الاثنين، 8 أكتوبر 2018

الرئيسية الافرازات الحليبية

الافرازات الحليبية

نتيجة بحث الصور عن الافرازات الحليبيةثر اللبن--الافرازات الحليبية 
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

ثر اللبن هو إفرازات حليبيّة لا علاقة لها بإنتاج اللبن الطبيعي للرضاعة. لا يعد ثر اللبن مرضًا، ولكنه قد يكون علامة على وجود مشكلة كامنة. وعادة ما يحدث لدى النساء، حتى أولئك اللاتي لم ينجبن أبداً أو بعد انقطاع الطمث. ولكن يمكن أن يحدث ثر اللبن في الرجال وفي الرضع أيضًا.
نتيجة بحث الصور عن الافرازات الحليبية
قد يسهم كل من التحفيز المفرط للثدي، أو الآثار الجانبية للأدوية أو اضطرابات الغدة النخامية في الإصابة بثر اللبن. غالبًا ما ينتج ثر اللبن من زيادة في مستويات هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج الحليب.

في بعض الأحيان، يتعذر تحديد سبب ثر اللبن. قد تزول الحالة من تلقاء نفسها.

الأعراض
تتضمن العلامات والأعراض المرتبطة بثر اللبن:

تفريغ حلمي مستمر أو متقطع
تفريغ حلمي من العديد من القنوات الناقلة لللبن
حدوث تسرب من الحلمة تلقائيًا أو يدويًا
إصابة أحد الثديين أو كلاهما
انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية
الإصابة بصداع أو حدوث مشاكل في الرؤية
متى تزور الطبيب
حددي موعدًا لزيارة الطبيب، إذا كنتِ تُعانين إفرازات لبنية تلقائية مستمرة من الحلمة من أحد ثدييكِ أو كليهما وأنت لست حاملاً ولا ترضعين.

إذا أدى تحفيز الثدي — مثل المداعبة المفرطة للحلمة في أثناء ممارسة نشاط جنسي — إلى حدوث إفرازات حلمية من قنوات متعددة، فلا يستدعي قلقًا كبيرًا. من المحتمل ألا تشير الإفرازات إلى أي شيء غير طبيعي، بما في ذلك سرطان الثدي، ولكن يظل من الواجب زيارة الطبيب للتقييم.

إن إفرازات الحلمة غير اللبنية — وخاصة الإفرازات التلقائية المصحوبة بالدم، أو الصفراء، أو الشفافة، التي تخرج من قناة واحدة، أو المصحوبة بكتلة يمكن الشعور بها — تتطلب عناية طبية فورية، حيث قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي الكامن.


الأسباب
رسم توضيحي للغدة النخامية والوِطَاء (تحت المهاد)
الغدة النخامية والوِطَاء (تحت المهاد)
يحدث ثر اللبن غالبًا بسبب زيادة البرولاكتين للغاية وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج اللبن (لبن الرضاعة) بعد الولادة. وتفرز الغدة النخامية البرولاكتين وهي غدة في حجم البلية الصغيرة في قاع الدماغ حيث تفرز العديد من الهرمونات وتقوم بتنظيمها.

تتضمن الأسباب الممكنة لحدوث ثر اللبن ما يلي:

الأدوية، مثل بعض المهدئات أو مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان أو عقاقير ارتفاع ضغط الدم
تعاطي الكوكايين أو المرايجوانا أو الأفيون
المكملات الغذائية العشبية مثل الشمر أو الينسون أو الحلبة
حبوب منع الحمل
ورم الغدة النخامية غير السرطاني (ورم برولاكتيني) أو غيره من الاضطرابات التي تصيب الغدة النخامية
خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)
مرض الكلى المزمن
الاستثارة المفرطة للثدي والتي قد ترتبط بالنشاط الجنسي، وتكرار فحوصات الثدي مع استعمال الحمل أو الاحتكاك الممتد بسببب الملابس
تلف أعصاب جدار الصدر بسبب جراحة بالصدر أو احتراقه أو غيرها من الإصابات
جراحة أو إصابة أو ورم العمود الفقري
ثر اللبن مجهول السبب
في بعض الأحيان لا يستطيع الأطباء العثور على سببٍ للإصابة بثر اللبن. وهذا يطلق عليه ثر اللبن مجهول السبب، وهذا قد يعني أن أنسجة الثدي حساسة بدرجة خاصة لهرمون البرولاكتين المنتج للبن في الجسم. فإذا كنتِ مصابة بحساسية زائدة لهرمون البرولاكتين، فإن مستويات البرولاكتين الطبيعية قد تؤدي إلى ثر اللبن.

ثرّ الحليب لدى الرجال
قد يرتبط ثرّ الحليب لدى الذكور بنقص هرمون التيستوستيرون (قصور الغدد التناسلية لدى الرجال) وعادةً ما يترافق حدوثه مع تضخّم الثّدي أو طراوته (التثدي). كما يرتبط خلل الانتصاب والافتقار إلى الرغبة الجنسية بنقص هرمون التيستوستيرون.

ثر اللبن لدى حديثي الولادة
يحدث ثر اللبن في كثير من الأحيان لدى حديثي الولادة. تمر مستويات الإستروجين الأمومي المرتفعة عبر المشيمة إلى دم الطفل. يمكن أن يسبب هذا تضخمًا في أنسجة الثدي عند الطفل، مما قد يكون مرتبطًا بالإفرازات الحليبية من حلمة الثدي.






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.