكملات حديد: إذا أوصي بها الطبيب.

* التعرض للإرهاق والتعب شئ طبيعي أثناء الحمل وخاصة كما قلنا في المرحلة الأولى والثالثة من الحمل، لكن هناك بعض الأعراض للتعب قد لا تكون طبيعية وعندئذ يجب استشارة الطبيب واللجوء له:
- الإرهاق المفاجئ.
- الإرهاق الذي يستمر حتى ولو تناولت المرأة الحامل قسطاً من الراحة.
- الإرهاق الحاد لمدة أسابيع قليلة أثناء المرحلة الثانية من الحمل.
- الاكتئاب أو القلق.

* قد يكون الإرهاق نتيجة للأنيميا، سوف تشتمل الأعراض على التالي:
- قصر النفس.
- ضربات القلب السريعة.
- الضعف.
- الجلد الشاحب.
- الشعور بالدوار.

* وقد يكون هناك الوحم للطعام غير الطبيعى (Pica)، وهي الحالة التى تكون فيها شهية المرأة الحامل متجهة إلى عناصر ليست من الطعام مثل الثلج، القاذورات، الصلصال، أو الورق وهي ترتبط بنقص الحديد. وعلى الرغم من أن هذه إنحرافات في الشهية ليست مرضية إلا أنها ليست بالشئ الجيد أو الصحي ومن هنا تأتي الحتمية للجوء إلى الطبيب المتخصص.

العلاقة الجنسية والحمل
حياتي الجنسية تغيرت بعد حملي، فكنت أستمتع أنا وزوجي بممارسة الحب قبل الحمل ... لكنني الآن في الشهر السابع ولم أعد أجد متعة في ذلك أعتقد أن العامل النفسي له تأثير ..


كبير فبمجرد معرفتي بخبر الحمل أصبحت أعيش دور الأم، كما أن شكلي لم يعد يساعدني علي أن أصبح جذابة". 
إمرأة حامل 

"طوال فترة الحمل التي مررت بها تزايد لدي الرغبة في ممارسة الجماع مع زوجي، ولم يزعجني مظهري الذي أصبح أقل جاذبية بزيادة وزني ... وقد أجد بعض الصعوبة في الأوضاع أثناء الاتصال الجنسي لكنها قليلة ولا تسبب أي إزعاج لي". 

إمرأة حامل أخرى

"حالتي المزاجية للاتصال الجنسي في تقلب مستمر يوم أشعر بأنني أرغب في عمل ذلك وأكون مستمتعة للغاية، وفي اليوم التالي ينتابني اليأس ولدي الرغبة القوية في البكاء ... وربما يرجع ذلك إلي مظهري وشعوري الدائم بالتعب". 

إمرأة حامل ثالثة

- هذه هي آراء لبعض السيدات الحوامل عند ممارسة الاتصال الجنسي أثناء الحمل وستجدها متباينة ما بين الرأي السلبي والإيجابي والوسط. ومما لا شك فيه أن السيدة الحامل تمر بحالات مزاجية متعددة للإرهاق والتعب الذي تتعرض له، لكن ما يدور حول ما يسببه الاتصال الجنسي من مشاكل وأضرار للسيدة وجنينها ليس له أساس من الصحة وسيتضح لنا ذلك من خلال الإجابة علي الأسئلة التالية:
س1: هل أستطيع ممارسة الاتصال الجنسي مع زوجي أثناء فترة الحمل؟
س2: هل الاتصال الجنسي يضر بالجنين؟
س3: هل يتم الاستمتاع بالاتصال الجنسي أثناء فترة الحمل؟
س4: حالتي المزاجية سيئة وأرفض ممارسة الحب، هل هذا طبيعي؟
س5: هل يؤثر الحمل علي جاذبية الزوجة لزوجها؟

ج1: يمكن ممارسة الاتصال الجنسي مع زوجك أثناء فترة الحمل وحتى اللحظات الأخيرة التي تسبق ميلاد طفلك، إذا كان حملك طبيعياً لا توجد به أية مشاكل. والطبيب المتابع هو الذي سيحدد ذلك، حيث يمنع الطبيب ذلك في حالة وجود نزيف، حالات سابقة للإجهاض.

ج2: لايضر الاتصال الجنسى بالجنين فالغشاء المخاطى الذى يحيط بالحوض يحمي طفلك من أي عدوى، كما أن الكيس النخطي والعضلات القوية للرحم تجنب طفلك أية أضرار. لكن بالرغم من ذلك فقد يتأثر الطفل في بعض الأحيان حيث تشعر الأم بحركته بعد هزة الجماع (الاتصال الجنسي) هزة التهيج الجنسي قبل انقضاء الجماع، وهذا يرجع لنبضات قلب الأم القوية بعد انتهاء الاتصال الجنسي وليس لإدراكه بما يحدث أو شعوره بالألم، لكن هذا لا يمنع بأخذ الحذر من ممارسة الحب مع زوجك في بعض الحالات الأخرى.

ج3: أما عن الاستمتاع من عدمه فهذه مسألة نسبية وليست مطلقة، فقد تفقد بعض السيدات المتعة والبعض الآخر لا، لأن التدفق الدموي لمنطقة الحوض قد تسبب احتقان الأعضاء التناسلية بالدم وفرط الإحساس بها وهذا الاحتقان مع بعض السيدات يعطي إحساس غير مريح بالامتلاء بعد انتهاء الاتصال الجنسي والبعض الآخر من السيدات تشعر بالشد العضلي في البطن أثناء الاتصال وبعد الانتهاء منه.

ج4: عن التغيرات المزاجية التي تصيب السيدة فهذا أمر طبيعي وهو ليس رفضاً في حقيقة الأمر لممارسة الحب مع زوجك بقدر ما هو رفض للتغيرات الجسمانية التي تحدث للسيدة وتغير شكلها مما يجعلها تظن أنها فقدت جاذبيتها، لكن علي العكس تماماً فالمرأة في "ثوبها الجديد " تبدو أكثر جاذبية عما قبل الحمل لكنها تكون متعبة من حالة الإعياء التي تصيبها والقيء المتكرر أثناء الفترة الأولي من الحمل، أما الثلاثة أشهر الثانية ترجع الشهوة الجنسية إلي معدلاتها الطبيعية لكن المؤشرات تهبط مرة أخرى في الثلاثة أشهر الأخيرة لقرب ميعاد الولادة وكبر حجم البطن مما يعاود المرأة الشعور بعدم الجاذبية.

ج5: لا تقلقي فالزوج ورغبته لك لا تتأثر بل تبدين أكثر جاذبية في نظره، والسبب الرئيسي في عدم رغبته في ممارسة الاتصال الجنسي معك ستكون فقط من أجل صحتك وصحة طفلك وقلقه أن يضر بكما.

الإسعافات الأولية للولادة
الإسعافات الأولية للوضع:
- الولادة ليست بالأمر اليسير أو السهل فكثير من الأمهات والمواليد تتعرض لمشاكل لا حصر لها يقف البعض عاجزآ أمامها عن التصرف فيها. فكيف تتصرف إذا كانت الأم في مشكلة أكيدة ؟!! 


ونتحدث هنا علي وجه التحديد عن الولادة قبل الوصول إلي المستشفى (أى التى تتم بشكل أسرع مما هو متوقع) والتى من الممكن أن تنجم عنها مشاكل إذا لم يتم التعامل مع الأم بشكل صحيح وتقديم المساعدة الطبية بشكل سريع. 

* مراحل الوضع: 
- متى تعرف الأم أنها علي وشك وضع طفلها؟
- علامات الوضع:
- عندما تشعر الأم بأن لديها الرغبة القوية في دفع الطفل للخارج أو شعورها برأس الطفل بين أرجلها. ومهما قدمت لها من إسعافات أولية لابد وحتماً من اللجوء إلي أقرب مساعدة طبية.
- إذا كانت الانقباضات الرحمية منتظمة وتحدث من 3-5 دقائق علي فترات متقاربة، يمكنك أخذ الأم للمستشفى. 
- إذا كانت هناك إفرازات مهبلية سائلة، عليك بالاتصال بالطبيب المعالج. 

* تنبيه: 
عملية الولادة هى عملية طبيعية، فلا تتدخل إلا إذا كان هناك ضرورة لذلك. لا تحاول تأخيرها، لا تجعل الأم تثنى الرجلين أو تضعهما في وضع تقاطع، ولا تحاول دفع الطفل للخلف في مهبل الأم. 

* الإسعافات الأولية قبل الولادة:
- إعداد الأم: 
- اجعلها تسترخى وتشعر بالراحة علي مساحة كبيرة ومستوية مع وسادات أو أية عناصر أخرى تشعرها بالراحة والهدوء. اعمل علي تدفئتها، اخلع أية ملابس تحتانية. 
- تهدئتها لأنها أثناء الولادة تشعر بآلام كبيرة وذلك من خلال أخذ نفس عميق وبطئ. 
- غسل يديك جيدآ قبل التعامل مع الأم وخاصة أظافر اليد مع خلع أية مجوهرات أو حلى. 

* الإسعافات الأولية أثناء الولادة:
- الولادة:
- ظهور السائل الدموى من مهبل الأم شئ طبيعى فلا تنزعج. أما إذا زاد هذا السائل عن ما يعادل 1-2 كوب قبل أو أثناء أو بعد الولادة فهذا أمر مدعاة للانزعاج بشأنه واللجوء علي الفور إلي المشورة الطبية. 
- دعم نزول الطفل لأنه سينزلق بمجرد ظهور الرأس باستخدام منشفة (فوطة) نظيفة وجافة، ولا تحاول شده أو إخراجه. 
- التأكد من عدم التفاف الحبل السرى حول رقبة الطفل، وإذا كان ملتفآ عليك بوضع إصبعك أسفله ورفعه فوق رأس الطفل وبعيدآ عنه. 
- إذا كانت هناك مشاكل في خروج الكتف عليك بالضغط فوق المنطقة التى يوجد بها شعر العانة أو برفع رجلى الأم عاليآ، مع إخبارها ببذل مجهود أكبر في دفع الطفل للخارج. 
- إذا ظل الطفل في كيس السائل عليك بتمزيق هذا الكيس علي الفور. 
- إذا لم تظهر رأس الطفل أولآ عليك بالضغط برفق فوق منطقة شعر العانة مع حساب الوقت. عليك بتدعيم الجزء الظاهر من جسم الطفل بمجرد خروجه أو ظهوره وإذا لم تخرج الرأس في خلال ثلاث دقائق عليك برفع جسمه حتى يمكن إدخال الهواء له لكى يتنفس، مع إخبار الأم بالمداومة علي دفع الطفل للخارج ولا تحاول جذبه أنت خارج المهبل. 

* الإسعافات الأولية بعد الولادة: 
- بعد الولادة: 
- ساعد الطفل أن يبدأ أخذ أنفاسه الأولى وذلك بحمله حتى تخرج السوائل الموجودة في فمه وأنفه مع تنظيفها بمنشفه جافة ونظيفة. وإذا لم يستطع التنفس بعد حمله عليك بقلب رأسه إلي أسفل والإمساك بأرجله مع الربت علي كعبى قدميه، ثم بعد ذلك تدليك ظهره وإذا لم يجدى ذلك ابدأ علي الفور "سى.بى.آر-CPR".
- نظف جسم الطفل بمنشفة جافة ونظيفة، ولا تحاول التخلص من أية مادة بيضاء توجد علي جسمه، ثم لفه بعد ذلك بمنشفة أخرى نظيفة لتدفئته. 
- ربط خيط أو أى رباط حول الحبل السرى لمسافة تبعد حوالى 10 سم عن السرة. 
- الاحتفاظ بالمشيمة، ستخرج المشيمة بعد حوالى 30 دقيقة من رحم الأم عليك الاحتفاظ بها حتى تصل المساعدة الطبية، وإذا لم تطرد كلية في خلال الثلاثين دقيقة عليك باللجوء إلي المساعدة الطبية لا تحاول سحب الحبل السرى أو إخراج المشيمة. 
- عمل تدليك للجزء السفلى للأم بعد خروج المشيمة وذلك للسيطرة والحد من النزيف أو تقليل كمية الدم التى تفقدها الأم. 
- العمل علي تدفئة الأم والطفل حتى وصول المساعدة الطبية المتخصصة.

المولود
المولود الجديد:
- بعد أن تمت الولادة بخير وأمان واستقبال طفلك ... ماذا بعد ذلك...


1- الدقائق الأولي من عمر المولود: سوف تسمعين بكاء الطفل وترين أول نفس له تبدئين بالرضاعة من ثديك وتدفئته بالملابس. 
وعليك أن تعلمي أن المولود كان يعيش في كيس من الماء لمدة تسعة شهور وعانى كثيراً أثناء ولادته ولذلك يجب أن تساعديه في البدء في التنفس بسرعة وبعد ذلك سوف تختفي التجاعيد من الجلد. ومن الملاحظ بعد الولادة مباشرة تكون رأس المولود مرنة مع وجود فتحتين في مقدمتها ومؤخرتها لتسمح بمرور الرأس خلال قناة الولادة أثناء الولادة حتى لا يحدث لها تدمير. 

2- الأيام الأولي من العمر: بعد الولادة مباشرة تستطيعين أن ترضعي طفلك وأن تمارسي معه بعض الألعاب والعناية به. 
ويعتقد بعض الأشخاص أن الطفل لا يسمع ولا يرى، بل بالعكس فالطفل حساس للغاية يتعلم تمييز صوتك ولمستك بسرعة، ويرى بسرعة ومع أنه ضعيف جداً لا تحدث له أية كسور. 

3- تغذية المولود: 
- التغذية الطبيعية: 
عندما تقررين أن تكون تغذية طفلك رضاعة طبيعية فإن اللبن هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه طفلك وهو يتميز بالآتي: 
- أن لبنك هو الوحيد الذي يحتوي علي الكمية اللازمة من المواد الغذائية التي تساعد طفلك علي النمو وبالكميات المطلوبة فقط. 
- هذا اللبن سهل الهضم بالنسبة للطفل. 
- هذا اللبن يحتوي علي مواد لحماية الطفل من الالتهابات ويقلل من مخاطر حدوث حساسية للطفل. 
- هذا اللبن دائماً نظيف ومعقم وفي درجة حرارة معتدلة للطفل. 
- هذا اللبن جاهز دائماً للتغذية في أي وقت يحتاجه الطفل. 

- والآن ما هي فائدة الرضاعة الطبيعية لكِ: 
- لا يكلف أي شيء سوى أنك تتبعين نظام غذائي جيد. 
- تستهلك الرضاعة الطبيعية الدهون الزائدة المخزنة في الجسم لهذا الغرض أثناء الحمل وتساعد علي إنقاص وزنك. 
- تساعد الرضاعة الطبيعية الرحم علي العودة لحجمه الطبيعي بسرعة. 
- تساعد الرضاعة الطبيعية علي تقريبك من المولود وإحساسك به وإحساسه بك. 

يجب أن تعلمي بأن الطفل يحتاج للرضاعة الطبيعية كل 2 - 3 ساعات ويجب أن تعلمي أيضاً بأن كمية اللبن وما تحتويه من مواد مهمة للطفل يعتمد علي نظام غذائك ولابد أن تكثري من أكل الخضراوات والفواكه الطازجة والأسماك واللحوم والمواد الغنية بفيتامين "أ"، "ج" مع شرب كمية من السوائل أكثر في الرضاعة الطبيعية وتصل من 8 - 12 كوب.

دليل الأطعمة في خلال الرضاعة الطبيعية 
عدد المرات 

- الفواكه والخضراوات
- لبن ومنتجات ألبان 
- لحوم وأسماك وبقوليات
- خبز بلدي وحبوب 
- دهون وحلوي 
5 - 6 مرات 
4 مرات 
3 مرات 
4 - 6 مرات 
تعتمد علي السعرات الحرارية 


- التغذية الصناعية: 
- هذه الألبان الصناعية مصنعة لتقابل لبن الأم تقريباً ولكنها تحتوي علي المواد التي تحمي الطفل مثل لبن الأم. 
- يجب أن تكوني حذرة عند إعدادك الرضعة الصناعية لمنع حدوث التهابات تسبب إسهال والتهابات بالجهاز الهضمي. 
- ويجب أن تقومي بهز وتحريك الببرونة قبل إعطائها للمولود وإمالتها قليلا حتى لا يقوم الطفل بابتلاع الهواء. 

4- الطهارة: هي عملية بسيطة لإزالة الجزء الزائد من الجلد المغطي للعضو الذكري للطفل وتنظيفه من المادة الداخلية التي تكون تحت هذا الجلد. 

5- الأطفال قليلي الوزن: وهم من يولدون أقل من 2 كجم ولكنهم لا يعتبروا من الأطفال المبسترين. يجب متابعة هؤلاء الأطفال جيداً والعناية بهم. وسبب قلة الوزن هذه هو شرب الكحوليات والتدخين والإصابة بالأمراض. 

6- عند الخروج من المنزل: يجب أن تحافظي علي طفلك أثناء ركوب السيارة معك لأول مرة لأن عربة الطفل الصغيرة التي يوضع بها الطفل داخل السيارة غير آمنة لحد ما. المكان الآمن لطفلك في السيارة هو منتصف المقعد الخلفي من السيارة. 

7- الأسابيع الأولي في المنزل لطفلك: يجب أن تتعودي علي أن حجم الأسرة يزداد بقدوم الطفل الجديد وأنه يحتاج منكِ لرعاية جيدة ويجب أن ترتاحي بين فترات نوم الطفل، ويجب أن تعلمي أطفالك الآخرين مساعدتك ومساعدة الطفل المولود. 

8- نظام الطفل في الحياة: تعتقد بعض السيدات أن الطفل ليس له مهمة إلا الأكل والنوم والإخراج بانتظام بل علي العكس فإن الطفل تتغير احتياجاته باستمرار ولابد أن تتأقلمي معه باستمرار وبعض الأطفال ينامون كثيراً والبعض الآخر لا. 
- يحتاج المولود إلى تغيير ملابسه كل 2 - 3 ساعة إذا كان هناك رضاعة طبيعية أما إذا كانت الرضاعة صناعية فيتم الإخراج من 3 - 6 مرات يومياً. 
- في الشهر الأول من عمر الطفل تصل عدد ساعات نومه إلي 20 ساعة في اليوم ويستيقظ كل 30 دقيقة وهى الفترة التي يتم فيها إرضاع الطفل وتبديل ملابسه. ولتعلمي أن الطفل يستجيب للمؤثرات الخارجية حوله مثل صوتك ولمسك. 
- يحتاج للتغذية كل 2 - 3 ساعات على الرغم من الصعب تحديد وقت معين للرضاعة. وبوسعك تمييز بكاء الطفل إذا كان جائعاً أو إذا كان ناتجا عن بلل ملابسه وفي هذه الحالة يجب أن تقومي باستبدال ملابسه بسرعة لأن البلل قد يؤدي إلي التهابات جلدية. 

9- الاستحمام بالنسبة للطفل: 
- عند وصولك للمنزل يجب أن تبدئي في تنظيف طفلك بقطعة من الإسفنج حتى وقوع بقية الحبل السري وكذلك تنظيفه من البلل . 
- يجب تنظيف الرأس باستمرار حتى لا تصاب مؤخرة الرأس بالجفاف وظهور قشور بالشعر . 
- من الخطأ أن تستعملى الزيوت والبودرة علي جلد الطفل لأنها قد تسبب تهيج في الجهاز التنفسي للطفل. واعلمي أن وقت الاستحمام للطفل هو أحسن وقت للعب معه وفرصة لكى يمارس بعض التمارين الرياضية وهذا الحمام سيمكنه من الاسترخاء والنوم. 

10- العناية بالحبل السري في الطفل المولود: من المعروف أن الحبل السري يقطع ويربط جيداً بعد الولادة ويبدأ في الضمور بعد أسبوع من الولادة لذلك لا يجب استحمام الطفل في هذا الوقت ويمكنك تطهير المكان ببعض الكحول الأبيض وإذا كان هناك أية إفرازات أو رائحة كريهة من هذا المكان فهناك أدوية مطهرة لذلك. 

11- الرعاية الطبية الأولي للمولود: بعد الذهاب إلي المنزل يجب أن تبدئي باستشارة طبيب الأطفال الخاص بك بعد الأسبوع الرابع من العمر للاطمئنان علي صحة الطفل وتحديد ميعاد التطعيمات لحمايته من بعض الأمراض.

الحياة الصحية قبل الحمل
التدخين والحمل:
- تدرك معظم السيدات أهمية العناية بأجسامهن أثناء الحمل ولكن من المهم أيضا إتباع أسلوب حياة صحي قبل التفكير في الحمل. 


- التدخين: 
التدخين أحد العوامل الأساسية التي يمكن أن تضر بصحة الجنين، إذا كنت تدخنين فعليك بالتوقف فوراً وقبل التفكير في الحمل: الأم الحامل التي تدخن تعرض جنينها لكثير من المشاكل مثل عدم اكتمال نموه أو صغر حجمه ووزنه عن المعدل الطبيعي. 
يزيد التدخين أيضاً من فرص سقوط الحمل، ولادة طفل ميت أو طفل مشوه. 
إذا كان أحد الوالدين يدخن فذلك يزيد من خطورة الموت المبكر للطفل في أول الولادة. 

- كلما زاد التدخين كلما زادت الخطورة علي الطفل. 
- التدخين يحرم الطفل من الأكسجين، ويؤدى إلى موته أو تشوهه.
- وإذا كان أحد الوالدين يدخن، كلما زادت فرصة الجنين للتعرض لمشاكل كثيرة مثل عدم اكتمال النمو، أو ولادة طفل أقل من الوزن الطبيعي. 
- تقلصات عضلات الرجل والآلام التي تحدث في الرجل، علامة علي وجود مشاكل وعدم انتظام في الدورة الدموية وذلك نتيجة التدخين. 

- التدخين السلبي: 
استنشاق دخان السجائر من الأشخاص الذين يدخنون بجوارك يمكن أيضاً أن يتسبب في وجود مشاكل صحية لطفلك.
لذلك يجب على الزوج إذا كان مدخناً أن يمتنع عن التدخين من أجل صحة طفلك. 
والأطفال الصغار الذين يتعرضون لرائحة التدخين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشعب الهوائية، والربو، ويمكن أن يعانوا الكثير من المشاكل في النمو.



ما هو فقر الدم اثناء الحمل أعراض الأسباب وعوامل الخطر العلاج الوقاية اسماء اخرى:انيميا الحمل

يعرف الانيميا (Anemia) او فقر الدم، بانه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد  انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب صيغة او معادلة محددة لخلايا الدم الحمراء في نطاق فحوصات حمل روتينية.
خضاب الدم الهيموجلوبين (Hemoglobin): هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى جميع انحاء الجسم ويعيد ثاني اكسيد الكربون.

يعتبر انخفاض خضاب الدم عند النساء غير الحوامل، عن حجم 12 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، دليلا على فقر الدم. تكون النسب اثناء الحمل اقل، وتتراوح بين 10-11 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، بسبب ميوعة الدم عند الحمل.

هناك اسباب عديدة لفقر الدم بشكل عام.

أعراض فقر الدم اثناء الحمل
تختلف اعراض الانيميا من امراة الى اخرى. قسم منهن لا يشعرن باي اعراض، وقسم اخر يشعرن بالتعب، الدوار، جهد في التنفس، دقات قلب سريعة وشحوب في الوجه.


ميوعة الدم: يرتفع عند الحمل حجم الدم عند الام بنسبة 50%. يرتفع حجم السائل الدموي (Plasma) اكثر من حجم الخلايا الحمراء، مما يؤدي الى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء. هذه الانيميا غالبا ما تكون غير مهمة طبيا، لانه في الحقيقة يزيد عدد الخلايا الحمراء ولا ينقص. المصطلح انيميا الحمل او الانيميا الفيزيولوجية، غير جيد، لانه لا يعكس وجود فقر دم حقيقي.

نقص الحديد: الحديد ضروري لانتاج خضاب الدم في خلايا الدم الحمراء. يحتوي جسم المراة على حوالي 2 غرام من الحديد. ما يقارب ثلثي كمية الحديد موجود داخل الخلايا الحمراء، والربع مخزون داخل بروتين باسم فيريتين، اما باقي الحديد فموجود في العضلات والانزيمات. يتطلب الحمل الطبيعي غراما واحدا من الحديد، منه نصف غرام لانتاج خلايا حمراء جديدة. ثلث غرام للجنين والمشيمة، خمس غرام يضيع عن طريق الجلد، البراز والبول، وخمس غرام اخر يضيع نتيجة النزف وقت الولادة. يتطلب انتاج الحليب عند الرضاعة، الحديد ايضا. كمية الحديد المطلوبة اثناء الحمل اكبر من الكمية الموجودة في النظام الغذائي العادي. كي نؤمن الكمية الكافية من الحديد، هناك حاجة لنظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية يوميا، وهذا غير عملي. لذلك قد تؤدي عملية الولادة والرضاعة الى انخفاض مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي الحاجة الى اضافة الحديد للنساء الحوامل.

علاج فقر الدم اثناء الحمل
يتم تحديد علاج انيميا الحمل وفقا لمسبباتها وخطورتها. غالبا ما تكون الانيميا على خلفية نقص الحديد وتميع الدم، وبالتالي فان العلاج الاولي يتضمن اضافة الحديد. علاج الانيميا المتعارف عليه هو تناول مكملات الحديد، ابتداء من الثلث الثاني للحمل. لا توجد حاجة للمكملات في النصف الاول، لان الطلب ما زال منخفضا. يمكن تناول المكملات عدة مرات في اليوم، وهذا يعتبر امرا سليما خلال الحمل.

ان الاثار الجانبية لمكملات الحديد هي بالاساس، غثيان، امساك او تغيير في لون البراز. يتحقق الامتصاص الامثل للحديد عند تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الاقل. ومن ناحية اخرى فان تناوله قبل النوم يقلل من الاثار الجانبية. اذا كانت هذه الاثار تسبب صعوبة في الاستمرار في تناوله، فمن الممكن تغيير نوعه او موعد تناوله. تحتوي معظم مكملات الحديد على 60 ميلغراما حديدا، يمتص منها %10. ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل وتصل لحوالي 7 ميلغم لليوم الواحد. ترتفع جودة الامتصاص في الامعاء في فترة الحمل. تحسن بيئة حامضية الامتصاص، لذلك فان عصير الحمضيات الذي يحتوي على فيتامين C يزيد من نسبة الحموضية في المعدة، مما يحسن الامتصاص، بينما الاكل بعد تناول الحديد بوقت قصير او تناول الادوية المضادة للحموضة، يقلل من الامتصاص.

نقص حامض الفوليك: هو فيتامين ضروري لعملية انتاج خلايا الدم الحمراء. وهو موجود في الخضار الخضراء، الكبد، والفستق (الفول السوداني). تزيد الحاجة اثناء الحمل لحامض الفوليك، بينما ينخفض امتصاصه في الامعاء. يكفي مخزونه في الكبد لستة اسابيع، ولذلك من المفضل اضافته اثناء الحمل. تحتوي معظم مكملات الحديد ايضا على حامض الفوليك. من المفضل البدء في تناوله قبل ثلاثة اشهر من الحمل المخطط له، لان وجوده في الدم بنسبة عالية يخفف من تشوهات الجنين، مثل تشوهات في الجهاز العصبي المركزي. كما ذكر، يجب اضافة الحديد لحامض الفوليك بعد الثلث الاول للحمل.

الوقاية من فقر الدم اثناء الحمل
يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، قبل واثناء الحمل والرضاعة، على منع وتجنب فقر الدم، ويساعد على تعبئة مخازن الحديد في الجسم.

تحتوي الاطعمة التالية على الحديد: الكبد، اللحوم، الاسماك (سردين، انشوفي)، ملفوف، لفت، بروكولي، البقوليات، منتجات القمح الكامل واغذية مليئة بالحديد (الحبوب، الارز، المعكرونة او الخبز). يجب تناول مكملات الحديد وحامض الفوليك حسب توصيات الطبيب. يجب ان تستمر النساء اللواتي يعانين من فقر الدم، في تناول المكملات لعدة اشهر اضافية، حتى بعد عودة نسبة خضاب الدم للمستوى الطبيعي.

حامل مصابة بالأنيميا ما العمل؟.. أفضل الأكلات الغنية بالحديد للحامل



الحديد من المعادن الأساسية والمطلوبة للجميع رجالًا ونساءً وأطفالًا من أجل تكوين مادة الهيموجلوبين المسؤولة عن نقل الأوكسجين عبر الدم وخلاياه الحمراء إلى جميع خلايا الجسم.
وللحديد أهميته في تكوين مواد أخرى مثل مادة المايوجلوبين المسؤول عن حمل الأوكسجين للعضلات تحديدًا، وكذلك مادة الكولاجين المسؤول عن تكوين العديد من الأنسجة منها أنسجة البشرة والشعر والعظام والغضاريف، بالإضافة لأهميته في امتلاك القوة والعافية والمناعة القوية.
أما المرأة الحامل، فيتضاعف احتياجها للحديد بسبب زيادة كمية الدم لجسمها والحفاظ على صحتها وقوتها في العموم لتظل قادرة على استكمال رحلة الحمل، ولتكوين جسم الجنين واحتياجه للحديد أثناء ذلك.
والسيدات والفتيات يحتجن مزيدًا من الحديد لمواجهة نقصه الدائم بسبب الدورة الشهرية، لذلك إن حدث الحمل لسيدة شابة بصحة جيدة ولا تعاني من مشكلة فقر الدم فهذا أفضل بكثير من أن تكون مصابة به في الأصل. يوصى بتناول الفتاة أو المرأة للحديد بمعدل 18 ملجم يوميًا، أما المرأة الحامل فيوصى لها بتناول 27 ملجم يوميًا.
في حالة الحمل أو علاج فقر الدم، لن يكفي الطعام وحده لتعويض الفاقد من الحديد، وغالبًا ما يصف الطبيب مكملات الحديد والتي يجب الاستمرار عليها كما يوصي الطبيب إما لفترة الحمل الأولى أو لكامل فترة الحمل، وبالنسبة للمصابات بفقر الدم فغالبًا ما تظل تتناول مكملات الحديد حتى تمام الشفاء، ثم يوصى لها بتناول غذاء متنوع متوازن لعدم تكرار الإصابة بفقر الدم.
(اقرأي أيضًا: الأنيميا أثناء الحمل)
مصادر الحديد

1-      اللحم الأحمر بأنواعه ومنه الكبد تحديدًا إذ يحتوي على كميات رائعة من الحديد، لكنه يحتوي على كميات كبير من فيتامين "أ" أيضًا ربما بشكل كبير أثناء الحمل، لذا يوصى بتناول الكبد بشكل معتدل للحامل مع اللحم الأحمر.
2-      لحوم الطيور والأسماك، بل يوصي الأطباء به للحامل وغيرها لأنه يحتوي على نوع حديد سهل الامتصاص أكثر من اللحم الأحمر والبقوليات.
3-      البقوليات وتحديدًا العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا وكذلك فول الصويا، وكذلك الحبوب الكاملة مثل القمح كالبليلة والشوفان.
4-      الخضراوات والفواكه وتحديدًا الورقية مثل الملوخية والسبانخ والخبيزة، وكذلك الخرشوف والباذنجان، وكل ما يتغير لونه بعد تعرضه للهواء مثل التفاح والكمثرى والموز، كذلك الفواكه المجففة.
5-      قصب السكر والعسل الأسود
نصائح مهمة من أجل أفضل امتصاص للحديد

1-      تناول فيتامين سي مع الحديد أو بعده ومن مصادره مثل الفراولة والتوتيات عمومًا والبروكلي والقرنبيط والموالح أو الحمضيات أي الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت وكذلك الجوافة والأناناس.
2-      عدم الإكثار من شرب الشاي والقهوة، وتجنب تناولها بعد الطعام مباشرة بما لا يقل عن ساعتين حتى لا تعمل مركبات الفينول التي تتواجد فيها على تكسير الحديد.
3-      عدم تناول الكالسيوم مع الحديد وبذلك نتجنب تناول سلاطات الزبادي مثلًا مع طعام يحتوي على حديد أو عدم تناولها إلا بعد مرور ما يصل إلى ساعتين على وجبة تحتوي على الحديد.
من المهم على المرأة الحامل معرفة أعراض الأنيميا، لكن غالبًا ما سيطلب الطبيب التحاليل في بداية الحمل للاطمئنان، وكذلك عليها معرفة أعراض الإفراط في تناول الحديد، لأن الحديد قد يعلو بسبب تناولها مكملات له فعليها الانتباه واستشارة الطبيب.
(اقرأي أيضًا: أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين)
أعراض الأنيميا:

1-      الضعف العام والدوار وضعف التركيز
2-      الشحوب في الوجه وحول العينين وفي لون الأجفان من الداخل فتكون أقرب للبياض وحول أظافر اليد
3-      تزايد ضربات القلب وتلاحق الأنفاس
أعراض الإفراط فى تناول الحديد:

الشعور باضطراب في عملية الإخراج والشعور بأعراض مختلفة منه الغازات والإمساك والغثيان والقيء وأحيانًا الإسهال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.